القائمة الرئيسية

الصفحات

الرياضة في فصل الشتاء



من المعروف ان مستوى اللياقة البدنية أمر مهمٌ لصحة الجسد ولكن هناك العديد من العقبات والتحديات التي يواجهها الانسان والتي قد تحول دون استمراره بممارسة ما يكفي من الرياضة٫ يلعب الطقس دوراً كبيراً في هذا الموضوع حيث انه من الصعب تطبيق الروتين عينه في كل الفصول وخصوصاً فصل الشتاء٫فعندما تنخفض درجات الحرارة قد تنخفض معها الطاقة.

ما هي الارشادات لممارسة الرياضة في البرد؟

هناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها للحفاظ على اكبر قدر ممكن من الحماس والحيوية حتى اثناء الطقس البارد مثل:

- اختيار ملابس مناسبة وارتداء عدة طبقات منها والتركيز على حماية الأطراف ففي درجات الحرارة المنخفضة يتركز تدفق الدماء في وسط الجسد ليترك الرأي والأيدي والأقدام أكثر عرضة للاصابة بلسعة الصقيع. في هذه الحالة حاول ارتداء أي نوع من القفازات والأفضل اختيار الخفيفة منها ثم ارتداء نوع مبطن او مصنوع من الصوف فوقها لكي تنزع احداها اذا ما بدأت يداك بالتعرق اثناء التمرين. وينطبق الأمر نفسه على القدمين فيجدر حمايتهما من البرد عن طريق اختيار زوج من الاحذية الرياضية التي تكبر قياس قدمك بدرجة او درجتين لتتمكن من ارتداء جوارب سميكة دون ان تشعر بالضيق أو الألم اثناء ارتداء الحذاء. وفي الطقس شديد البرودة ينصح بحماية الرأس والوجه والاذنين بارتداء القبعة والوشاح أو حتى قناع التزلج.

- استخدام واقي الشمس فحتى في فصل الشتاء يمكن الاصابة بالحروق الشمسية خصوصاً عند ممارسة الرياضة في منطقة مرتفعة ومغطاة بالثلوج كمان ينصح بارتداء نظارات الوقاية لحماية العين من وهج الجليد٫كما يمكنك التفكير بارتداء كمادات الحرارة لكلٍ من اليدين والقدمين خصوصاً اذا كنت من الاشخاص الاكثر عرضة للاصابة بالبرد أو اذا ما كنت تعاني من مرض رينود على سبيل المثال.

- متابعة الاخبار والتوقعات الجوية لتتمكن من الحفاظ على سلامتك وتتجنب البرد اذا ما قررت ممارسة التمرين خارج المنزل. فالتحقق من توقعات الطقس أمرٌ غايةٌ في الأهمية ينصح بمراقبة درجة الحرارة والرياح والرطوبة مقارنةً بالمدة التي تخطط للبقاء خلالها في الخارج٫ فقد يسبب اجتماع الرياح مع الطقس البارد الى رياحٍ باردة وتعتبر عاملاً شائعاً في التوقعات الجوية خلال فصل الشتاء.

من المحتمل أن تخترق الرياح الملابس التي ترتديها فيصبح أي جزء مكشوف من بشرتك معرضاً للسعة البرد(الصقيع) فإذا ما كانت الرياح شديدة فاختر ممارسة الرياضة في المنزل أو اذا ما كنت بالخارج بالفعل وبدأت الأمطار بالتساقط فينصح بالعودة واستكمال ممارسة تمرينك الرياضي داخل المنزل أيضا لأن التعرض للبلل يصعب المحافظة على درجة حرارة جسمك ويجعلك أكثر عرضةً للاصابة بالبرد.

- عدم اهمال تدابير السلامة٫ رغم أن التمارين الرياضية تعتبر آمنة للجميع تقريبا إلّا انه في بعض الحالات يؤثر الطقس على استقرار الحالة الصحية لمرضى الربو أو لمن يعانون من مشاكل القلب وغيرها٫ لذا ينصح باستشارة طبيبك لأخذ اي احتياطات او اجراءات لازمة حسب حالتك أو العلاج الذي تتناوله.

- تناول كمية كبيرة وكافية من السوائل وعدم اهمال شرب الماء حتى عند عدم وجود شعور بالعطش فهناك فرصة للتعرض للجفاف حتى وان لم تكن درجة الحرارة مرتفعة فالتمارين الرياضية تسبب التعرق وتسبب أيضا زيادة في انتاج البول وزيادة في معدلات التنفس ولكن قد لا يكون من السهل ملاحظة هذه الاعراض في الطقس البارد.

قد تساعدك هذه النصائح على الاستمرار بتمرينك الرياضي والاستمتاع بنشاطاتك المفضلة حتى في فصل الشتاء لتقي نفسك من المخاطر المحتملة التي يسببها الطقس البارد.

المصدر