القائمة الرئيسية

الصفحات

الإعتلال العصبي المحيطي

الاعتلال العصبي المحيطي:

إذا كنت تعاني من تنميل ووخز دائم في اليدين والقدمين فعليك قراءة هذا المقال للتعرف أكثر على هذا المرض...

مقدمة:

الإعتلال العصبي المحيطي هو إعتلال لأعصاب محيطية وهذه الأعصاب تكون خارج المخ يعني الأعصاب التي تتواجد في جميع أنحاء الجسم يعني أن هناك خطورة للمرضى المصابين بهذا المرض لذلك فلنتعرف على هذا المرض أكثر في هذا المقال.

تعريف المرض:

1- ماهي الأعصاب المحيطة:

هي أحد مكونات الجهاز العصبي، من وظائفها ربط الأطراف والأعضاء بالجهاز العصبي المركزي أي يعمل من أجل ربط الأعضاء الأخرى بالدماغ والنخاع الشوكي.

2- الإعتلال العصبي المحيطي:

الاعتلال العصبي المحيطي نتيجة للتلف الذي يُصيب الأعصاب خارج المخ والحبل النخاعي (الأعصاب المحيطية)، وغالبًا ما يتسبَّب في الضعف والخَدَر والألم، عادةً في يديك وقدميك. يُمكن أن يُؤثِّر أيضًا على مناطق أخرى من الجسم.

يمكن أن تُسبب أذية الأعصاب المحيطية اضطرابًا في الحس أو الحركة أو وظيفة الغدد أو الأعضاء تبعًا للعصب المصاب؛ بمعنى آخر، يؤدي اعتلال الأعصاب الذي يُصيب الأعصاب المحركة أو الحسية أو الذاتية إلى ظهور أعراض مختلفة. يمكن أن يصاب أكثر من نوع من الأعصاب في وقت واحد. قد يكون اعتلال الأعصاب المحيطية حادًا (ذو بدء مفاجئ وترقٍ سريع) أو مزمنًا (تبدأ الأعراض بشكل مخاتل ويترقى ببطء)، وقد يكون عكوسا أو دائمًا.

أعراض المرض:

تعدد أعراض هذا الاعتلال ومن أهم هذه الأعرض:

·شعور تدريجي بالخدر، أو التنميل، أو القشعريرة يبدأ في يديك وقدميك، وقد ينتقل إلى ذراعيك وساقيك

·الشعور بألم مبرح، أو واخز، أو نابض، أو حارق

·حساسية شديدة للمس

·الشعور بألم أثناء أداء الأنشطة التي لا ينبغي أن تسبب الوجع، مثل الشعور بألم في قدميك عند وضعهم أسفل بطانية

·ضعف التناسق والسقوط

·ضَعف العضلات

·الشعور كما لو أنك ترتدي قفازات أو جوارب في حين أنك لا ترتدي

·اختلال في المشي

·الهزة بشكل عام

أسباب الاعتلال العصبي المحيطي:

الاعتلال العصبي المحيطي هو تلف الأعصاب الناجم عن عدد من الحالات الصحية التي يمكن أن تسبب الاعتلال العصبي المحيطي مثل:

1- أمراض المناعة الذاتية: وتشتمل هذه الأعراض على: متلازمة شوغرِن، الذئبة، التهاب المفاصل الروماتويدي، متلازمة غيلان باريه، اعتلال الأعصاب المُزيل للمَيالين والتهاب الأوعية الدموية.

2- داء السُّكَّري: أكثر من نصف المصابين بداء السكري يظهر لديهم نوع من أنواع الاعتلال العصبي.

3-الاضطرابات الوراثية في وظائف الجسم: اضطرابات مثل مرض شاركو-ماري-توث هو اعتلال عصبي وراثي.

4-الأورام: يمكن للنمو السرطاني (الخبيث) وغير السرطاني (الحميد) أن يتطور من الأعصاب أو ينمو ليضغط على الأعصاب. أيضًا، يمكن أن ينشأ الاعتلال العصبي نتيجة لبعض أنواع السرطان المتعلقة باستجابة الجسم المناعية. هذه الأمراض هي شكل من أشكال الاضطرابات الانحلالية التي تُسمى متلازمة الأباعد الورمية.
5-اضطرابات نخاع العظم: وتشمل هذه بروتينات غير طبيعية في الدم (إعتلالات أحادية النسيلة)، وهو شكل من أشكال سرطان العظام (ورم نقوي)، سرطان الغدد اللمفاوية والداء النشواني نادر الحدوث.
6- أمراض أخرى: وتشمل هذه أمراض الكلى، وأمراض الكبد، واضطرابات النسيج الضام، والغدة الدرقية الخاملة (قصور الدرقية).

علاج المرض:

-هناك دواء فعال في علاج هذا المرض تم تصنيعه من طرف شركة فايزر للأدوية وهو: بريكدان ليريكا بحيث يعمل هذا الدواء بالالتصاق بالخلايا المتضررة " الخلايا المثارة " والتي ترسل إشارات كهربية متتالية فيقلل من هذه الإثارة فيخفف الألم وفي حالة عدم وجود الم، يساعد علي تقوية هذه الأعصاب علاج الحالات المزمنة، قد لا يزيل المرض، ولكنه كما ذكر، يساعد في تقليل الخطورة والألم تحذير منع سحب هذه المادة من الجسم مرة واحدة، حيث إنها في هذه الحالة تسبب التهاب في الأعصاب الطرفية بشكل مباشر وحاد، ولذلك تسحب على فترة ما بين يومين وأسبوع.
-التحفيز الكهربائي للأعصاب عبر الجلد (TENS): تُوضع أقطاب على الجلد لتوصل تيارًا كهربيًّا خفيفًا بترددات مختلفة. ينبغي استخدام التحفيز الكهربائي للأعصاب عبر الجلد (TENS) لمدة 30 دقيقة يوميًّا لحوالي شهر.
-تبادل البلازما والجلوبيولين المناعي الوريدي: قد تفيد هذه الإجراءات، التي تساعد في تثبيط نشاط الجهاز المناعي، الأشخاص مصابين بحالات التهابية معينة. يتضمن تبادل البلازما إزالة دمك، ثم فصل الأجسام المضادة وغير ذلك من البروتينات من الدم ثم إعادة الدم إلى جسمك. أما في العلاج بالغلوبولين المناعي، فتتلقى مستويات مرتفعة من البروتينات تعمل كأجسام مضادة (الغلوبيولينات المناعية).
-العلاج الطبيعي: إذا كان لديك ضعف في العضلات، فقد يساعد العلاج الطبيعي في تحسين حركاتك. وقد تحتاج أيضًا إلى دعامات لليد أوالقدم، أو عُكّاز، أو مشاية، أو كرسي متحرك.

-الجراحة: إن كنت مصابًا باعتلالات عصبية نتيجة الضغط على الأعصاب، مثل الضغط الناتج عن الأورام، فقد تحتاج إلى إجراء جراحة لتقليل الضغط.

كتابة: أنداح السالكة.