القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على دور أعيننا وعلى طريقة رؤيتنا للأشياء التي حولنا،العين


العين

من الوظائف الحسية:

النظر (vision) : يعمل الدماغ والعين معا لإنتاج حاسة البصر بحيث يدخل الضوء إلى العين ويتحول إلى إشارات عصبية تنتقل بدورها عن طريق العصب البصري إلى الدماغ.

* تتكون العين (كرة العين)من ثلاث طبقات وهي من الخارج للداخل:

1- الصلبة، Sclera:الطبقة الخارجية للعين وتتكون من نسيج ضام قوي غير شفاف لحماية العين ،الصُلبة لاتمتص الضوء بل تعكسه ولهذا لونها أبيض. تلف الصُلبة معظم كرة العين إلا الجزء الأمامي الذي هو قرنية العين الشفافة.

2- المشيمة، Choroid:الطبقة التي تقع بين صُلبة العين وشبكية العين، والمشيمية تحتوي على شبكة غنية من الأوعية الدموية ووظيفتها الأساسية هي دعم شبكية العين وتوفير الغذاء و الأوكسجين لها. المشيمية تغطي ثلثي كرة العين فقط الجزء الخلفي.

3- الشبكية ,Retina:الطبقة الداخلية للعين وتغطي ثلثي كرة العين من الداخل الجزء الخلفي. والشبكية هي الطبقة التي تحتوي على المُستقبلات الضوئية (photoreceptors) والمسؤولة عن البصر، حيث انها تستقبل الضوء الواقع عليها وتحوله لإشارات كهربائية تنتقل عن طريق الألياف العصبية البصرية والتي تتجمع في القرص البصري(Optic Disc) أو الذي يسمئ كذلك بالبقعة العمياء (حيث أن القرص البصري لايحتوي على مستقبلات ضوئية) لتكوين العصب البصري. وتحوي الشبكية على النُقرة Fovea: وهي عبارة عن بقعة مقعرة في الشبكية تحتوي على كميات كبيرة من المستقبلات الضوئية وتستخدمها العين للبصر الحاد،  أي بأن العين تلتف ليقع الضوء علئ هذه البقعة.

*التراكيب المكونة للعين Structures of Eye 

1- الجسم الزجاجي (Viterous): جسم هلامي شفاف يملأ كرة العين ويحافظ على كرويتها ويتصل من الأمام بالجسم الهدبي.

2- الجسم الهدبي: (Ciliaey body) : عبارة عن عضلات تتحكم في شكل عدسة العين بحيث إذا تقلصت يقل تحدب العدسة وإذا ارتخت يزيد تحدب العدسة وهذه العملية هي التي تركز للضوء علئ الشبكية للإبصار على حسب بعد الجسم عن العين.

3- عدسة العين:  عدسة شفافة في هيكل العين، تساهم مع القرنية في مساعدة الضوء على الانكسار وتتركز في الشبكية. تغير عدسة العين من شكلها،  لتغير البعد البؤري للعين حتى تتمكن من التركيز على الاشياء على مسافات مختلفة، وبالتالي تسمح بتكوين صورة حقيقية للأشياء في شبكية العين، تعرف عملية تغير عدسة العين لشكلها التكيف.

4- القزحية(Iris): أمام عدسة العين تكون القزحية وهي التي تعطي العين لونها، وتتكون القزحية من عضلات دائرية وعضلات شعاعية وفي الوسط الفتحة التي تسمى بؤبؤ العين، العضلات الدائرية تضيق بؤبؤ العين والشعاعية تُوسع بؤبؤ العين حسب كمية الضوء، ففي الظلام يتوسع بؤبؤ العين للسماح لأكبر كمية من الضوء الدخول للعين لتسهيل الرؤية، وعندما يكون الضوء ساطع يتضيق بؤبؤ العين لتكون الرؤية واضحة وليست مشوشة.

5- الحدقة(Pupil): الفتحة التي تسمى بؤبؤ العين.

6- القرنية(Cornea): بعد القزحية وفي المقدمة العين تكون القرنية، وهي شفافة ولاتحتوي على أوعية دموية حيث أنها تأخذ ماتحتاجه من الأكسوجين مباشرة من الهواء والغذاء عن طريق الترشيح من الخلط المائي .

7- الغرفة الامامية (Anterior Chamber): الفراغ الواقع بين القرنية والقزحية.

8- الغرفة الخلفية(Posterior Chamber): الفراغ الواقع بين عدسة العين والقزحية.

9- الخلط المائي(Aqueous Humour): المحلول الذي يملأ الغرفة الأمامية والغرفة الخلفية. ويتركهما عن طريق قناة شليم(Schlemm Canal) التي تقع في الزاوية بين القرنية والقزحية في الغرفة الأمامية.


* عضلات العين Muscles of Eye:

1- العضلة المستقيمة الجانبية (Lateral Rectus Muscle)

2- العضلة المستقيمة الداخلية (Medial Rectus Muscle)

3- العضلة المستقيمة العلوية (Superior Rectus Muscle) 

4- العضلة المستقيمة السفلية (Inferior Rectus Muscle) 

5- العضلة المائلة العلوية (Superior Oblique Muscle)

6- العضلة المائلة السفلية (Inferior Oblique Muscle)


الجهاز الدمعي Lacrimal Apparatus يتكون من:


1- الغدة الدمعية(Lacrimal Gland)

2- قنوات دمعية على ملحمة العين(Conjunctiva)

3- القنيات الدمعية(Lacrimal Canaliculi)

4- الكيس الدمعي(Lacrimal Sac)

5- القناة الأنفية الدمعية(Nasolacrimal Duct)


الاضطرابات الوظيفية Functional Disorders

1- بعد النظر

2- قصر النظر

3- الماء الابيض

4- الماء الاسود

5- الاستجماتزم



كتابة: وفاء قحطان.