القائمة الرئيسية

الصفحات

 
جفاف الحلق أسبابه وأعراضه



مقدمة

مشكلة جفاف الحلق هي من المشاكل الشائعة التي يتعرض لها كثير من الناس، وهي من الأمور المزعجة فتؤثر على النوم وتجلب القلق لمن يصاب بها، فما هي أسبابه وكيفية علاجه. 



ما هو جفاف الحلق؟!

جفاف الحلق والذي يُعرف طبيًا باسم نشفان الريق أو زيروستيما، يحدث نتيجة توقف إفراز الغدد اللعابية في الفم اللعاب الكافي لإبقاء الفم رطبًا.

وغالبًا ما يكون جفاف الحلق آثرًا جانبيًا لبعض الأدوية أو نتيجة العلاج الإشعاعي لمرض السرطان أو نتيجة مشاكل الشيخوخة، ومن النادر حدوثه بسبب الإصابة بالأمراض التي تصيب الغدد اللعابية مباشرة.

يُساهم اللعاب في ايقاف مفعول الأحماض التي تنتجها البكتيريا فيساعد على منع تسوس الاسنان، كما أن اللعاب يحسن من عملية التذوق ويسهل عملية المضغ والبلع والهضم.



أعراض جفاف الحلق

عند الإصابة بمشكلة جفاف الحلق، فإنه تظهر على المصاب عدة اعراض وعلامات تدل عليها وهي:


• الشعور بجفاف في الفم. 


• لزوجة اللعاب وسماكته.


• الشعور بجفاف في اللسان.


• انبعاث رائحة كريهة من الفم. 


• تغير مذاق الاشياء. 


• صعوبة الكلام. 


• صعوبة في المضغ والبلع. 


• آلام وجفاف في الحلق.


• وجود بحة في الصوت.



أسباب جفاف الحلق

كما ذكرنا مُسبقًا أن السبب الرئيسي في حدوث جفاف الحلق هو عدم إفراز الغدد اللعابية الموجودة في الفم، لعابًا كافيًا لجعل الفم رطبًا وهذه الغدد قد لا تقوم بوظيفتها بشكل مناسب وذلك نتيجة لحدوث ما يلي:


1- التقدم بالسن : يعاني الكثير من كبار السن من مشكلة جفاف الحلق، وكلما تقدموا في العمر زادت المشكلة أو بدأت بالظهور، ويعود هذا الأمر إلى مساهمة بعض العوامل في ظهور هذه المشكلة في هذه الفترة، كاستخدام بعض الأدوية وتعرض الجسم لتغييرات في قدرته على معالجة الأدوية، وكذلك التغذية غير المناسبة والصحية، إضافة إلى المعاناة من بعض المشكلات الصحية لفترة طويلة.


2- تناول الأدوية : العديد من الأدوية تؤدي إلى الإصابة بجفاف الحلق كعرض جانبي، وعلى وجه التحديد تلك الأدوية التي تُستخدم دون وصفة طبية، ومن بين الأنواع التي قد تتسبب في جفاف الحلق هي بعض الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم والاكتئاب والقلق، وكذلك بعض المضادات مثل : مضادات الاحتقان ومضادات الهيستامين، إضافة إلى أدوية تخفيف الألم ومرخيات العضلات.


3- علاجات السرطان : من الممكن أن تتسبب أدوية العلاج الكيميائي في تغير طبيعة وكمية لعاب المريض، وقد يكون هذا التغير مؤقتًا يزول بتوقف  أخذ تلك العلاجات، وقد يستمر ويصبح دائم وذلك نتيجة لتلف الغدد اللعابية بسبب العلاجات الإشعاعية الموجه للرأس والرقبة.


4- تلف الأعصاب : يؤدي تلف الأعصاب إلى الإصابة بجفاف الحلق، وذلك بالتعرض إلى الإصابة أو الجراحة، الذي ينتج عنه تلفًا للأعصاب  في الرأس أو الرقبة. 




وفي نهاية المقال يتضح لنا أن مشكلة جفاف الحلق هي مرتبطة بالغدد اللعابية وكمية اللعاب الناتج في الفم، وتحدث بسبب عدة عوامل قد يتعرض لها المصاب، وعند الإصابة بهذه المشكلة تبدأ بعض الأعراض بالظهور للتنبيه بوجود مشكلة في إفراز اللعاب في الفم.





مصدر المعلومات التي ذُكرت في المقال:

https://www.mayoclinic.org/ar/diseases-conditions/dry-mouth/symptoms-causes/syc-20356048