القائمة الرئيسية

الصفحات




 طرائق وحلول للتخلص من عادة مصّ الإصبع عند الطفل:


مص الأصابع:



 

تعتبر عادة مص الأصابع شائعة عند الأطفال وخاصة في السنة الأولى والثانية، حتى يمكن القول إنها عرف عندهم بدلاً من تسميتها عادة.

 

ولهذا يمكن اعتبار مص الأصابع سلوكاً عادياً في الطفولة المبكرة، ومن أكثر العادات انتشاراً بين الأطفال.وهي تتبع سلسلة من التنظيمات الحركية العضلية النافعة للطفل والمؤدية إلى الإشباع وحدوث اللذة. 

 

فالمص والعض وسيلتان لإثارة إحساسات عضوية لذيذة يتمسك بها الطفل. بيد أن الأطفال يتفاوتون فيما بينهم تفاوتاً كبيراً فيما يتعلق بالتمسك بتلك العادات والقدرة على التخلص منها. فقد تكون عند البعض عابرة وتقل مع التقدم في العمر، في حين أنها تستمر عند البعض الآخر.

 

 

أضرار مصّ الأصابع:

 

تشير الكثير من الدراسات إلى أن مص الأصابع له آثار ضارة في ظهور الأسنان الدائمة خلال العام السابع، كما يساعد على تكوين المعنى العدواني للعض 

 

 

كما أن عمر الطفل ومدة المص وشدته وحالة الفم كلها تؤثر في إمكانية حدوث مشكلات في الأسنان، مما يؤدي إلى نتوء الأسنان إلى الخارج عادة، وعدم إطباقها بشكل صحيح. 

 

وتكون آثار مص الأصابع ضئيلة عادة إذا توقف المص قبل ظهور الأسنان الدائمة. بالإضافة إلى ذلك فقد لوحظ أن من يمص أصبعه يميل إلى أن يكون أقل احتمالاً لأن يستجيب إذا نودي باسمه. 

 

كما أن من يمصّ إصبعه يميل في أثناء المص إلى الانقطاع عن العالم الخارجي، ويصبح منهمكاً بذاته، ويكون حديثه العفوي مبتوراً، وتزداد مشکلاته عندما يكبر ويصبح واعياً لسلوكه الطفولي حين يسخر منه الأطفال الآخرون.

 

طرق الوقاية والعلاج: 

 

ماذا يستطيع الآباء والمربون أن يفعلوا كي يمنعوا حدوث مص الأصابع المزمن عند أطفالهم؟ 

فالكشف عن تربية الطفل إنما هو بما يقول وما يفعل، وهناك عدة إجراءات يمكن من خلالها وقاية الطفل من عادة مص الأصابع أو علاجها في حالة وجودها، وخاصة في ما بعد الفطام أو بعد سن الثالثة من العمر. وأهم هذه الإجراءات ما يلي: 

 

توفير الأمان للطفل provide security

 

إن شعور الطفل بالأمن والأمان يقلل ظاهرة مص الأصابع عنده، فإذا كان الطفل يعاني من صعوبات مدرسية، أو تنافس بين الأشقاء، أدى ذلك إلى ميله إلى مص الأصابع. 

 

ولذلك لا بد من تهيئة جو مريح للطفل في المنزل وأن يكون آمناً، وهادئاً وسعيداً، وأن تكون علاقته مع والديه أقرب إلى الصداقة، مع إزالة كل مظاهر القلق والاضطراب والتوتر التي يتعرض لها الطفل والعمل على حل صراعاته. 

 

 

التجاهل Ignoring

 

من الأفضل للآباء أن يتجاهلوا عادة مص الأصابع عند أبنائهم، وأن يصرفوا جانباً من العناية والقلق الذي يبدونه تجاه هذه الظاهرة، ونذكر الآباء بأن معظم الأطفال يقلعون عن هذه العادة بإرادتهم عند سن خمس أو ست سنوات، وعادة قبل ظهور الأسنان الدائمة. زد على ذلك فإن تركيز الآباء على عادة مص الأصابع عند أبنائهم يمكن أن يزيد المشكلة تعقيداً. فالنهي المستمر المصحوب بالتهديد والوعيد ومشاعر النبذ والكراهية تقوي هذه العادة عند الطفل وتدفعه إلى العناد والمقاومة وكسب الموقف لصالحه. 

 

كما أن الطفل عندما يظهر مشکلات انفعالية بالإضافة إلى مص الأصابع (خوف، عدوان) فإن إيقاف مص الأصابع قد يعجل في ظهور مشکلات سلوكية أخرى مثل تقلص عضلات الوجه اللاإرادي مثلاً.

 

 

لذا من الأفضل عدم المبالغة في الانتباه إلى هذه العادة التي تختفي بمرور الوقت من خلال التوجيه والإرشاد، واتباع موقف متسامح مع الأطفال الصغار الذين يمصون أصابعهم. وأظهر للطفل من خلال أقوالك وأفعالك أنك لا تعتبر الأصابع أمرا  ذا أهمية كبيرة. 

 

ولا بد من تركيز الجهود على إرشاد الطفل على التخلص من هذه العادة شيئاً فشيئاً، وأن ننمي لدى الطفل الشعور بالسعادة والمحبة والقبول. وينصح في هذه الحالة في أثناء تجاهل عادة مص الأصابع عند الطفل أن نبقي الطفل مشغولاً بنشاطات هادفة بناءة بديلة بحيث تبقي اليدين مشغولتين، وأن نوفر له مواد لعب متنوعة تستدعي الاستخدام الفعال ليديه مثل المعجون وأقلام التلوين. 

 

 

استخدام مصاصة كاذبة Pacifier

 

تؤيد البحوث الحديثة استخدام المصاصة كبديل لمص الأصابع. وقد بينت الدراسات أن الأطفال الذين يستخدمون المصاصة الكاذبة خلال السنة الأولى من العمر تظهر لديهم حالات مص الأصابع على نحو قليل في سنوات الطفولة اللاحقة.

 

 

إطالة فترة الرضاعة Increase Sucking Time

 

لا بد من إطالة فترة إرضاع الطفل خاصة إذا ظهر أنه يمص إصبعه بعد الانتهاء من الرضاعة مباشرة أو على فترات متكررة بين الرضعات. ومن المفضل استخدام حلمة ثدي يسيل منها الحليب ببطء وإطالة فترة الرضاعة أكثر مع الاسترخاء، وعدم الاستعجال في نقل الطفل من برنامج رضاعة مرة كل ثلاث ساعات إلى برنامج مرة كل أربع ساعات. كما يمكن أيضاً تأخير فطام الطفل من ثدي الأم أو الرضاعة.

 

الثواب والعقاب Rewards and Penalties

 

إن استخدام الثواب مثل المديح الاجتماعي أو تقديم مكافأة مادية ملموسة. مثلاً الطعام والألعاب من قبل الآباء يساعد الأطفال في السيطرة على عادة مص الأصابع. لذا فإن وضع نظام للتعزيز يقصر من حدوث مص الأصابع. فإذا كان اصبع الطفل جافاً يقوم الأب أو الطفل بوضع نجمة على لوحة منشورة بشكل بارز . ويؤدي حصول الطفل على خمس نجوم إلى حصوله على مكافأة مادية أو جائزة ومن ثم يمكن أن يحصل على الجائزة بعد حصوله على عشر نجوم وهكذا. 

 

وفي مقابل ذلك فإن فرض عقاب بسيط على الطفل في كل مرة يشاهد فيها وهو يمص إصبعه يمكن أن يساعد في إضعاف هذه العادة عند الطفل. والعقوبة المألوفة هي سحب المعززات الإيجابية مثل الامتناع عن شرح قصة للطفل قبل النوم، أو إغلاق التلفزيون لمدة خمس دقائق كلما شوهد الطفل وهو يضع اصبعه في فمه ... وهكذا. 

 

 

التوجيه Guidance

 

يمكن في حالة الأطفال الكبار الذين يستمرون في ممارسة هذه العادة في سنوات المدرسة إعطاء توجيهات تبين الآثار السلبية التي تنجم عن الأصابع وأن يستثار فضول الطفل ليتعاون مع الوالدين في تصحيح هذه العادة خلال الإقناع، وتذكيره دائماً إذا ما نسي واستمر في عادة مص الأصابع. 

 

كما يمكن إبداء عدم الرضا عن هذه العادة الموجودة عند الطفل وإظهار الثقة بقدرته على التخلص منها. كما يجب على الوالدين عدم الخجل من ظهور هذه العادة لدى أبنائهم أو التحدث عنها باستمرار كمشكلة لا حل لها. وإذا باءت الجهود بالفشل يحذر من إرغام الطفل قصراً على التخلص من هذه العادة؛ لأنه يمكن أن تتولد عند الطفل مشکلات انفعالية أكثر صعوبة وخطراً. كما يمكن للآباء والمربين من توجيه الأطفال لشغل أنفسهم بأنشطة يدوية منتجة تشعرهم بقيمتهم وقدرتهم على مساعدة الآخرين من خلال القيام بأعمال كثيرة. 

 

 

الإيحاء Suggestion

 

من المعروف أن الأطفال سريعو التأثر بالإيحاء، خاصة عندما يكونون صغار جداً. ولذلك يمكن القول بصوت ناعم وأسلوب مهدهد ومنوم في أثناء استرخاء الطفل ونعاسه:

 

(إنك حقاً تكبر وتزداد ذكاء يوماً بعد يوم، وقريباً سوف تبدأ بالذهاب إلى المدرسة مثل الأولاد الكبار، وسوف تصبح كبيراً جداً ولن تمص إصبعك بعد الآن. كثير من الأطفال الصغار يمصون أصابعهم وربما كنت أنا أيضاً أمص إصبعي عندما كنت طفلاً صغيراً، ولكن إذا كنت قد فعلت ذلك، فإنني عندما كبرت مثل الكثيرين من الأولاد والبنات الصغار، توقفت عن مص اصبعي لأنني كبرت، وسوف أراهن أنك أنت أيضاً قريباً ستصبح كبيراً جداً بحيث لن تمص أصبعك بعد الآن، وربما سيحدث ذلك في الشهر القادم، وربما سوف تصبح كبيرة جداً، أو ربما بعد غد، بحيث عندما يدخل إبهامك في فمك سوف تقول: لا يا أصبع، لن أقوم بمصك بعد الآن؛ لأني أصبحت الآن كبيراً، عليك أن تبقى خارج فمي. إن الكبار لا يقومون بمص أصابعهم، هذا ما يفعله فقط الناس الصغار. سوف أصبح كبيراً، أنت يا سيد أصبع، ابعد خارج فمي. نعم يا عزيزي انك تكبر وتزداد قوة وقريباً لن تمض أصبعك أبداً أبداً).

 

المكافأة: 

 

توفير الهدايا، والأنشطة اللازمة والمناسبة للطفل مع توفير الهدوء اللازم لممارسة فعالياته، وتنظيم فترات العمل والراحة، وتوفير بيئة صالحة يشعر فيها الطفل بالأمن والاستقرار النفسي. 

 

 

العناية الصحية: 

 

ضرورة العناية الصحية والفحوص الطبية الدورية للتعرف على الأسباب الجسمية التي قد تساعد على ظهور الاضطرابات العصبية للطفل.

 




المصادر:


الأمراض النفسية والمشكلات السلوكية والدراسية عند الأطفال، د.أحمد محمد الزعبي، دار زهران للنشر والتوزيع – سلطنة عمان، 2013