القائمة الرئيسية

الصفحات

هل اقتربنا من نهاية كوفيد-19 ؟






ما هي مناعة القطيع وكيف نحققها؟ وهل ستكون نهاية كوفيد-19 قريبة؟



مراجعة عامة لمناعة القطيع (Herd Immunity)، تعرض المقالة مفهوم مناعة القطيع، وتبحث عن إجابات حول كيفية تحقيقها، وتناقش بعض المخاطر التي قد يواجهها المجتمع الصحي عند التفكير في تحقيق مناعة القطيع، وتشرح مفاهيم مهمة جدًا وشائعة فيما يتعلق بمناعة القطيع بناءً على الدراسات والبحوث الحديثة.



أصبح مصطلح مناعة القطيع أكثر جاذبية لجمعيات الصحة العامة، في عصر وباءSARS-cov2 (covid-19) ، يبحث العديد من الأفراد عن معلومات حول مفهوم مناعة القطيع وكيف يمكننا تحقيقها، وما إذا كان تحقيقه سيكون نقطة النهاية للوباء، ما هي النسبة المئوية للسكان المطلوب تحصينهم أو تطعيمهم حتى نتمكن من تحقيق مناعة القطيع؟



ما هو مفهوم مناعة القطيع؟

مناعة القطيع هي المفهوم الأساسي الذي يدور حول السيطرة على الوباء ، منذ ديسمبر 2019, تم الإبلاغ عن ملايين الحالات المصابة بكوفيد-19 ، اعتبارًا من الساعة 3:01 مساءً ، 13 يونيو 2021 ، تم تسجيل 175306.598 حالة [1] مؤكدة من كوفيد-19 وهو مرض معدٍ  ضرب وغيّر العالم منذ ذلك الوقت ، فقد ملايين الأشخاص حياتهم بسبب عدوى مثل EBOLA ، و SARS ، والحصبة ، و POX ، والآن covid-19 ، الذي أودى بحياة أكثر من 3.5 مليون شخص في أقل من عامين ، لذا تبذل الإدارات والحكومات في جميع أنحاء العالم قصارى جهدها للتغلب على وباء كوفيد -19 ، ويتحدث العديد من العلماء عن مناعة القطيع ، والتي تشير إلى عدد السكان الذين يجب تحصينهم لمنع تفشي المرض ، مع قول ذلك, نحن نبحث عن طريقة جيدة ممكنة لتحصين العدد المطلوب من الأشخاص من أجل تحقيق مناعة القطيع ، وعندما نحقق ذلك لن ينخفض عدد الحالات فحسب ، بل ستنخفض احتمالية انتقال المرض المعدي أيضًا [2] ، فكيف يتم تحصين الناس أولاً؟

التحصين هو العملية التي يبني فيها الجسم أجسامًا مضادة ضد المستضدات ، غالبًا من خلال التطعيم ، ويشير التطعيم عادةً إلى فعل حقن لقاح داخل جسم الإنسان لتحفيز جهازه المناعي [3] ، لذا فإن التطعيم هو الطريقة الأساسية تحقيق مناعة القطيع. 

بينما يكرس العالم جهوده لتحصين الناس بعد طرح لقاحات covid-19 في الأسواق ، لا يزال لدينا بعض المآزق ، مثل أن العديد من الأشخاص حول العالم لا يريدون التحصين لأنهم إما لا يثقون في اللقاح, أو أنهم يرفضون فكرة التطعيم من الأساس ، ومع ذلك ، فإن المجتمع العام يحفز الناس على الحصول على اللقاح ، وهناك مشكلة أخرى حرجة تتمثل في أن العديد من البلدان حول العالم لا تستطيع توفير اللقاحات لشعوبها ، وكما يقال ، ستؤدي هذه المزالق إلى التأخير في تحقيق مناعة القطيع.

الآن دعونا نلقي نظرة على بعض المفاهيم الهامة المتعلقة بمناعة القطيع ، لا يمكن تحقيق المناعة إلا إذا كان رقم التكاثر الفعال (R0) وهو متوسط عدد الإصابات الجديدة التي يولدها كل شخص مصاب ، منخفضًا بشكل ملحوظ.


تعني القيم العالية لـ (R0) أن المرض سهل الانتقال ، والقيم المنخفضة تعني أنه من الصعب انتقاله بين الناس ، وهنا بعض خيارات قيم (R0) 


R0 < 1

يعني أن عدد الحالات الجديدة سينخفض بمرور الوقت ، وفي النهاية سينتهي التفشي من تلقاء نفسه (أقرب إلى مناعة القطيع) 


R0 = 1

يعني أن الحالات مستقرة 


R0 > 1

تعني أن التفشي مستمر ما لم يتم تنفيذ تدابير المكافحة والتحصين الفعالة ، كلما اقترب ال (R0) من الصفر ، زاد احتمال انتهاء تفشي المرض ، في حالة سيناريو covid-19 ، حتى الآن ، تتراوح معظم تقديرات R0 لـ covid-19 بين 2.5 إلى 4 [4] مما يعني أننا ما زلنا بعيدون بفارق كبير عن مناعة القطيع. 


كم عدد الأشخاص الذين يجب تحصينهم قبل أن نحقق مناعة القطيع؟ 

في الواقع ، أطلق عليه العلماء اسم عتبة مناعة القطيع ، والتي تشير إلى النسبة المئوية للأشخاص الذين يحتاجون إلى التحصين ضد المرض ، وتتراوح النسبة عادةً بين 70٪ إلى 90٪ [5] ، وقد يُطرح سؤال ، حتى الآن ما هي نسبة الأشخاص المحصنين في العالم؟

وفقًا لموقع ourworldindata.org ، تكشف الإحصائيات أن 12.5٪ فقط من سكان العالم قد تلقوا جرعة واحدة على الأقل من لقاح كوفيد-19 [6] , مما يعني أننا لسنا قريبين حتى من نسبة عتبة مناعة القطيع ، وتحقيق مناعة القطيع في 2021 يكاد يكون مستحيلاً ، ومع ذلك ، في حالة جائحة كوفيد -19 ، فإن تحقيق المناعة الصحية قد لا يكون نقطة النهاية ولا يزال السيناريو مثيرًا للجدل [7] ، على أي حال ، طالما (R0) اقتربت من الصفر ، سينتهي التفشي من تلقاء نفسه.


 الخلاصة

في الختام ، لا تزال مناعة القطيع تعتبر تحديًا صعبًا للصحة العامة ، والتطعيم هو الطريقة المثلى لتحقيق مناعة القطيع على الرغم من أنه في كثير من الحالات قد لا يتم تطعيم الناس إما بسبب مخاوف شخصية أو حتى بسبب عدم السماح لهم بالتطعيم بسبب معاناتهم من حساسية الأدوية أو ضعف المناعة ، وبعض القضايا الاجتماعية والحكومية الأخرى التي قد تؤثر على النسبة المئوية لعتبة مناعة القطيع ، تظهر الدراسات أنه على الرغم من أنه لن يتم تطعيم الجميع ، إذا قللنا من كمية العدوى بين السكان من خلال برنامج تطعيم متخصص ، الناس المستهدفون ، حتى أولئك الذين لم يتلقوا اللقاح ، ستتم حمايتهم [8].


كتابة: قصي سامر

ترجمة: رجاء بعلبكي


المراجع 

[1] لوحة معلومات منظمة الصحة العالمية الخاصة بفيروس كورونا (COVID-19) مع بيانات التطعيم ، https://covid19.who.int [2] 

LIM, W.; ZHANG, P.

مناعة القطيع ولعبة التلقيح: دراسة تجريبية. بلوس

PloS one, [s. l.], v. 15, n. 5, p. e0232652, 2020. DOI 

10.1371 / journal.pone.0232652. Disponível em: http://search.ebscohost.com/login.aspx؟direct=true&AuthType=sso&db=mdc&A N = 32407329 & site = ehost-live. Acesso em:14 jun. 2021. 

كريستينا دودا ، "ما هو الفرق بين التحصين والتطعيم؟" 

تمت مراجعته طبيًا بواسطة Anju Goel ، MD ، MPH تم تحديثه في 18 مايو 2021 ، https://www.verywellhealth.com/the-difference- بين التحصين والتحصين 4140251

[6] الإحصاء والبحث التطعيمات ضد فيروس كورونا (كوفيد -19) ، عالمنا في البيانات ، التحديث الأخير ، 13 يونيو 2021 ، 

https://ourworldindata.org/covid-vaccinations

[7] آشيش كيه جها [واشنطن بوست] وجهة نظر | قد لا نصل إلى مناعة القطيع. هذا جيد . 

https://www.washingtonpost.com/outlook/2021/05/06/pandemic-herd-immunity/

8] روبين كوريل ، حقائق عن اللقاحات ومكونات اللقاح وسلامة اللقاحات تمت مراجعته طبيًا بواسطة Anju Goel ، MD ، MPH ، verywellhealthUpdated ، في 7 يونيو 2021 https://www.verywellhealth.com/anti-vaccine-myths-and- misinformation-2633730 # citation-58