القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف يعمل الدماغ؟





الدماغ


مقدمة

الدماغ أهم جزء في جسمنا، فبالرغم من صغر حجمه فهو عضو معقد وحساس كثيرا وسنتطرق في هذا المقال إلى عدة معلومات حول هذا الموضوع المهم.


ما هو الدماغ؟





هو عضو يشكل مركز الجهاز العصبي عند البشر، يتكون من عدة أعضاء سنتطرق لها في سياق هذا المقال.

يقوم الدماغ بالتحكم بأكمل أنشطة الجسم حيث يقوم بعدة وظائف من معالجة ودمج وتنسيق للحركات وللجهاز الحسي عامة و إتخاذ القرارات وإرسال السيالات العصبية إلى أعضاء الجسم. ويتواجد الدماغ في الجمجمة التي تحميه لأنه حساس ولأنه العضو الأكثر تعقيدا في جسم الإنسان.

في القرن 19، وضع علماء نفس في جامعة هارفرد نظرية تقول بأن الإنسان يستخدم 10% فقط من دماغه فسُمِيت هذه النظرية بالأسطورة لأن لم يكن لديها أي دليل علمي، فقد إنتقدها العديد من العلماء و الأطباء قائلين أنه في تصوير الرنين المغناطيسي (MRI) أو التصوير المقطعي (CT) لا تظهر أي علامات على أن هناك أجزاء غير مستخدمة في الدماغ.

فيظل هذا العضو معقد لدرجة أنه لحد الآن لم يتم تحديد كيف تعمل خلايا المخ بشكل دقيق ولم تعرف منطقة الوعي لدينا تحديدا فيبقى هذا العضو دائما غامضا والأبحاث مستمرة حوله لأننا لم نكتشف بعد ما هو هذا العضو حقا؟ وما هو جوهره؟

كيف يتكون الدماغ عند الجنين؟

بعد 15 يوما من الإخصاب يبدأ نمو دماغ الجنين وتطوره بتكون الخلايا العصبية بحيث تتولى الجينات كل التكونات الدماغية بحسب النماذج المحددة وراثيا من الأم والأب. وخلال كل أشهر الحمل، يستمر تكون الدماغ حيث تتكون منطقة اللمس ثم الذوق و الشم ثم السمع ثم البصر ثم الذاكرة ثم العواطف.

أجزاء الدماغ و أدوارها






○ المخ:

يشكل المخ الجزء الأكبر من الدماغ وينقسم إلى قسمين: نصف الكرة المخية الأيمن و نصف الكرة المخية الأيسر، يفصل بينهما ما يسمى بالشق الطولي.

يرتبط نصفي الكرة المخية الأيمن والأيسر بما يسمى بالجسم الثفني(هو مجموعة من الألياف المسطحة بيضاء اللون تقوم بنقل الرسائل من نصف الدماغ الى النصف الأخر).

ينقسم كل نصف الكرة المخية إلى مناطق واسعة تسمى الفصوص، وكل فص يرتبط بوظائف مختلفة:

الفص الأمامي أو الجبهي:

تعتبر الفصوص الأمامية أكبر الفصوص، وتقع في الجهة الأمامية من الدماغ، وترتبط بالعديد من الوظائف منها:

1. تنسيق السلوكيات عالية المستوى مثل المهارات الحركية، حل المشكلات، إصدار الأحكام، التخطيط والاهتمام.

2. تدير العواطف والتحكم في الاندفاع.

الفص الجداري:

تقع الفصوص الجدارية خلف الأمامية، وتقوم بتفسير وترجمة المعلومات الحسية من بقية أجزاء الدماغ، حيث تقوم بمعالجة المعلومات حول درجة الحرارة والمذاق واللمس والحركة.

الفص القذالي:

تقع في الجزء الخلفي من الدماغ، وهي المسؤولة عن تفسير المحفزات البصرية، حيث تعتبر المسؤول في المقام الأول عن الرؤية. وتؤثر على كيفية معالجة البشرة للألوان والأشكال.

الفص الصدغي:

تقع هذه الفصوص على كل جانب من الدماغ وعلى مستوى الأذن تقريبًا. تقوم بمعالجة الذكريات ودمجها مع أحاسيس الذوق والصوت والبصر واللمس.

المخيخ:

يقع  المخيخ في الجزء الخلفي من الدماغ، تم فصله عن المخ بواسطة ما يسمى بالطية الجافية. يعتبر المخيخ مسؤول عن ضبط النشاط الحركي مثل حركات الأصابع الدقيقة أو رسم صورة. وهو المسؤول عن توازن الجسم، وقدرة المرء على أداء إجراءات سريعة ومتكررة مثل لعب لعبة فيديو.

○ جذع الدماغ:

يعتبر جذع الدماغ هو الإمتداد السفلي للدماغ. ويقع أمام المخيخ ويتصل بالحبل الشوكي.

يتكون جذع الدماغ من ثلاثة هياكل رئيسية:

- الدماغ المتوسط: يعد  مركزًا مهمًا لحركة العين ومعالجة المعلومات السمعية والبصرية.

الجسر: هو مجموعة من الأعصاب تقوم بربط أجزاء الدماغ، ويعتبر الجزء الأكبر من جذع الدماغ، يحتوي الجسر على الأعصاب القحفية المسؤولة عن نقل المعلومات الحسية والمشاركة  في حركات الوجه.

- النخاع المستطيل: يتحكم في التنفس وضغط الدم وايقاعات القلب والبلع. حيث يتم إرسال الرسائل من القشرة إلى الحبل الشوكي والأعصاب التي تتفرع من الحبل الشوكي من خلال الجسر وجذع الدماغ.

الدماغ البيني:

يقع الدماغ البيني في قاعدة الدماغ ويحتوي على:

المهاد: يعتبر محطة توصيل للإشارات الواردة للدماغ وتشارك في الوعي والنوم والذاكرة.

فوق المهاد: يعمل كناقل بين أجزاء الدماغ والجهاز الحوفي، وهو الجزء الذي يتأثر بالعاطفة والسلوك.

تحت المهاد: هو هيكل صغير يحتوي على اتصالات عصبية ترسل الرسائل إلى الغدة النخامية، ويعالج المعلومات التي تأتي من الجهاز العصبي اللإرادي يتحكم في وظائف مثل الأكل والسلوك الجنسي والنوم وينظم درجة حرارة الجسم والعواطف وإفراز الهرمونات والحركة.

 


كيف ينظم الدماغ أفكارنا؟

قشرة الفص الجبهي: هي القشرة المسؤولة عن تنظيم الأفكار والتعبير عن الشخصية وصنع القرار يعني أن الدماغ ينظم كل أفكارنا عبر قشرة الفص الجبهي فهي تؤدي الوظائف التنفيذية فهذه الأخيرة يتم تعريفها في علم النفس على أن الوظيفة التنفيذية هي التمييز بين الأفكار و الآراء المتعارضة و التفريق بين الفكرة الجيدة و أخرى سيئة و التوقعات. يعني أن كل ما يهم حياة الإنسان من أفكار ومبادئ يكلف الدماغ قشرة الفص الجبهي بتنظيمها.

تم عمل دراسات كثيرة على هذا الجزء من الدماغ، وتم إكتشاف أن انخفاض حجم الفص الجبهي في الدماغ له علاقة بالإصابة بالإضطرابات  و الأمراض النفسية لأن هذا الجزء من الدماغ مهم جدا في جميع القدرات البشرية.

هناك حالة لشخص يدعى فينس غيج الذي تم تدمير  فصه الجبهي الأيسر خلال حادث في رأسه وبعد هذا الحادث تغيرت شخصيته تغييرا جذريا وكليا حيث أصبح عصبيا ومنفعلا عكس السابق وهذا ما يؤكد لنا الدراسة السابقة أن الفص الجبهي مرتبط بالجانب النفسي للإنسان.

كيف يعمل الدماغ أثناء النوم؟





يقوم الدماغ بعدة أشياء أثناء نوم الإنسان ومن أجملها أنه يقوم بمنع الإنسان من  التصرف خارج حلمه بإرسال سيالات عصبية للحبل الشوكي لإيقاف الخلايا العصبية أو الدبقية المسؤولة عن الحركة مما يسبب شللا مؤقتا حتى لا يتحرك الإنسان خارج نومه ولكي لا يعمل على تطبيق أحلامه.

أما الوظيفة الثانية التي يقوم بها الدماغ هي تنظيف كل المهملات التي لا تفيد الإنسان في حياته وهذا يساعد بشكل كبير بعدم الإصابة بالخرف أو الزهايمر

كما أن الدماغ يقوم بإعادة ترتيب الأشياء حسب أهميتها وكذلك الأحداث، وكل الوظائف التي ذكرناها يقوم بها الدماغ في أعمق مرحلة من النوم.

كما أن دراسات عديدة أجريت حول الدماغ وتم إكتشاف أنه يمكن للإنسان تعلم اللغات خلال النوم. كما أن الدماغ يعمل على الإحتفاظ بالذكريات المهمة عندما يكون الإنسان نائما.

وكل هذه الإكتشافات يمكن أن تنفع الطلاب بتطبيق عدة تقنيات لحفظ كل معلومات الدروس أثناء النوم.

 

 

كتابة: أنداح السالكة.