القائمة الرئيسية

الصفحات

الرئتين The lungs

 





الرئتين The lungs


اهم المعلومات عن الرئتين : هي مهمة بشكل كبير واساسي حيث انها المسؤولة عن امداد كافة الخلايا المووجودة بالجسم بالأكسيجين لان كل خلية في جسم لانسان تحتاج بشكل اساسي الى لاكسيجين لتعمل بشكل صحيح .



مكونات الرئة : 

نجد بالرئة اليمنى ثلاث بالونات تسمى الفصوص وهي مليئة بنسيج يسما النسيج لاسفنجي بينما نجد بالرئة اليسرى فصين فقط موجودة في غشاء يسما غشاء الجنب وهو الذي يفصل الرئتين عن جدار الصدر .

ترتبط الرئتين بالحلق والفم من خلال الشعب الهوائية تكون في خطوط بشعر صغير جدا يطلق عليه لاهداب يتحرك كلامواج فيدفع المخاط الى لاعلى اي الى الحلق .

تحتوي الرئتين على الكثير من الدم كباقي اجزاء الجسم .



وظائف الرئتين : 

* دورها لاساسي هو نقل لاكسجين من الهواء الى الدم وذلك عن طريق الشهيق والزفير . فعند الشهيق يدخل لاكسجين الى الدم ويتحرك بالجسم وهنا تقوم الخلايا بنقل ثاني اكسيد الكربون الى الرئتين وتبدله بالاكسجين وعند الزفير يخرج ثاني اكسيد الكربون والنيتروجين وبخار الماء من الجسم .

* موازنة درجة الحموضة: عند زيادة ثاني اكسيد الكربون ذلك يتسبب بحامضية للجسم وعندما تكتشف الرئة ذلك تزيد معدل التهوية فتطرد الكثير من الغاز غير المرغوب فيه .

* حماية القلب : تقوم الرئة احيانا بحماية القلب في بعض المشاكل الصحية .

* الوقاية من العدوى : تفرز اغشية معينة لحمايتها من بعض لالتهابات .



هل حجم الرئة مختلف ؟

هناك اختلاف بحجم الرئة اليمنى عن اليسرى حيث ان اليمنى اعرض قليلا واقصر وذلك لانها يجب ان تعطي مساحة للكبد تحتها بينما الرئة اليسرى اطول قليلا واضيق لانها يجب ان تعطي مجالا للقلب .

ما هو عدد حويصلات الهواء الوجود في الرئة ؟

لكل انسان حوالي  700 مليون حويصلة هوائية .




بعض الطرق للحفاظ على صحة الرئتين :

_ الابتعاد عن التدخين 

_الوقاية من العدوى

_ممارسة الرياضة 

_ اجراء الفحوصات بانتظام 

_الاهتمام بنظافة المنزل والاسطح .