القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على اكثر ظاهرة نتعرض لها في حياتنا، الديجافو



الديجافو


 مقدمة :

أتعرف ذلك الشعور الغريب الذي يراودنا حين نرى شخصا أو مكانا أو حدثا معينا و نحسّ بأنه مرّ علينا من قبل؟ لكننا متأكدون بأن هذه أول مرّة نواجهه

لا بد من أنك مررت به حتما، و هذا ما يسمى بظاهرة الديجافو.


ما هي ظاهرة الديجافو

هي ظاهرة متداولة للغاية تصيب ما بين 60 ل 80٪ من السكان و خصوصا الأشخاص اليافعين، و تحدث في الفص الصدغي من الدماغ؛ و هو الجزء المسؤول عن الذكريات البصرية، و تعددت التفسيرات و التحليلات، فهناك من يفسرها بنظرية تناسخ الأرواح و التي تفيد بأن الإنسان يعيش عدة مرات لذا فهو يعيد جميع مواقف حياته مرارا وتكرارا، و هناك من يُرجع الأمر و يفسره بكون شريط حياة الإنسان يمر عليه كاملا و هو في بطن أمه و كذا الكثير من التفسيرات الأخرى


أنواعها 

تمت رؤيته من قبل.  dèja vecu

تم الإحساس به قبل.  dèja senti

 تمت زيارته من قبل.  dèja visité


التفسير العلمي

بما أن الديجافو ظاهرة فورية، فيصعب دراستها نظرا لعدم القدرة على تسجيلها، و مع ذلك هناك قرابة 40 نظرية حاولت تفسير هذه الأخيرة علميا، و من بين أهم هذه النظريات :


1) نظرية الاستيعاب المزدوج :


بعد حدث معين، دماغنا يستقبل المعلومات بشكل آني ضمن عدة مسارات، في بعض الأحيان، يحدث اختلاف في وقت وصول المعلومات مما يؤدي لتأخرها، فيفسر الدماغ المعلومات المتأخرة كحدث منفصل تماما؛ و هذا الذي يؤدي الشعور بالألفة تجاه الحدث.


2) نظرية الصورة المجسمة :


يتم تخزين ذكرياتنا على شكل صور مجسمة، و عند رؤية حدث أو شيء مشابه لذكرياتنا القديمة، يتم استدعاء هذه الذكريات على شكل صور مجسمة دون أن نتمكن من تعريفها، لذلك فنحن لا نتذكرها لكننا نحس بالألفة تجاهها.


3) نظرية الإهتمام المنقسم :


و ذلك عندما يكون وعينا منغمسا و منتبها مع شيء واحد فقط، و بعد عودة انتباهنا للبيئة المحيطة نحس و كأننا رأيناها من قبل؛ لكننا رأيناها بالفعل و ذلك بسبب أن اللاوعي خاصتنا قام بتسجيل كل شيء مسبقا بدون انتباه منا.


خطورتها

إن سبق و مررت بهذه التجربة، فلا تقلق أبدا لأن ظاهرة الديجافو ظاهرة طبيعية تماما لآ خطر لها بحيث أنه لا صلة بينها وبين أي اضطرابات نفسية كما يدّعي البعض

 كتابة: أسماء أزلاف


المراجع

. Brown, A. S. (2004). The déjà vu experience. Psychology Press.

Brown, A. S. (2003). A review of the deja vu experience. Psychological bulletin, 129(3), 394.

Neppe, V. M. (1983). The different presentations of the déjà vu phenomenon: New research. Parapsychological Journal of South Africa.