القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهي الأورام التي تصيب الدماغ؟




أورام الدماغ

تُعد أورام الدماغ من أخطر الأمراض التي لها العديد من المضاعفات على صحة الإنسان، لذا تعرف معنا على كل ما يتعلق بأنواع هذه الأورام في هذا المقال.


الأنواع

الأورام المضغية

تعتبر الأورام المضغية من الأورام الخبيثة والسرطانية، تصيب جميع الفئات العمريّة خاصة الرضع والأطفال الصغار، وتنمو هذه الأورام في الخلايا الجنينيّة في الدماغ لذلك تسمى بالأورام الجنينية أيضا.

تختلف أعراض الأورام المضغية أو الجنينية، إعتمادا على نوع الورم وموقعه وشدته و أسباب أخرى مثل تراكم الضغط داخل الدماغ. قد ترتكز الأعراض، على سبيل المثال، بين الصداع، والغثيان، والقيء، والإرهاق غير المعتاد والدوخة، والرؤية المزدوجة، والمشي بطريقة غير ثابتة أو مشكلات أخرى. 

يعتمد علاج الأورام المضغية على عمر المريض (الأطفال الرضع والأطفال الصغار)، ونوع الورم وموقعه، ودرجته ومرحلته وغيرها من العوامل. تتنوع خيارات العلاج كالتالي :

- جراحة لتخفيف تراكم السائل في الدماغ 

- جراحة لإزالة الورم

- العلاج الإشعاعي

- العلاج الكيميائي

- التجارب السريرية

الوَرَم الأرومي الدبقي

هو الورم الأكثر خباثة والأخطر انتشاراً ، وهو أيضًا من أكثر أنواع الأورام الدماغية شيوعا في سنوات الرشد. يتكون الورم الأرومي الدبقي من الخلايا الدبقية  أو الداعمة للجهاز العصبي المركزي. في حالة هذا  الورم السرطاني تتدهور بعض هذه الخلايا الداعمة وتبدأ في النمو إلى حد غير معروف. غالبا ، يصيب هذا المرض كبار السن (متوسط العمر عند الإصابة بين 50 و 70 عامًا) وخاصة الرجال أكثر من النساء.

ينشأ الورم الأرومي الدبقي كورم جديد في جل الحالات ، ولكنه قد يتطور  بدعم من الخلايا النجمية الخبيثة (الأقل خباثة). ثم يظهر في غالب الأحيان على شكل انتكاس للخلايا النجمية.

بالإضافة إلى أن هناك أيضًا بعض الأمراض المتصلة بالرفع من حدوث الورم الأرومي الدبقي ، وبالتالي فهي تنتقل بالوراثة جزئياً.

كما أن العلاج الإشعاعي في مرحلة الطفولة يمكن أن يؤدي إلى ورم في الدماغ بعد سنوات عديدة ، كما أنه لا توجد عوامل (كالنظام الغذائي ، والمواد السامة ، والأشعة السينية ، وما إلى ذلك) معروفة ، والتي من شأنها أن تساعد على حدوث ورم أرومي دبقي.

أهم الأعراض لهذا الورم هو صداع الرأس الشديد طويل الأمد الذي لا يستجيب للأدوية بسبب النمو السريع للورم والقيود الضيقة في الجمجمة بسبب عظام الدماغ. كما أن هناك أعراض أخرى مثل القيء أو النعاس أو الاضطرابات البصرية والكلامية أو الشلل أو اضطرابات الشخصية.

هناك عدة علاجات لهذا الورم ولكن في كل علاج يتم الإعتماد على عدة معايير مثل عمر المريض وحالته الصحية ومن أكثر العلاجات المعتمدة:

- الجراحة العصبية

- العلاج الإشعاعي

- العلاج الكيميائي

- إستئصال الورم


الورم الأرومي النخاعي

الورم الأرومي النخاعي هو نوع من أورام الدماغ ينشأ عندما تبدأ الخلايا الطبيعية في الدماغ بالتغيّر والنمو بشكل عشوائي ، فتشكل كتلة. ويمكن للورم أن يكون حميدا  أو سرطانيا، مما يعني أنه يمكن أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. و يوصف الورم الأرومي النخاعي بأنه ورم خبيث. كما أن نسبة إصابة الأطفال به مرتفعة أكثر من الفئات الأخرى. يبدأ الورم الأرومي النخاعي بالتشكل من الخلايا الحبيبية في المخيخ و هو الجزء من الدماغ الذي يتحكم في حركة الجسم والتنسيق.

من أعراضه: الصداع و القيئ و مشاكل في المهارات الحركية و مشاكل في الرؤية ولكن هذه الأعراض لا تصيب جميع  المرضى ويمكن أن تكون أعراضا لحالات طبية أخرىّ

أما إذا كان الورم ينتشر إلى النخاع الشوكي، فإنه قد يسبب الأعراض التالية :آلام الظهر/ عدم القدرة على السيطرة على الأمعاء والمثانة/ صعوبة في المشي

من أكثر العلاجات المعتمدة لهذا الورم:

- جراحة لتخفيف تراكم السائل الشوكي في الدماغ

- جراحة لإزالة الورم الأرومي النخاعي

- العلاج الإشعاعي

- العلاج الكيميائي

- التجارب السريرية


الوَرَم الدبقي

هو ورم في الجهاز العصبي المركزي خاصة في الخلايا الدِبقيّة. يحدث هذا الورم في المخ والحبل الشوكي. لقد ذكرنا سابقا الورم الأورمي الدبقي الذي هو نوع من أنواع هذا الورم فهناك أنواع أخرى مثل: الورم النجمي و الورم البطاني العصبي ففي سياق هذا المقال سيتم تعريف هذين الورمين.

يمكن أن يؤثر الورم الدِبقي على وظيفة المخ كما يمكن أن يكون مهدِّدًا للحياة اعتمادًا على موقعه ومعدَّل نموه.

تتنوَّع أعراض الوَرَم الدبقي بتنوُّع الوَرَم، مثل الحجم، والمكان، ومُعَدَّل النمو. فالأعراض العامة كالتالي: الصداع/ الغثيان و القيء/ فقدان الذاكرة/ التغيرات الشخصية/ سلس البول/ صعوبة التوازن/ مشاكل في الرؤية/ صعوبات الكلام/ التشنجات.

يساعد نوع الورم الدبقي الموجود لديك على تحديد طريقة علاجك، وطريقة سير المرض. وبصفة عامة، فإن خيارات علاج الورم الدبقي تتضمن التدخُّل الجراحي، وجلسات العلاج الإشعاعية، وجلسات العلاج الكيماوي، والجلسات المستهدفة، والتجارِب السريرية التجريبية.


الورم السحائي

الورم السحائي هو النوع الأكثر شيوعاً من أورام الدماغ الأولية. وهو ورم يصيب السحايا (الطبقات الخارجية للأنسجة التي تغطي وتحمي الدماغ أسفل الجمجمة مباشرة). فغالبا يكون هذا الورم حميدا. تنشأ هذه الأورام من خلايا عنكبوتية في الزغبات العنكبوتية في طبقة السحايا. الكثير منها تكون عديمة الأعراض، أي أنها لا تظهر أي أعراض خلال حياة الشخص. وإن تم اكتشافها فهي لا تتطلب أي علاج سوى إشراف مستمر. العلاج النموذجي للأورام السحائية ذات الأعراض يكون إما من خلال جراحة إشعاعية أو الجراحة الاعتيادية. ولكن الأورام السحائية الكبيرة تكون لها عدة علامات مثل: التغيرات في الرؤية/ الصداع/ فقدان الذاكرة/ فقدان حاسة الشم/ الطنين في الأذنين/ ضعف في الذراعين أو الساقين/ النوبات المرضية/ صعوبات في اللغة.

هناك علاجات أخرى للورم السحائي كنهج التريث و العقاقير.


الورم النجمي

تدعى الأورام التي تنشأ من الخلايا الدبقية بالأورام الدبقية، لكن يمكن وضع تصنيف أكثر دقة بناءً على أنواع محددة من الخلايا الدبقية. بالتالي، فإن مصطلح الورم النجمي يطلق على الأورام التي تنشأ من الخلايا النجمية، وهو يعتبر الورم الدبقي الأكثر شيوعًا الذي يصيب الدماغ والنخاع الشوكي. 

تختلف الأعراض تبعًا لموقع الورم، أكثرها شيوعًا الصداع والغثيان والقيء بالإضافة إلى الاختلاج. ويتظاهر بنفضات وخدر في الوجه أو الذراع أو الساق. 

تشمل الأعراض الأخرى تغيرات في المزاج أو الشخصية بالإضافة إلى الوهن أو اضطرابات في النطق أو تشوش الرؤية. أما أعراض الورم النجمي في النخاع الشوكي، فتتظاهر بضعف أو خلل تنسيق في الذراعين أو الساقين أو المشية، واضطرابات في الأمعاء أو المثانة.

تتضمَّن معالجات الوَرَم النجمي:

- الجراحة لإزالة الوَرَم النجمي

- العلاج الإشعاعي

- العلاج الكيميائي

- التجارب السريرية

- الرعاية الداعمة (التلطيفية)


وَرَم العَصَب السمعي

ورم العصب السمعي، المعروف أيضًا باسم الورم الشفاني الدهليزي، وهو ورم غير سرطاني وعادة ما ينمو ببطء على العصب الرئيس الذي يقود من الأذن الداخلية إلى المخ. فيحمل الإشارات الصوتية إلى الدماغ. تشمل الأَعرَاض المبكرة نقص السمع ببطء في أذن واحدة (ولهذا السبب جرت تسميته بورم العصب السمعي)

تشمل أعراض هذا الورم: طنين الأذن/ الصداع / ألم الأذن/ الشعور بالضغط أو الإمتلاء في الأذن/ عدم التوازن عند الإلتفات بسرعة.

من علاجات هذا الورم:  

- الجراحة لإزالة الورم

- العلاج الإشعاعي

- المعالجة الداعمة

- التجارب السريرية

- ىالمراقبة

الورم البطاني العصبي

الورم البطاني العصبي هو نوع من أنواع الأورام التي تتكون في الدماغ أو الحبل الشوكي. يتكون الورم البطاني العصبي في الخلايا العصبية التي تبطن الممرات التي يمر بها السائل (السائل المخي الشوكي) الذي يغذي الدماغ. يمكن أن يصاب المريض بالورم البطاني العصبي في أي عمر، ولكنه غالبًا ما يصيب الأطفال الصغار. قد يعاني الأطفال المصابون بالورم البطاني العصبي من الصداع والنوبات. يتكون الورم البطاني العصبي الذي يصيب البالغين غالبًا في الحبل الشوكي وقد يسبب ضعفًا في ذلك الجزء من الجسم الذي تسيطر عليه الأعصاب المصابة بالورم. 

من علاجات هذا الورم:

- جراحة لإزالة الورم

- العلاج الإشعاعي

- العلاج الكيميائي

- الجراحة الإشعاعية

- التجارب السريرية


ورم الغدة النخامية

هي أورام في الغدة النخامية تؤثر في أداء الجهاز الهرموني، حيث من الممكن أن يبدأ هذا الجهاز بإفراز هرمونات دون سيطرة أو تحكم. ومن جهة أخرى، يمكن للورم أن يعيق إفراز الهرمونات بشكل سليم، دون أن يقوم هو بإفراز الهرمونات بنفسه. يمكن أن تكون هذه الأورام على ثلاثة أنواع: ورم حميد، ورم رغدي اجتياحي، و ورم سرطاني نادر الحدوث. 

تبقى أعراض هذا الورم غامضة حسب نوع الهرمون المفرز بإفراط.

من الأعراض  الشائعة لهذا الورم: ضعف الرغبة الجنسية / فقدان البصر/ العجز الجنسي/ داء كوشنغ ( تراكم كميات كبيرة من هرمون الكورتيزول في الجسم)/ ضخامة النهايات(بسبب الإفراط في إنتاج هرمون النمو).

من علاجات هذا الورم:

- جراحة لإزالة الورم

- العلاج الإشعاعي

- بديل هرمونات الغدة النخامية

- الانتظار اليقظ

- الأدوية


كتابة: 

السالكة أنداح