القائمة الرئيسية

الصفحات

أمراض القلب, أسبابها وعلاجها

أمراض القلب

تعد أمراض القلب من أخطر الأمراض التي لها العديد من المضاعفات على الإنسان، لذا تعرف معنا على كل ما يتعلق بأنواع هذه الأمراض في هذا المقال.

○ الأنواع:

هناك عدة أمراض للقلب وهذه هي أهم الأمراض التي تصيب الأشخاص كثيرا.

1. مرض الشريان التاجي

- يحدث هذا المرض نتيجة التعرض لضرر في الأوعية الدموية أو تلفها، والأوعية الدموية هي التي تمد قلب الإنسان بالدم والأوكسجين وعناصر التغذية اللازمة لقلب كل إنسان. كما أن التسربات التي تحتوي على كمية من الكوليسترول التي تدمر يمكن أن تسبب هذا المرض، ويمكن أن لا تظهر أعراض هذا المرض على مدار عقود حتى آخر مرحلة التي تكون على شكل نوبة قلبية.

  

- هناك عدة أعراض لمرض الشريان التاجي من أهمها: تسارع ضربات القلب مثلما يحدث لنا عند ممارسة تمرين رياضي شاق، كما أن هناك أعراض أخرى مثل: ألم الصدر أو الذبحة الصدرية، ضيق في التنفس، نوبة قلبية(تحدث النوبة القلبية بعد الإنسداد التام للشرايين التاجية)، ألم في الرقبة، الإرهاق والغثيان، ...

  

- من الأسباب الشائعة لهذا المرض: التدخين، إرتفاع ضغط الدم، إرتفاع نسبة الكوليسترول، داء السكري أو مقاومة الأنسولين، عدم النشاط.

  

- دائما ما يكون في علاجات كل الأمراض تغيير نمط الحياة وفي هذا المرض أيضا يكون هذا من أحد العلاجات المعتمدة وفي هذه الحالة سيكون تغيير نمط الحياة عبر الإقلاع عن التدخين وتناول طعاما صحيا وفقدان الوزن الزائد والتقليل من الضغط النفسي، وبعد تغيير نمط الحياة يتم إستعمال عدة عقاقير لدعم الشفاء من هذا المرض مثل أدوية لتعديل نسبة الكوليسترول ومضادات تخثر الدم وأدوية لتبطيء سرعة نبضات القلب وتخفيض ضغط الدم وعدة أدوية أخرى للتقليل من ألم الصدر.

  

2. إعتلال عضلة القلب

- اعتلال عضلة القلب هو حالة مرضية تصيب عضلة القلب تؤدي إلى صعوبة ضخ الدم من القلب إلى باقي أجزاء الجسم. ويمكن أن يؤدي اعتلال عضلة القلب إلى فشل القلب.

- من أعرض هذا المرض: عسر التنفس عند ممارسة الأنشطة أو حتى أثناء الراحة، تورُّم الساقين والكاحلين والقدمين، انتفاخ البطن نظرًا لتراكُم السوائل بها، السعال أثناء الاستلقاء، صعوبة الاستلقاء في وضع أفقي للنوم، الإرهاق، الشعور بسرعة ضربات القلب أو الخفقان أو رفرفة القلب، الشعور بعدم الراحة أو ضغط بالصدر، الشعور بالدوخة والدوار والإغماء.

من أسباب هذا المرض:

- ارتفاع ضغط الدم على المدى الطويل

- تلف أنسجة القلب نتيجة التعرض لنوبة قلبية

- تسارع ضربات القلب على المدى الطويل

- مشكلات صمام القلب

- مضاعفات الحمل 

- تعاطي المخدرات

- تراكم الحديد في عضلات القلب


  

- وتشمل الأنواع الرئيسة لاعتلال عضلة القلب: اعتلال عضلة القلب المتوسِّع، والضخامي، والمقيد. ويعتمد العلاج على نوع اعتلال عضلة القلب ومدى خطورته، وهذا العلاج قد يشمل الأدوية أو الأجهزة المزروعة جراحيًا أو إجراء جراحة في القلب. وقد يحتاج المريض إلى زراعة القلب في الحالات الشديدة.

3. قصور القلب 

- يسمى أيضا بفشل القلب هو مرض يكون فيه القلب عاجزا عن ضخ الدم بشكل يكفي كل أعضاء الجسم وهذا المشكل ينتج لنا تراكم السوائل إما في الرئتين أو البطن أو القدمين. وكل هذا يؤدي إلى ضعف المصاب وعدم ممارسته لكل أنشطته اليومية البسيطة.

- من أعراض هذا المرض: التعب والإرهاق، ضيق النفس، زيادة في الوزن، كثرة البول في الليل، إنخفاض الشهية والغثيان، كحة مصاحبة بصوت صرير في الصدر، إضطرابات في نبض القلب.

- الأمراض الثلاثة التي عرفناها في هذا المقال تسبب لنا فشل في القلب بالإضافة إلى إرتفاع ضغط الدم والسمنة والإصابة السابقة بنوبة قلبية.

من العلاجات المعتمدة:

- العلاج بالأدوية تبعاً لحالة ووضع المريض، فقد يتم وصف أكثر من دواء في ذات الوقت للمريض، مثل مثبطات بيتا و مدرات البول.

- العمليات الجراحية، حيث يتم اللجوء إليها لإصلاح أي خلل في القلب، مثل:

– جراحة لفتح مجرى جانبي للشريان التاجي.

– استبدال أو إصلاح صمام قلب تالف.

– زراعة قلب جديد.

– زراعة منظم لضربات القلب.

  

  

4. أمراض صمام القلب

- هناك أربع صمامات للقلب تؤمن تدفق الدم من القلب إلى الأعضاء الأخرى في الإتجاه الصحيح وخلل في واحد من هذه الصمامات يسبب لنا نوع من هذه الأمراض.

- من أعراض هذا المرض: ألم في الصدر، إنتفاخ البطن، الإرهاق، ضيق في النفس، تورم القدمين، دوار، إغماء، عدم إنتظام في ضربات القلب.

- من أسباب هذا المرض:

- التقدم في العمر.

- الإصابات المتعددة بالتهابات تؤثر على القلب.

- الإصابة ببعض المشاكل الصحية في القلب، أو الإصابة بالنوبة القلبية.

- إرتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكولسترول.

- الإصابة بمرض السكري.

- وجود مشاكل في القلب منذ الولادة مع المريض.


- كل مرض يتم علاجه بتغيير نمط الحياة وهذا المرض أيضا يتم إعتماد هذا النوع من العلاجات فيه حيث يتم الإقلاع عن التدخين وكل ما يضر صحة المريض، والحفاظ على وزن صحي، الإبتعاد عن التوتر، إتباع حمية غذائية. كما يتم إعتماد علاجات أخرى مثل تغيير صمامات القلب أو إصلاحها.



كتابة: أنداح السالكة