القائمة الرئيسية

الصفحات

 


كيف تحدث الكسور في العظم؟

تحدث الكسور في العظام لأسباب متعددة مثل:( السقوط، الإصابات أثناء ممارسة الرياضة، بالإضافة إلى بعض الأمراض التي تسبب هشاشة العظام وتزيد من احتمالية الإصابة بالكسور مثل السرطان).

 

ما هي أنواع الكسور في العظم؟

1.   الكسر المستعرض: يحدث بشكل زاوية قائمة عبر العظم.

2.   كسر الإجهاد: صدع رقيق جداً، يسمى أيضاً بالكسر الشعري، يحدث عادة لدى الرياضين بسبب زيادة الضغط على القدم.

3.   كسر مائل: يحدث الكسر بشكل زاوية.

4.   كسر جانبي: ينكسر العظم من جانب و ينحني على الجانب الآخر.

5.   كسر مفتت : ينكسر العظم إلى ثلاث قطع أو اكثر.

6.   الكسر المركب: يؤدي إلى ثقب العظم المكسور للجلد وخروجها منه.

7.   الكسر الحيدي: يحدث عادة عند الأطفال.

 

وتوجد أنواع أخرى للكسور منها الكسور تشمل الأنواع الأخرى الكسور الانضغاطية ، والتي تحدث غالبًا في العمود الفقري ، والكسور الحلزونية، خلع الكسر،الكسر الطولي، والكسور القلعية ، عندما يقطع الوتر أو الرباط قطعة من العظم، كسور عظام الجمجمة، الكسر في المفصل.

 

 

هل أشعر بالألم عند الإصابة بالكسور في العظام؟

الشعور بالألم الشديد طبيعي وشائع، لكن في بعض الحالات يصاب الجسد بحالة صدمة لذلك لا تشعر بشيء على الإطلاق وخاصة عند الأطفال.

ما هي الأعراض الجانبية للإصابة بالكسر في العظم؟

١.البرودة أو الدفء

٢.الضعف

٣.الكزازة

٤.تورم

٥.الدوار

كيف تتم عملية الشفاء من الكسر في العظم؟

يبدأ إصلاح العظم بعد ساعات قليلة من الإصابة و يتم عبر خطوات:

الخطوة الأولى ( حدوث انتفاخ حول الكسر وتشكل جلطة دموية، يرسل جهازك المناعي خلايا تعمل على طرد الجراثيم ويتخلصون من قطع العظم الصغيرة، ثم يقوم بتنمية الأوعية الدموية في المنطقة للمساعدة في عملية الشفاء، تستمر هذه المرحلة من أسبوع إلى أسبوعين).

الخطوة الثانية (إصلاح العظم يحصل منذ اليوم ٤_٢١ تتحرك مادة تسمى الكولاجين و تستبدل الجلطة الدموية ببطء، لذلك يجب أخذ إستراحة طويلة  و وضع الجبيرة لتثبيت العظم المكسور في مكانه أثناء عملية الالتئام، اذا تحركت فقد تنكسر المسامير اللينة وتؤثر على عملية شفاء العظم والتعافي بالكامل).

الخطوة الثالثة (تبدأ بعد حوالي أسبوعين من الكسر، تتحرك الخلايا لتشكل عظاماً جديدة، تسمى هذه المرحلة بالتكالس الصلب، وغالباً ما تنتهي في الأسبوع ال١٢ من حدوث الكسر).

الخطوة الرابعة ( : إعادة تشكيل العظام، تقوم الخلايا المسماة ناقضات العظم بالعمل الدقيق، تقوم هذه للخلايا بكسر أي عظام إضافية تكونت أثناء الشفاء حتى تعود عظامك إلى شكلها الطبيعي، تعتبر المرحلة الأخيرة وقد تستمر هذه الخطوة لفترة طويلة بعد أن تشعر بالتحسن والتعافي ، و يمكن أن تستمر لسنوات ولكن القيام بأنشطتك الطبيعية في هذه المرحلة يساعد ويعزز عملية الشفاء).

 

تختلف فترة شفاء العظم على حسب نوع الكسر الذي تعرضت له، ينصح الأطباء بفترة نقاهة من أسبوع إلى أسبوعين، عليك التحلي بالصبر وملازمة الفراش في هذه الفترة، واتباع نظام غذائي صحي و الابتعاد عن التدخين.

بعد أسابيع فليلة من انعدام الحركة خلال فترة النقاهة تشعر بضعف عضلاتك وتصلبها، في هذا الوقت عليك البدء بالقيام بالتمارين الأساسية، أو العلاج الطبيعي المبكر.

بعض الكسور المعقدة تستدعي تثبيت العظم بمسامير أو قضبان أو الواح تثبيت، إذا لاحظت أي علامات جانبية مثل: وخز أو خدر أو لون أزرق على بشرتك، علامات إصابة بالعدوى افرازات ذات رائحة كريهة، احمرار وتورم، مشاكل في الجبيرة عليك مراجعة طبيبك على الفور.

  المصدر