القائمة الرئيسية

الصفحات

مهارات التواصل والإتصال المختلفة

 


Communication Skills مهـارات الاتصال


التواصــل (الإتصال)communication:

التواصل أو الإتصال هي عمليـة توصيـل للأفكار والمعلومات والأحاسيس وتبادلـها بين شخصين أو مجموعة أشخاص
عناصـر التواصل Elements of communication:

1_المرسل(sender):هو الشخص الذي يبدأ عملية التواصل مع الآخريـن مثلا (الممرض) .او الشخص الذي يقوم بإرسال /إبلاغ/تقديم الرسالة إلئ المستقبل (المستلم) وقد يكون المرسل أي شخـص قادر أو مؤهل لتوصيل الرسـالة.

2_الرسالة(Message):هي المعلـومة التي يتم إرسالهـا أو التعبير عنهـا للآخريـن ويمكن أن تـكون فكـرة معلومةرأيإحـساسوهناك عناصر يجب توافرهـا في الرسـالة كأن تـكون واضحـة /مختصرة /منظمة /بسيطة

3_قنـوات الاتصال(communications channels): يـتم إرسال بمختلف الطرائق كالسماع أو الرؤية أو اللمس فمثلا يمكن إرسال الرسالـة بوضوح عـن طريق السكون أو لغة الجـسم كأن تربت علئ ظهر المتلقي وكذلك يـمكن توصيل الرسـالة عن طريق الكلمة المسموعة أو صياغة الكـلمات.

4_المستقبل(Receiver):وهـو الشخص الذي يستقبل ويتلقـئ الرسـالة ويقوم بتفسيرها أو تأويلهـا.

5_التغذية الإسترجاعيـة(Feedback):غالبـا ماتكون الرسـالة حافزا /باعثا للمستقبل فيستجيب للرسـالة بإرسال الرد عليـها للمرسـل والتـي غالبا ماتكون مؤشرا علئ مـدئ فـهم معنـئ الرسالـة المتلقاة وتفسيرها جيدا وعـند وصول صدئ الرسـالة إلي المرسـل يصبح التواصـل متبادلا وفعالا ويكون أكثر فاعلية وتأثيرا عندما يكـون مضمون الرسـالة لدئ المـرسل وهـو نفس المضـمون لدئ المستقبل نفـسه.

6_بيئة الاتصال(Communicationl environment and context):وتـشمل البيئة المواقف والمشاعـر والتصورات بين المتصليـن وكذلك خصائص المكـان ولاشـك أن بيئة الاتصـال تؤثر في طبيعـة الاتـصال كما أن السياق الذي يتم فيـه الاتصال يتطلب منا تحديد ما نقول ومانفعل.

انـواع الاتصـال(Types of Communication):


ويتـكون التواصل من عناصـر لفظية وغير لفظية ويقال أن التواصـل اللفظي يكـون 10% وغيـر اللفظي 90% ولكـي يكون التواصل فعالا يجب استعمال العنصـرين معا اللفظي وغيـر اللفظي.
1_التواصل اللفظي:

 عـن طريق الكـلمة المنطوقـة أو المكتوبة بمعناها الحـرفي والكلمات التي يتحدث بهـا الشخص والتحـدث هـو أكثـر الأفعـال شيوعـا في الاتصالات العـامة مع الآخـرين والوسيلة الأولئ للإرشـادات والتعبير عن الحاجات والفنون ومجـالات حياتنا جميعها وعندما نتحدث فإننا نتواصل ونتعـرف علئ أنفسنا وعـلئ عالمنا.

2_التواصل غيـر اللفظي: 

 هـو التصرفات التي يظهرهـا الشخص أكثر مما يتلفظ بها وتعـد نبـرة الصـوت والطريقة التي يتحدث بها الشخص من أمثلة التواصل غير اللفظي، كذلك تعبيرات الوجه ووضع الشخـص وحركـات العينين وإشارات اليدين والنظرات كما يشمل أيضا المظهر العـام والمـسافة بيـن طرفي التواصل والاستجابة الفسيولوجـية واللمس.

أمثلة علئ التواصل غيـر اللفظي:

1_هيأة الوقوف أو الجلوس: الإشارات وطريقة المـشي كما يتمثل في الإسترخاء علئ المقعـد ووضع اليـد عـلئ الخـد وهز الساقين.

2_تعبيرات الوجه: يعـد الوجه من أسرع الوسائل التي تنقل المعاني من المـرسل إلئ المستقبل وبالعـكس. فملامح الوجـه تعـد أكبـر مصـدر للاتصـال غير اللفظي لأنهـا تنقل لنا مشاعر للآخـرين أو عواطفهم تجاهنا.

3_تواصـل العينين : ترسل العينان وتستقبل العـديد من الرسـائل الاتصـالية غيـر اللفظية في آن واحـد كالخجل والصدق والكذب والحلال والحرام والثقة والشك والاحترام.

4_حركات الرأس:  تعطي حركـات الرأس رسائل اتصالية غير لفظية جدا كالقبول والرفـض والحـب والكره.

5_اللمس:  اللمس وسيلة لنقل افكارنا ومشاعـرنا ومعلوماتنا للآخـرين سواء كانت عملية اللمس باليد أم أعضاء الجـسم الأخرئ. يفـيد بالتعامل مع المعاقين بصرياً لأنهـم يتعلمون عـن طريق اللمس.

6_الصـوت:  مثل نبـرة وحدة وشدة الصوت أو الصـمت التـام.

7_حركات الأرجـل: تحـمل حركات الارجل معـاني عـدة كالقلق والهـدوء والبطء والسـرعة.

العــوامل المؤثرة في التواصل:

  التـواصل عـملية معقدة تشمل عـوامل مختـلفة شخـصية أو بيئيـة قـد يكون لهـا تأثير في إرسـال الرسـالة أو إستقبالهـا.
اولا:العـوامل الشخـصية:

1_عـوامل نفسية مثل الإنفعـالات كالغضب والقلق.
2_عـوامل فيزيائيـة طبيعية كالألم والمـرض.
3_عـوامل ترجع للذكـاء كمستويات المعـرفة واستعمال اللغة.
4_عـوامل إجتـماعية كإختلاف الثقافات والمجموعات العرقية واللغة.

ثانيا:العـوامل البيئية:

1_عـوامل طبيعية فيزيائيـة كالضوضاء وعدم توافـر عنـصر الخصوصية ووسائل تأميـن الراحـة كالإقامـة والإنتقالات.

2_عـوامل إجتماعـية كتواجـد أشخاص آخـرين أو توقـع حضورهـم ...ألـخ

تقنـيات الإتصـال Communicatio Techniques:


1_الإنصـات الايجابي:  هـو الإنصات الجـيد والاستجابـة للأحداث المتصلة بالموضوع.

2_إلقـاء الاسئلة:  تسـاعد الاسئلة في الحـصول عـلئ المعلومات وفـهم المريض 
ولذا يجـب عـلئ الممرض توجيـه الأسئلة للمريـض لتشجيعه عـلئ الإسترسال فـي التحدث عـن نفسـه حتـئ يمكنه مساعدته.

3_التـوضيح:  طلب التوضيـح يجب أن يتم بحيث يبين مدئ إهـتمام الممرض ومحـاولته الصادقة لخلق التفـاهم بينه وبين المـريض.

4_التلخيص:  ويشمـل ربط الإفـكار الكثيرة التي ذكرت والمـشاعر التي تـم التعـبير عـنها في جملة واحـدة وذلك بعـد إنتهـاء مناقـشة موضوع ما أو نهـاية المـقابلة مع وضع ختـام للتدخلات النـاجحة ويساعد ذلك في توضيـح مجموعـة الأفكـار المتشبعـة وتركيـزها كمـا يساعد المـريض في إحـساسـه بالتقدم نحـو استكشاف المشـاعر والأفكـار.

5_السـكوت:  وتستخدم هـذه الطـريقة بحـيث نساعد المـريض عـلئ التفكـير فيما قـيل، ويجـب ألا تزيد مـدة السـكوت عـن الحـد الذي يـشعر فيـه المـريض بالقلق والتوتـر.

كتابة:وفاء قحطان