القائمة الرئيسية

الصفحات

الدهون الثلاثية

 

الدهون الثلاثية

تعتبر الدهون الثلاثية مهمة للمساعدة في قياس صحة القلب٫ تعرف على الاسباب والارشادات اذا ما كانت نسبتها مرتفعة لديك. اذا كنت تجري فحوصات ضغط الدم والكوليسترول فعليك مراقبة نسبة الدهون الثلاثية أيضاً حيث أن وجود ارتفاعٍ بنسبتها يؤدي لزيادة فرصة الاصابة بأمراض القلب. كما أن الحركة المنتظمة واختيار نظامٍ غذائي معتدل من حيث الكمية والنوعية يساعد في تقليل الدهون الثلاثية.

ما هي الدهون الثلاثية؟

انها مجرد نوع من انواع الدهون الموجودة في الدم ولكنها تتشكل عندما تستهلك ما يفيض عن حاجة جسمك من السعرات الحرارية فإذا لم تحتج لاستعمال هذه السعرات سيقوم جسدك تلقائيا بتحويلها لدهون ثلاثية والتي تخزن الغليسريد في الخلايا الدهنية ولكن بعد مرور القليل من الوقت تطلق هرموناتك الدهون الثلاثية لتمنحك الطاقة في فترات الامتناع عن الطعام أو بين الوجبات.

فإذا كنت تتناول كمية من الطعام تفوق السعرات التي تحتاجها وتحرقها٫ وخصوصاً اذا ما كنت تستهلك السعرات من الكربوهيدرات فربما يكون لديك فرط ثلاثي غليسريد الدم أو معدل مرتفع من الدهون الثلاثية.

ما هو المعدل الطبيعي للدهون الثلاثية؟

يمكنك معرفة نسبة الدهون الثلاثية لديك عن طريق اجراء تحاليل الدم و النتيجة كالتالي:

- تكون كمية الدهون الثلاثية في الدم في مستوى طبيعي اذا كانت النسبة أقل من 150 ملغم لكل ديسيلتر أو أقل من 1.7 ملليمول لكل لتر.

- يكون هناك ارتفاع نسبي أو طفيف اذا كانت النسبة من 150 الى199 ملغم/ديسيلتر أو 1.8 الى2.2 ملليمول/لتر.

- تكون النسبة مرتفعة اذا ما كانت من 200 الى 499 ملغم/ديسيلتر أو 2.3الى5.6 ملليمول/لتر وتكون مرتفعة للغاية إذا كانت أعلى من ذلك.

ما هو الفرق بين الدهون الثلاثية و الكوليسترول؟

انهما نوعان مختلفان من الدهون بوظائف مختلفة حيث أن الدهون الثلاثية تخزن السعرات الحرارية الغير مستخدمة ولتزويد الجسم بالطاقة عند الحاجة. أما الكوليسترول فيستخدم لبناء الخلايا وبعض انواع الهرمونات.

لا يجب اهمال الدهون الثلاثية أو تركها تتراكم حيث أن ارتفاع نسبتها في الدم قد يساهم في تصلب الشرايين او زيادة سمك جدرانها٫ مما يزيد فرصة الاصابة بالسكتة الدماغية أو الازمة القلبية وغيرها من أمراض القلب. كما أن الارتفاع الشديد بنسبة الدهون الثلاثية قد يؤدي لالتهابٍ حادٍ في البنكرياس. عادةً ما يرتبط وجود الدهون الثلاثية بمشاكل صحيةٍ أخرى مثل: متلازمة الأيض و السمنة٫ كما انه ارتفاع الدهون الثلاثية قد يدل على عدة حالات مرضية مثل:

- الإصابة بقصور الغدة الدرقية.

- وجود عوامل وراثية تؤثر على الكيفية التي تحول الدهون الى طاقة ولكنها تكون في حالات نادرة فقط.

- الإصابة بمرض بالسكري من النوع الثاني أو مقدمات السكري.

- أن يكون هذا الارتفاع بنسبة الدهون الثلاثية كأحد الآثار الجانبية لبعض العقاقير الدوائية مثل: الاستروجين و البروجستين٫ مدرات البول٫ الريتينويد٫ الستيرويدات٫ حاصرات مستقبلات بيتا٫ بعض أنواع مثبطات المناعة وبعض أدوية فيروس نقص المناعة.

يجب الحد من زيادة الدهون الثلاثية او المحافظة على نسبتها الطبيعية عن طريق اتباع نظام غذائي متنوع بمصادر السعرات٫غني بالألياف والبروتين وقليل بالسكريات والكربوهيدرات وحاول تجنب المشروبات الغازية والاطعمة المصنعة وبالتأكيد من المهم جداً ممارسة الرياضة بانتظام٫ اختر النوع الذي يناسبك من النشاطات البدنية ليس بالضرورة ان يكون التمرين قاسيا او شديد الوتيرة لما يفوق طاقتك فان المشي وصعود السلالم واي نوع من الحركة مفيد للصحة ويفي بالغرض لحرق السعرات الزائدة. واذا ما كنت تعاني من زيادة الوزن حاول الاستفادة مما سبق لانقاصه والاستمرار عليه لتجنب نفسك ارتفاع الدهون الثلاثية وما تسببه من أضرار.

المصدر