القائمة الرئيسية

الصفحات



 تضخم الثدي لدى الذكور

التثدي الذكري يحدث عند حدوث تزايد في حجم وكميات النسيج الخاص بالغدة الثديية في جسم الرجل٫ يؤدي حصول خللٍ بين هرموني الإستروجين و التستوستيرون وجود اضطراب في توازنهما الى زيادة حجم الثدي. قد يصاب واحدٌ من الثديين أو كليهما وقد يكون أيضا على شكل نسبٍ متفاوتة لكلٍ منهما.

وقد يصيب التثدي الذكري الجميع دون استثناء٫ بدايةً من الطفل حديث الولادة أوفي مرحلة البلوغ وحتى الرجال المتقدمين في السن. كما يحدث بسبب التغيرات في نسب الهرمونات أو غيرها من الأسباب. عموماً لا يعتبر تضخم الثدي لدى الذكور أمرا خطيراً ولكن قد يصعب على المريض التأقلم مع الحالة وفي بعض الأحيان يشعر المصاب بألم بالثدي وقد يسبب له الإحراج ان لم يكن راضياً عن هذا التغير في مظهر جسده.

وغالباً ما تزول حالة تضخم الثدي من تلقاء نفسها واذا ما استمرت يمكن اللجوء للعلاج بالأدوية أو الجراحة.

ما هي أعراض التثدي الذكري؟

- الشعور بالألم خصوصاً لدى المراهقين.

- التورم في نسيج الثدي.

- ألم يصيب الثدي.

- الشعور بالحلمة وتحسسها اذا ما احتكت بالملابس.

كما يجدر زيارة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة اذا ما لاحظتَ تورماً أو تضخماً في حجم الثدي ويختلف مظهره عن البناء العضلي للصدر والذي يحدث عند ممارسة التمارين الرياضية٫ اذا شعرت بالألم بشكل عام أو عند لمسك للثدي واذا ما لاحظت أي افرازات تخرج من حلمة الثدي.

ما هي أسباب التثدي الذكري؟

من المعروف انه هنالك هرمونين مسؤولين عن الصفات الجسنية لدى الانسان وهما: التستوستيرون (هرمون الذكورة) المسؤول عن اظهار السمات الخشنة كالصوت الحاد٫ شعر الجسد الكثيف وغيرها. و الإستروجين (هرمون الأنوثة) الخاص بالسمات الأخرى كنمو الثديين مثلا.

هناك اعتقادٌ شائعٌ وغير صحيح وهو أن الإستروجين موجودٌ في جسم الأنثى فقط ولكن في الحقيقة يوجد هذا الهرمون في جسد الذكر ايضا الا انه يكون بنسب منخفضة عادةً فإذا ما ارتفع انتاج الإستروجين لدى الرجال أو لم يتوازن مقارنةً بهرمون التستوستيرون فيؤدي للتثدي الذكري.

- تضخم الثدي لدى الرضع: يولد ما يفوق النصف من عدد الرضع مع التثدي الذكري حيث أن الجنين يكون متأثرا بكميات هرمون الإستروجين الذي ينتجه جسد الأم وعادةً ما تزول الحالة بعد ما يقارب الأسبوعين من الولادة.

- تضخم الثدي لدى الذكور في سن البلوغ: السبب الشائع لحدوث التثدي في هذه المرحلة هو التغيرات الهرمونية٫ وغالباً ما يزول دون تدخل طبي خلال مدة 6 أشهر وقد تصل للسنتين.

- تضخم الثدي لدي البالغين: تدل الدراسات أن الفئة هذه التي تصاب بالتثدي يكون بين سن 50 وحتى 80 عاماً بنسبة تفوق 24% وتصل الى 65% ومع ذلك قد لا تظهر مؤشرات الحالة على معظم الرجال.

- هناك بعض المسببات الأخرى لحدوث التثدي الذكري كاستهلاك بعض العقاقير الدوائية مثل: مضادات الاندروجينات٫ الستيرويدات البنائية٫ علاجات الايدز٫ مضادات الأكتئاب٫ أدوية القلب٫ العلاج الكيميائي وغيرها. والمواد أو المخدرات مثل: الماريجوانا٫ الكحول٫ الميثادون والهيروين وبعض الأنواع الأخرى. كما انه قد ينتج بسبب بعض الحالات المرضية مثل: أورام الخصيتين والغدد٫ الفشل الكلوي٫ التقدم بالسن٫ التليف والفشل الكبدي٫ فرط الدرقية٫ سوء التغذية وغيرها. أو استهلاك المنتجات العشبية من صابون وشامبوهات ودهون.

قد لا يسبب تضخم الثدي لذى الذكور مشاكل صحية أو مضاعفاتٍ خطيرة٫ الا انه قد يعرض المصاب لمشاكل عاطفية ونفسية. ويمكن الوقاية أو التقليل من مخاطر التثدي الذكري بالابتعاد عن المخدرات بأنواعها٫ تجنب المشروبات الكحولية او عدم الافراط باستهلاكها.

المصدر