القائمة الرئيسية

الصفحات

التدخين وسرطان الرئة

 

التدخين وسرطان الرئة

سرطان الرئة هو أحد أنواع السرطانات٫ تكون بدايته في الرئتين ويعد سبباً رئيسياً للوفاة بالسرطان في مختلف أنحاء العالم. كما أن المدخنين هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض بالرغم من أنه يمكن أن يصيب أشخاصاً لم يدخنوا على الإطلاق. فخطر الإصابة يتزايد مع طول فترة التدخين وكمية السجائر التي تم استهلاكها من قبل المُدخن. مما يعني أن الأوان لم يفت أبدا على الإقلاع عن التدخين حتى لو اعتدته طيلة السنوات السابقة٫ يمكنك الآن تقليل فرصة إصابتك بسرطان الرئة بمجرد ترك هذه العادة الضارة على الصحة.

ما هي أعراض سرطان الرئة؟

السعال الذي يرافقه بضع قطرات دماء أو أكثر.

صعوبة وضيق في التنفس.

الصوت المبحوح.

آلام الصدر.

خسارة غير مبررة في الوزن.

آلام العظام.

ظهور سعال جديد ومستمر.

الشعور بالصداع.

كيف يتسبب التدخين بالإصابة بسرطان الرئة؟

يعتقد الأطباء أن التدخين يتسبب بالسرطان عندما يُتلف خلايا الرئة المبطنة. عند حدوث هذا التلف في المرات الأولى قد يقوى جسد الإنسان على علاج هذا الضرر بمفرده ولكن مع تعريضيه المستمر بشكل متكرر وفي كل مرة يحدث فيها تتلف الخلايا أكثر.يؤدي تلف الخلايا المبطنة للرئتين لعرقلة عملها بشكل طبيعي ويجعلها تعمل بشكل مضطر مما يسبب في للنهاية تطور السرطان.

ما هي أنواع سرطان الرئة؟

يصنف سرطان الرئة على نوعين بحسب شكل خلايا السرطان المجهرية وهذان النوعان الرئيسيان هما:

سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة٫ والذي يحدث غالباً عند المدخن الشره فقط وتقل شيوعة هذا النوع بالنسبة للنوع الثاني وهو سرطان الرئة ذو الخلايا الغير صغيرة٫ ويعتبر مصطلحاً شاملاً حيث يدل على عدة أنواع من سرطانات الرئة كالسرطان الحرشفيّ الخلايا٫ والسرطان الغُدّي٫ والسرطان كبير الخلايا.

ما هي مضاعفات سرطان الرئة؟

قد يتسبب سرطان الرئة بمضاعفات متعددة مثل:

- في حالات تزايد الورم السرطاني قد يعاني المرضى من ضيق النفس اذا ما كان تزايداً يسبب سداً في المجاري الرئيسية للهواء٫ كما ان سرطان الرئة قد يؤدي لتراكم السوائل حول الرئة٫ وهذا ما يزيد من صعوبة توسع الرئة بشكل كامل عند الشهيق.

- قد يسبب سرطان الرئة النزيف في مجرى الهواء٫ مما يجعل المريض ينفث الدماء مع السعال٫ وأحياناً يصبح النزيف حاداً٫ولكن يوجد علاجات متاحة للحد من هذا النزيف والسيطرة عليه.

- في مرحلة متقدمة من سرطان الرئة قد تؤدي الاصابة للشعور بالألم وهناك العديد من الأدوية التي يمكنها تخفيف الالم.

-ازدحام الصدر بالسوائل حيث أن سرطان الرئة قد يتسبب بتراكم السوائل حول الرئتيين في منطقة - التجويف الصدري. كما أن علاجات تصريف السوائل من الصدر متوفرة أيضاً.

- أن ينتقل السرطان إلى أجزاء أخرى من جسم الإنسان مثل: الدماغ٫ والعظام.

- قد يسبب السرطان المنتشر عدة أعراض كالألم والصداع والغثيان وغيرها بحسب العضو المصاب. ولكن عند انتشار سرطان الرئة خارج الرئتيين فلا يمكن علاجه وانما يمكن أخذ علاجات تخفف شدة الأعراض وتطيل مدة البقاء على قيد الحياة.

ما هي طرق الوقاية من سرطان الرئة؟

بالرغم من عدم وجود طريقة مؤكدة لكيفية الوقاية من سرطان الرئة٫ هناك عدة نصائح وتوصيات لاتباعها والتي تقلل من مخاطر الإصابة٫ مثل :

- الإبتعاد عن التدخين وعدم تجربته٫ ومحاولة نشر الوعي عند أطفالك بشكل مبكر ومساعدتهم على فهم مخاطره.

- ترك التدخين اذا ما كنت مدخناً بالفعل٫ فالتدخين هو سبب رئيسي لسرطان الرئة وعند تركه ستقلل من خطر احتمال الاصابة بشكل كبير فلا تستهن بهذه الخطوة المهمة لصحة جسدك. واستشر الطبيب اذا ما واجهت صعوبة بالتغلب على هذه العادة فهناك العديد من بدائل النيكوتين والعلاجات ومجموعات الدعم.

- حاول الإبتعاد عن المدخنين وتجنب التدخين السلبي قدر الامكان فمثلا لو كنت تعيش أو تعمل مع شخص مدخن فانصحه بالإقلاع عن التدخين أو اطلب منه ان لا يدخن بالقرب منك على الأقل وخاصة في الغرف المغلقة واختر الأماكن بعناية فالعديد من المطاعم والمقاهي تحتوي على قسم خاص بالمدخنين بينما تمنعه في قسم آخر.

- لا تستهتر عندما يتوجب عليك أخذ احتياطات لحماية نفسك من المواد المسرطنة٫ فعليك ارتداء قناع خاص اذا ما اضطررت للتعرض للمواد الكيميائية في مكان العمل أو غيره.

- اتباع نظام غذائي صحي غني بالخضار والفاكهة٫ فالحصول على الفيتامينات من مصادر طبيعية أفضل من أقراص الأدوية والتي ينصح بعدم الافراط باخذها.

- ممارسة الرياضة بشكل منتظم ويفضل أن تكون معظم أيام الأسبوع.

المصدر