القائمة الرئيسية

الصفحات

تشخيص وعلاج متلازمة رينود

 

تشخيص وعلاج متلازمة رينود

بدايةً سيوجه لك الطبيب عدة أسئلة تدور حول ما تعاني من أعراض أو ما يظهر لديك من مؤشرات٫ وعن تاريخك المرضي٫ ثم يتم اجراء فحصٍ جسدي وفي النهاية قد يخبرك الطبيب او يطلب منك الخضوع لبعض التحاليل والاختبارات لمعرفة مصدر الاعراض او اذا ما كان لديك مشكلة صحية اخرى.

وبوجود نوعين من مرض رينود (الأولي و الثانوي) يتم اجراء الفرز بينهم لمعرفة النوع الذي يعاني منه المريض وقد يجري الطبيب فحصاً طبيا مجهرياً للشعيرات أو الجلد الذي يقع في قاعدة الاظافر٫ للبحث عن أي تورمات او تشوهات اصابات في الاوعية الدموية الدقيقة ويكون ذلك اما باستخدام المجهر أو العدسة المكبرة.

وقد يطلب منك الطبيب ايضا اجراء اختبار الدم ليثبت او ينفي وجود حالة اخرى سببت اصابتك بداء رينود كالاصابة باحد امراض المناعة الذاتية أو الاصابة بمرض النسيج الضام على سبيل المثال. كما ان إجراء اختبار الدم لمرة واحدة لا يمكنه او لا يكفي لتشخيص متلازمة رينود٫ لذا قد يحتاج الطبيب لاضافة المزيد من الاختبارات مثل تلك التي تساعد في استبعاد امراض الشرايين٫ لمعرفة وتحديد الحالة المتصلة بداء رينود.

ما هو علاج مرض رينود؟

- في حالة وجود الأعراض الخفيفة قد يكون العلاج بسيطا مثل ارتداء الملابس الثقيلة والقفازات والتدفئة.

 - يتوفر عقاقير دوائية للمساعدة على علاج او تخفيف المؤشرات الاكثر حدة٫ والتي يمكنها المساهمة في تقليل عدد نوبات رينود والحد من شدتها٫ أو التي تقي من الاضرار التي قد تصيب الانسجة٫ او علاج المرض.

- قد تتواجد دواعٍ للجراحة أو الحقن وتكون في الحالات الحادة لمرض رينود.

هل يوجد علاجات منزلية لمتلازمة رينود؟

في الحقيقة هناك عدة خطوات و طرق يمكنها التخفيف من حدة النوبات او تقليلها او المساعدة على الشعور بالتحسن وهي:

- الامتناع عن التدخين وتجنبه تماما مما يشمل التدخين السلبي ايضا وليس المباشر فقط٫ حيث ان التدخين يؤدي لانخفاضٍ في درجة حرارة الجلد عن طريق شد الأوعية الدموية٫ وهذا ما قد يسبب حدوث نوبة رينود.

- ينصح بممارسة الرياضة لما تمنح من فوائد وخصوصاً تنشيط الاوعية الدموية٫ اما اذا ما كنت مصابا بمتلازمة رينود الثانوية فاحرص على استشارة الطبيب قبل ممارسة الرياضة بالطقس البارد.

- محاولة السيطرة على التوتر وتجنب العوامل التي تقوم بالتسبب به٫ فالحد من القلق او التوتر العاطفي والتحكم به بساعد على تقليل نوبات رينود.

- حاول ان لا تنتقل بشكل مباشر من مناطق حارة الى شديدة البرودة٫ كأن تتجنب تناول الاغراض من الثلاجة او اقسام التجميد في البقالات اذا امكنك ذلك.

ما الذي يجب فعله حال الاصابة بنوبة رينود؟

- يجدر على الفور تدفئة اليد او القدم او الاصابع او اياً كانت المنطقة المصابة ولكن دون التعرض لدرجة حرارة شديدة بما يكفي للتسبب بالاذى او الحروق.

- محاولة تحريك الاصابع وعدم اهمالها او تركها تتشنج.

- اذا ما كانت يداك مثلا متضررةً بالنوبة ولم تتواجد امكانية الحصول على التدفئة فيمكنك وضعهما تحت ابطيك او في جيبك لحمايتهما من البرد.

- قم بتحريك ذراعيك بنمطٍ دائري كما تفعل طواحين الهواء.

- قم بوضع يديك او قدميك بالماء الدافئ اذا ما تمكنت من توفيره ولكن تجنب الماء الساخن.

- اذا اصابتك النوبة اثناء تواجدك خارج المنزل فحاول العودة او اذا ما كنت في قسم او غرفة تتصف بدرجة حرارة منخفضة فانتقل الى أخرى أكثر دفئاً.

- يمكنك ايضا القيام بتدليك المنطقة المصابة بلطف لتسريع تدفئتها او تقصير مدة النوبة.

- الطب البديل يعتبر واحدا من الحلول ويكون عن طريق تناول مكملات معينة مثل زيت السمك٫ او اجراء الوخز بالابر لتحسين مستوى تدفق الدماء٫ او اللجوء لما يسمى الارتجاع البيولوجي مثل: تقنية التصور الموجه٫ التنفس العميق٫ بالاضافة لتمارين الاسترخاء.

احذر من استهلاك اي مكملات او منتجات دون استشارة الطبيب او اذا ما كنت غير خبير بتقنيات او تمرينات معينة فمن الخطر محاولة الممارسة دون علم او مقدرة كافية.

المصدر