القائمة الرئيسية

الصفحات

تجنب الجوع والعطش أثناء الصيام

 

تجنب الجوع والعطش أثناء الصيام

لا شك أن الصيام لعدة ساعات عن طريق حرمان نفسك من الماء والغذاء سيعرضك للارهاق الشديد ولكن هناك بعض العادات البسيطة التي يمكنها التخفيف من الشعور بالجوع والوقاية من الجفاف خصوصاً خلال شهر رمضان٫ فمداومتك على الصيام طيلة تلك المدة دون اخذ الاحتياطات اللازمة قد يضر بصحتك ويعرضك للخطر.

ما هي طرق التخفيف من الجوع في رمضان؟

الامتناع عن تناول الطعام ليس أمراً سهل ولكنه ليس بتلك الصعوبة اذا ما كانت المدة نصف يوم او أقل٫ فاذا كان الصيام يتعبك لدرجة لا تقوى على تحملها فقد يكون بسبب اتباعك لبعض العادات الخاطئة والتي تضاعف شعورك بالجوع اثناء النهار. تعرف على بعض النصائح التي يمكنها أن تجنبك الجوع الشديد في ما يلي:

- البروتين: تناول كمية كافية ووفيرة من العناصر الغذائية الغنية بالبروتين خصوصاً في وجبة الإفطار٫ حيث ان البروتين مهم جداً وأساسيٌ في بناء الخلايا كما أنه يحتاج مدة أطول ليتم هضمه وبالتالي الاحتفاظ بشعور الامتلاء والطاقة لاطول مدة ممكنة. ومن المفيد تنويع استهلاك البروتينات بتناول كلٍ من المنتجات الحيوانية والنباتية مثل: اللحوم بأنواعها والدجاج خاصة٫ البقوليات٫ الجبن٫ السمك٫الحليب ومشتقاته.

- تقسيم الوجبات: اتبع روتينياً غذائيا متعدد الوجبات في ساعات الليل كما كنت تفعل تماما قبل شهر رمضان٫ يؤدي توزيع كمية السعرات المتناولة على عدة مرات الى تجنيبك التخمة والمشاكل الهضمية ويزيد من شعورك بالراحة. حاول أيضاً تأخير وجبة السحور لتمنح جسدك الوقت الكافي ولتتمكن من تناول كل الوجبات دون عجلة لتجعلها كالتالي: الفطور والسحور كوجبتين رئيستين ووجبتين خفيفتين أو أكثر موزعين على فترة ما بين الفطور والسحور.

- الألياف: أضف الألياف لغذائك حيث انها من العناصر الطبيعية التي تمتص الماء وتساعد على امتلاء المعدة وتعزز الشعور بالشبع٫ كما انها تحسن من صحة الجهاز الهضمي وتجنبك الشعور بالجوع للوقت الطويل الذي يحتاجه هضمها بالكامل خصوصاً اذا ما كانت من الالياف القابلة للذوبان.

ويمكنك استهلاك الالياف من عدة مصادر غذائية مثل: خبز القمع٫ الحبوب الكاملة٫ الشوفان٫ الأرز البني٫ البرغل وغيرها من البقوليات والخضروات والفاكهة فحاول اختيار عدة انواع من مصادر الالياف بحسب ما تفضله دون التقيد بنوع واحد.

- الماء: اشرب كميات وفيرة من المياه بما لا يقل عن لترين موزعين على عدة مرات طيلة المدة بين الافطار والسحور وتجنب شرب الكثير من المياه دفعة واحدة لتجنب ألم المعدة والشعور بالضيق.

- الكافيين: قلل استهلاك للكافيين او تجنبه تماما اذا استطعت٫ فهذه المادة المتواجدة في القهوة والشاي والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة تعتبر مدرة للبول فتجنب هذه المشروبات يساعدك في الحفاظ على اكبر كمية ممكنة من رطوبة جسمك.

- قلل ممارسة التمارين الرياضية الشاقة وتجنب أي مجهود بدني غير ضروري في ساعات الصيام واذا كنت ممن اعتادوا التمرن في الصباح قم بتغيير الوقت المخصص للتمرين بشكل مؤقت في شهر رمضان واجعله بعد الفطور بعدة ساعات لتحصل على الطاقة اللازمة لتمرينك.

- النوم: ان الحصول على قسط كاف من النوم مريح وهام لصحة الجسد ويجنبك كمية لا بأس بها من التعب خلال النهار.

ما هي طرق التخفيف من العطش في رمضان؟

- قد يكون اتباع العادات السابقة كافياً للتخفيف من الجوع والعطش على حدٍ سواء ولكن لتجنب العطش تحتاج للانتقاء بدقة أكبر٫ كن ذكيا عند اختيار الاطعمة والتركيز على تناول الخضار والفاكهة الغنية بالماء خصوصا في الوجبات الخفيفة التي ستضيفها في فترات المساء.

- احذر من استهلاك كميات كبيرة من الملح وقلل من اضافته لطبقك كما ينصح بتجنب المخللات والاستعانة بالليمون عوضا عن الملح اذا ما امكن خصوصا في السلطات.

- استخدام اسلوب طهي صحي كالسلق وتجنب الاطعمة المقلية الغنية بالدهون الضارة والتي تزيد من شعورك بالعطش.

- قاوم رغبتك بتناول السكريات والحلويات والاطعمة المصنعة واستبدلها بالعصائر الطبيعية والمفيدة فالحلويات المصنعة تسبب سحب السوائل من الدماء والخلايا وتتركك عرضةً للعطش الشديد.

- حاول عدم التعرض لأشعة الشمس قد الامكان لان درجات الحرارة المرتفعة تعرضك لفقدان سوائل جسمك بسرعة أكبر.

في النهاية الجوع والعطش أمرٌ لا مفر منه ولكن يجدر بنا الابتعاد عن كل ما قد يزيد من صعوبة الصيام أو ما يعرض أجسادنا للاضرار المحتملة.

المصدر١

المصدر٢