القائمة الرئيسية

الصفحات



 قصور المترالي

قصور المترالي أو ارتجاع الصمام المترالي والذي يسمى أيضا بعجز المترالي. وهي حالة مرضية تسبب عجز الصمام المترالي للقلب على ان يكون مغلقاً باحكام٫ مما يؤدي للسماح بتدفق الدماء الى الوراء في القلب. وعندما تكون حالة الصمام المترالي خطيرة٫ فسيحول دون تحرك الدم بكفاءةٍ عبر القلب أو عبر باقي أنحاء الجسد. مما يسبب ضيق التنفس والشعور بالتعب.

ما هي أعراض ارتجاع الصمام المترالي؟

قد لا يعاني بعض المصابين بالأمراض الخاصة بالصمام التاجي أي مؤشرات لعدة سنوات. ومن الممكن وبحسب شدة وخطورة الحالة او سرعة تقدم المرض ان تتضمن الاعراض والعلامات ما يلي:

- التمكن من سماع أصوات غير طبيعية لنبض القلب أو شبيهة بالخشخشة(بواسطة سماعة الطبيب).

- الاصابة بضيق التنفس الذي يزيد عندما يكون المريض شديد النشاط أو مستلقيا.

- الإصابة بتورم في الكاحلين او القدمين.

- الشعور بالإرهاق.

- الشعور برفرفة القلب أو خفقانه(دقات قلب سريعة).

في معظم الأوقات يكون عجز المترالي (ارتجاع الصمام المترالي) بسيطاً ثم يبدأ بالزيادة ببطئ وقد يستغرق سنوات دون أن يتسبب في ظهور اي من الاعراض وقد لا تتطور الحالة ولا يدرك المريض انه اصيب بها حتى.

ولكن اذا ما تم اكتشاف اصابتك بنفخة قلبية سيشك الطبيب للمرة الاولى بانك تعاني من ارتجاع الصمام المترالي. واحياناً تتطور الحالة بسرعة وتظهر المؤشرات التي قد يسببها قصور المترالي بشكلٍ مفاجئ وبحدة وشدة.

ما هي أسباب الإصابة بارتجاع الصمام المترالي؟

يوجد أربعةٌ من الصمامات في القلب٫ مهمة هذه الصمامات هي المحافظة على الاتجاه الصحيح لتدفق الدم. ويطلق على هذه الصمامات: الصمام التاجي٫الصمام ثلاثي الشرفات٫ الصمام الرئوي٫ والصمام الأورطي. ويتكون كلٌ من هذه الصمامات من ورقيات أو شُرف(طيات) تفتح وتغلق لمرة واحدة عند حدوث كل نبضة قلب. وفي بعض الأحيان لا تتم هذه العملية بشكل صحيح٫ وهذا ما يسبب تعطيل تدفق الدماء من القلب الى الجسم.

في حالة قلس الصمام التاجي٫ لا يتم اغلاق الصمام بين الاذين الايسر الاعلى(غرفة القلب اليسرى العليا) و البطين الأيسر(غرفة القلب اليسرى السفلية) بإحكام٫ وهذا ما يسبب تسرب الدماء الى الخلف في القلس الايسر(الاذين).

ما هي العوامل التي تزيد من مخاطر الإصابة بارتجاع الصمام المترالي؟

- وجود تاريخ مرضي من الاصابة بتضيق الصمام المترالي او تدليه٫ ولكن ليس بالضرورة ان تكون اصابتك بايٍ من تلك الامراض دليلا على انك ستعاني من قصور المترالي.

- وجود تاريخ عائلي للاصابة بارتجاع الصمام المترالي.

- قد تسبب النوبة القلبية تلفاً في القلب مما يؤثر على الوظيفة الخاصة بالصمام المترالي.

- تناول ادوية محددة مثل المستخدمة لعلاج الشقيقة او استهلاك بعض مثبطات الشهية.

- الإصابة ببعض أنواع العدوى مثل: الحمى الروماتيزمية أو التهاب الشغاف.

- وجود أمراض خلقية في القلب كالولادة بصمام مترالي معرض للارتجاع او غير طبيعي.

- التقدم في السن حيث انه بعد الوصول لمنتصف العمر وما بعده ونتيجة للتدهور الطبيعي للصمام يصبح الناس عرضة للاصابة بأحدى درجات قصور المترالي.

ما هي مضاعفات قصور المترالي؟

عندما تكون الحالة خفيفة أو متوسطة فلا تسبب أي مؤشرات تدل على وجود هذا القصور(ارتجاع الصمام المترالي) ورغم ذلك قد يؤدي قصور المترالي لبعض المضاعفات مثل:

- الاصابة بقصور القلب(الفشل القلبي)حيث ان الاصابة بقصور الصمام بمرحلة متطورة وشديدة يشكل ضغطاً على القلب ويمنعه من ضخ كميات كافية من الدماء. حيث يكون هناك كمية أقل من الدم الذي يتقدم مع كل نبضة٫ ويصبح حجم البطين الأيسر أكبر ويصيبه الضعف اذا ما تم تركه دون علاج وهذا ما يمكن ان يؤدي للفشل القلبي.

مما يسبب أيضاً ضغطاً متزايداً في الرئتين ويسبب تراكم السوائل وبالتالي اجهاداً يصيب الجانب الايمن من القلب.

- الإصابة بالرجفان الاذيني٫حيث ان تمدد الاذين الايسر للقلب او تضخمه قد يؤدي الى اضطراب في معدل ضربات القلب٫ وفي هذا الاضطراب تقوم الغرف العلوية للقلب بالنبض بشكل سريع وفوضوي. كما يمكن للرجفان الاذيني ان يتسبب بالجلطات الدموية٫ كما يوجد امكانية انفصالها عن قلبك للانتقال الى اجزاء اخرى من الجسد وهذا ما يسبب مشاكل صحية خطيرة٫ فمثلاً اذا ما قامت الجلطة بسد وعاءٍ دموي في الدماغ تؤدي لحدوث الستة الدماغية.

- الإصابة بارتفاع الضغط الرئوي.

اذا لاحظت ظهور أي مؤشرات وأعراض قد تدل على وجود ارتجاع الصمام المترالي أو أي مرض أو مشكلة صحية أخرى فينصح بزيارة الطبيب واخباره لتحصل على التشخيص والعلاج باسرع وقت ممكن وتتجنب مخاطر تفاقم الحالات المرضية أو تطورها.

المصدر