القائمة الرئيسية

الصفحات

دور الكلى في جسم الإنسان




دور الكلى في جسم الإنسان


مقدمة

جسم الإنسان من أكثر الظواهر الطبيعية تعقيدا, فهو يتكون من عدة أعضاء مرتبطة مع بعضها البعض والتي تشكل مجموعة من الأجهزة التي تقوم بعدة وظائف حيوية بشكل دوري لإبقاء الجسم على قيد الحياة والحفاظ على توازنه و سلامته, وهنا يدخل دور الكلى التي تعمل على تخليص البدن من الفضلات و السوائل الزائدة وطرحها خارجه عن طريق البول و هذا يترجم الدور الأساسي لهذا العضو.


الكلية 


•  الكلية kidney: هي عضو حيوي ، دوره الاساسي هو التخلص من المخلفات الناتجة عن عمليات التمثيل الغذائي و السوائل الزائدة عن الجسم.

•  يمتلك جسم الانسان زوج من الكلى كباقي الكائنات الثدية، حيث توجد في التجويف الباطني للجسم تحت الحجاب العضلي الحاجز، و يفصل بين الكليتين العمود الفقري بحيث تتموضع اليمنى خلف الكبد مما يجعلها اصغر حجما مقارنة مع اليسرى التي توجد خلف الطحال و فوق كل منهما غدة كظرية .

•  تشبه الكلية في شكلها حبة الفاصولياء الا انها محاطة بنسيج ليفي قاسي و تتميز بلونها  البني المائل للأحمر، اما حجمها فيعادل حجم قبضة اليد ،و وزنها الطبيعي يتراوح بين 135 غرام و 150غرام ،و ابعادها كالتالي «الطول يتراوح بينcm 10 وcm 15 ى ، و العرض محصور ما بين 5cm و8cm ،اما السمك فهو لا يتجاوز ثلاثة سنتمترات.


وظائف الكليتان


•  يدخل للكليتين في اليوم حوالي 150 لتر من الدم من خلال الشريان الكلوي لينتقل الى الوحدة الوظيفية المسمى" النافرون "او الكليون الذي يتكون من كبيبة و نبيب حيث ترشح الكبيبات الدم بينما يعيد النبيب المواد المفيدة الى الدم و التخلص من السوائل الزائدة و  الفضلات الناتجة عن التمثيل الغذائي عن طريق البول الذي يمر في الحالب الذي يربط بين الكلية و المثانة.

•  تمد الكلية الجسم ببعض المواد  الغذائية كالأحماض الامينية ، و الجليكوز ،كما تفرز بعض الاملاح المعدنية في الدم كالصوديوم ، كالفسفات ، و الصوديوم ،و البوتاسيوم ،و المغنيسيوم ، و كذلك الكلوريد.

•  الحفاظ على التوازن الطبيعي للماء في الجسم .

•  التحكم في نسبة ايونات الهدروجين و البيكربونات التي بدورها تحافظ على نسبة الحموضة الطبيعية في الدم, والتي تتراوح بين 7,38 و 7,42 .    

 

تنتج الكلى ثلاث هرمونات أساسية

1.  الاريثروبويتين Erythropoitien : هو الهرمون المسؤول عن انتاج خلايا الدم الحمراء من اجل تغطية حاجة الجسم من الاوكسجين .

2.  رنين Renin :هو  هرمون  لاستقرار ضغط الدم في حالته الطبيعية .

3.  انتاج فيتامين(د) على هيئته النشيطة مما يساعد على استقرار نسبة كل من  الكلسيوم و الفوسفور على مستوى العظام مما يحافظ على سلامتها و صلابتها.


بعض النصائح لضمان كليتين صحيتين 


- الكليتان من اجمل النعم التي انعم بها الله علينا و هذا يظهر في الدور الذي تقوم به في جسم الانسان  لذلك وجب علينا الحفاظ على سلامتها . اليك بعض النصائح:

- اتباع نظام غذائي صحي يشمل الخضر و الفواكهّ ، و ممارسة بعض التمارين الرياضية.

- تخفيض نسبة البروتين و الاملاح في الوجبات الغذائية وبالتالي فالإكثار من البروتين يتلف الكليتين ولتجنب ذلك ينصح بتناول غرام واحد من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم الطبيعي


- شرب كمية كافية  من الماء و التي لا تقل عن ثمانية اكواب.

- الحرص على نوم عدد ساعات كافية.

- استشارة الطبيب قبل تناول اي دواء وذلك تجنبا للأضرار الجانبية.

- تجنب العلاج  بالأعشاب او ما يسمى بالطب البديل ، خاصة ان لم يكن تحت اشراف مختص .

- مراقبة مستوى السكر في الدم.

- الامتناع عن التدخين ، و شرب الخمر.


من المهم القيام بفحوصات منتظمة وشاملة للجسم وذلك لضمان الكشف المبكر عن الأمراض و القدرة على علاجها، و لاسيما أن الأمراض الكلوية غالبا لا يتم تشخيصها إلا في المراحل المتقدمة بعد أن تتوقف الكلية عن العمل.


كتابة: كوثر ايت فراجي