القائمة الرئيسية

الصفحات

فقر الدم لدى الأطفال



-  ما هي أسباب فقر الدم ؟ 

أكثر الأسباب شيوعا لفقر الدم هو النظام الغذائي الذي يفتقر إلى الطعام المحتوي على الحديد فلا يستطيع الجسم أن ينتج الدم الكافي إذا لم يكن لديه الحديد الكافي ، و يحتاج الطفل النامي إلى الكثير من الحديد لإنتاج الدم ، و هذا لا يتم بشكل جيد إذا كان طعامه الرئيسي هو اللبن .
قد يحدث فقر الدم كذلك في الأطفال إذا بدأوا حياتهم بمخزون قليل جدا من الحديد , و إذا كانت الأم صحيحة في أسابيع الحمل الأخيرة فستنقل إلى طفلها مخزونا كافيا من الحديد ، أما إذا كانت مصابة بفقر الدم فلن يكون لديها كثير من الحديد لتنقل بعضا منها للطفل ، و إذا ولد الطفل مبتسرا قبل الأوان فلن يكون لديه من الحديد ما يكفيه .

- علاج فقر الدم :

إن القوت الغني بالأطعمة المحتوية على الحديد مثل الخضروات المورقة يمثل بداية العلاج الناجع ، و لكن من غير المحتمل أن يوفر من الحديد ما يشفي فقر الدم . 

- الوقاية من فقر الدم :

القوت الجيد أثناء الحمل هو أساس الوقاية من فقر الدم و هذا سيعزز إمدادات الحديد عند الأم حتى تتمكن من نقل المقدار اللازم منه لطفلها في الفترة الأخيرة من الحمل ، كما يعزز التطور الكامل للطفل في رحم أمه ، و يقلل احتمالات الولادة المبكرة .

ينبغي أن يكون الغذاء غنيا بالأطعمة المحتوية على الحديد ، كالخضروات ذات الورق الأخضر و البقوليات و حبوب الغلال الكاملة ، و إذا كانت المنتوجات الحيوانية مقبولة و في حدود الإمكان و يمكن إعطاء البيض و اللحم و الكبد ، و ينبغي للأطفال أن يتناولوا قوتا مختلطا يشمل أطعمة غنية بالحديد بين حوالي الشهر السادس من العمر .