القائمة الرئيسية

الصفحات

متلازمة فرط الإستذكار متلازمة خطيرة يتذكر المصاب بها كل تفاصيل حياته

 

مقدمة:

بالنسبة لمعظمنا فإن الذاكرة تشبه مشاهد وقصاصات متقطعة وغير واضحة أو باهتة أحيانا عن أجزاء من حياتنا وماضينا، كما تتلاشى كثير من اللحظات الأخرى مع مرور الوقت، لكن بالنسبة لأصدقائنا المصابين بفرط الاستذكار فإن ذاكرتهم عبارة شريط يحفظ كل المشاهد بلا استثناء، ويعرضها أمام أعينهم كأنهم يعيشون المشهد من جديد.

لذا إقرأوا المقال للتعرف على المزيد حول هذه المتلازمة

تعريف المتلازمة وأعراضها: 

"فرط الاستذكار" أو "الذاكرة الذاتية بالغة القوة"، أو "هايبرثيميسيا" (Hyperthymesia) وتعرف اختصارا بـ(HASM)؛ هي تعريفات مختلفة لحالة واحدة؛ وهي فقدان الشخص قدرته على نسيان تفاصيل حياته وتجاربه الشخصية مهما مرت السنوات. عدد المصابين بها 60 شخصا أو أقل.

عدم قدرة المصابين بهذه الحالة على نسيان تجاربهم الشخصية، تسبب لهم القلق والتوتر الشديدين بسبب تذكرهم لكل تفاصيل حياتهم والتركيز على المؤلمة والمحرجة منها. وهو المرض الذي وصفته صحيفة "الغارديان" البريطانية بالقوة الخارقة.

ومن المفارقات أن هذه المتلازمة لا تعني بالضرورة نجاح الأشخاص في المدرسة، بل إنها تعطيهم القدرة على تذكر التفاصيل في معظم الأحداث التي يمرون بها بشكل واضح جدا.

ويتمكن المصابون بالمتلازمة تذكر ماذا فعلوا وأين كانوا بالتفصيل وبدون أي عناء، بدقة تشابه دقة المسجل الصوتي.

ويعد هذا "المرض" حديث العهد، حيث تم اكتشافه عام 2006، عندما اكتشف باحثون بجامعة كاليفورنيا امرأة تستطيع تذكر كل الأحداث الشخصية التي مرت بها بالتفصيل.

ومع مرور 12 عاما على اكتشاف الحالة الغريبة، لا يعرف حتى الآن إلا القليل عن أسباب هذه المتلازمة. ومع ذلك ، فقد رأى بعض الباحثين أن عوامل مثل نوبة الفص الصدغي قد تسهم في هذه القدرة.

أصل كلمة هابيرثميسيا:

كلمة هايبرثميسيا معناها التذكر المفرط هي كلمة مأخوذة من اللغة الاغريقية القديمة،ثميسيا (thymesis) معناها التذكر (remembering) وهايبر (hyper) بمعنى المفرط (excessive) ويطلق عليها كذلك HSAM اختصار لـ لمصطلح highly superior autobiographical memory ويعنى ذاكرة السيرة الذاتية

أسباب المرض:

للأسف لا توجد أسباب محددة للمرض

علاج المرض:

للأسف لا يوجد علاج للمرض

كتابة: سالكة أنداح.