القائمة الرئيسية

الصفحات

إذا كنت لا تحب الصوت العالي، فعليك قراءة هذا المقال، متلازمة الميسوفونيا أو حساسية الصوت

 


حساسية الصوت الميسوفونيا

قد يعاني الشخص من اضطراب وتوتر شديدين ويشعر بالاستفزاز عند سماع أصوات معينة بينما يكاد الآخرون لا يشعرون بها. لا أتحدث هنا عن الانزعاج الطبيعي الناتج عن الإرهاق، بل عن انزعاج شديد يؤدي الى العزلة الاجتماعية وتجنب حتى أبسط أنواع الاختلاط.  


الميسوفونيا (Misophonia)


الميسوفونيا (Misophonia)، أو متلازمة حساسية الصوت الانتقائية، هي متلازمة اضطراب عصبي يُعطي به الدماغ رد فعل سلبي مبالغ فيه اتجاه الأصوات المهموسة مثل صوت المضغ أو التنفس أو طقطقة القلم أو الكتابة على لوحة المفاتيح أو صوت بكاء طفل وحتى صوت غسالة الملابس أو الثلاجة، فيتجنب المصاب تناول الطعام مع العائلة أو بالخارج ويتجنب الخروج من المنزل. وفي حالات أصعب، قد يفقد المريض توازنه أو يُبدي رد فعل عدواني. من الجدير ذكره أن هذه الحالة لا يصاحبها الشعور بالألم، لكنها تولد شعور بالانزعاج والعصبية، فأي عَرَض آخر كالصداع أو الام الصدر أو المعدة فيكون سببه العصبية والقلق. 

لا يوجد سبب واضح لهذه المتلازمة ولكن تشير الدراسات لوجود خلل في النظام السمعي في الدماغ، ولا يوجد علاج كامل لهذه الحالة ولكن يميل أغلب المرضى لاستخدام سدادات الاذن وتجنب الضجيج والجلوس منفردين وبعضهم يتجه للموسيقى أو للمهدئات والأدوية المزيلة للقلق.  

كتابة: شهد مومني.