القائمة الرئيسية

الصفحات

معجزات الفطر الريشي

 

معجزات الفطر الريشي

أغلبنا يستعمل الفطر في أكلاتنا سواء طازج أو معلب ، لونه مائل للأبيض شكله طري وناعم الملمس ،إلا أن الصينيون منذ أكثر من أربعة مئة سنة كانوا يستعملون نوع آخر من الفطر ، والذي أسموه lingzhi واعتبروه مقدس لدرجة أنهم كانوا يطلقون عليه اسم عشبة الإله ، وذلك لما وجدوا فيه من فوائد كثيرة في علاج معظم الأمراض ، كما أنهم نصحوا به ملوكهم وأباطرتهم والذين سموه بدورهم إكسير الشباب نظرا لما مدهم به من قوة جسمية تعادل قوة الشباب .

تعريف الفطر الريشي reishi mushroom : 

ويسمى أيضا الفطر الأحمر ، والجانوديرما ، وهو من عائلة الفطريات polyporaceae ، واسمه العلمي ganoderma lucidun ، ولفظ lucidun  هو يوناني معناه : اللامع ، نظرا للمعان غطائه الأحمر ، وهو رفيع وعريض ، وذو سيقان خشبية ، فملمسه قاس ، وطعمه مر.

تواجد الفطر الريشي : 

ينمو على بقايا جذور الأشجار الميتة ، ويتغذى على عناصرها ، ويحتاج لنموه الحرارة والرطوبة ، لذلك تعتبر قارة آسيا وبالضبط الصين وسطا ملائما له.

عناصر الفطر الريشي : 

" التراتيربنز (triterpenoids ) ، متعدد السكريات (polysaccharides) ، الببتيدوجليكان (peptidoglycans) "1

فوائد الفطر الريشي : 

من خلال التجارب التي أجريت على العديد من الحيوانات وكذا الإنسان ، وجدوا أن له فوائد كثيرة نذكر أهمها :

*_ تقوية جهاز المناعة:

 حيث يحفز الجينات المتواجدة في خلايا الدم (الكريات البيضاء).

*_الوقاية من السرطان(anti_ cancer) : كل أنواعها بشكل عام وسرطان البروستاتا بشكل خاص.

*_ مفيد للقلب :

 وذلك من خلال زيادة الكوليسترول الجيد (HDL) ،ويقلل من الدهون الثلاثية(triglycerides) ، ويخفض ضغط الدم .
إضافة إلى فوائد اخرى كضبط السكر في الدم ، ومضاد للأكسدة ، والفيروسات ، ومفيد للكبد ....

طريقة تناول الفطر الريشي : 

بما أن الفطر الريشي قاس ومر فلا يمكن تناوله طازج ، لذلك فشأنه شأن باقي الأعشاب الصلبة التي تسحق وتطحن ،حيث يمكن تناوله بودرة ، او على شكل كبسولات كمكملات غذائية ، وقد قام الخبراء بإدخاله ضمن بعض الأغذية كالعصائر ، والشاي والقهوة ، وبعض المستحضرات التجميلية كمرطبات وغاسول الجسم (الشامبو ومعجون الأسنان والصابون) وكذا زيوت كمساج للجسم .

اضرار الفطر الريشي: 

يعتبر الفطر الريشي كمكمل غذائي ومقوي للجسم ، لكن لايمكن تناوله كبديل دواء لمرض معين ، أو تداخله مع أدوية ذات وصفة طبية ، لأن ذلك سيؤدي به للتعارض مع الدواء(Inter Action) ، كعلاج السرطان أو ضغط الدم والسكري واضطراب المناعة ، كما لا ينصح بتناوله لأكثر من ستة أشهر ، فقد يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض كجفاف الفم والحلق والأنف ، كذلك الدوخة والصداع ، أوالحكة والطفح الجلدي ، أو الرعاف .

كما يجب التقيد بالجرعات الصغيرة تفاديا لأي اضرار ، فمازالت الأبحاث متواصلة حول هذه العشبة وفوائدها ، وقد تتطور لتصل لإعتماده كدواء نهائي لبعض الحالات مستقبلا .

المصادر : 1 : wepteb _ فوائد الفطر الريشي و أضراره.