القائمة الرئيسية

الصفحات


 

تأثيرات لقاح الكزاز ومحاذيره:

 

 

يوصي بإعطاء سلسلة التمنيع البدئية ضد الكزاز (يعطى عادة DTaP) لكل الأطفال بعمر 6 أسابيع على الأقل ودون عمر 7 سنوات إذا لم يكن هناك أي مضاد استطباب. إن برنامج التلقيح الروتيني البدئي بلقاح الكزاز مكون من 4 جرعات تعطى بعمر 2، 4، 6 شهور والجرعة الرابعة بعمر 18-15 شهراً. 

 

ويستخدم لقاح DT (الطفلي) لإكمال سلسلة التلقيح في حال وجود مضاد استطباب حقيقي للقاح السعال الديكي. إذا كان عمر الطفل أقل من 12 شهراً عند إعطائه الجرعة الأولى من لقاح DT (على شكل DT أو DTaP) فيجب أن يعطى 4 جرعات من DT. أما إذا كان الطفل بعمر 12 شهراً فما فوق عند إعطائه الجرعة الأولى من لقاح DT فيعطى 3 جرعات فقط وتكون الجرعة الثالثة بعد 6-12 شهراً من الجرعة الثانية. 

 

يجب أن تكون الفترة الفاصلة بين الجرعة الأولى والثانية وبين الجرعة الثانية والثالثة 4 أسابيع على الأقل (الحالات النموذجية 6-8 أسابيع). أما الجرعة الرابعة من سلسلة التمنيع البدئية فيجب أن تعطى بعد 6 شهور على الأقل من الجرعة الثالثة ويجب الا تعطى قبل عمر 12 شهراً. وإذا أعطيت الجرعة الرابعة من DT أو DTP أو DTaP قبل عمر 4 سنوات فيجب إعطاء جرعة داعمة بعمر 4-6 سنوات.

 

التأثيرات الجانبية: 

 

من الشائع حدوث الارتكاسات الموضعية (مثل الحمامي والجسوء والألم مكان الحقن) لكن هذه 

الارتكاسات عادة محددة لذاتها ولا تحتاج للمعالجة. وقد تجس عقيدة في مكان الحفن (حقن الذوفان الممتز) لعدة أسابيع. وذكر أيضأ حدوث خراج مكان الحقن. إن الحمى، والأعراض الجهازية الأخرى غير شائعة.

 

 

وقد ذكر أحياناً حدوث ارتكاسات موضعية شديدة (تشبه ظاهرة آرتوس Arthus - like)، وتتظاهر هذه الارتكاسات غير العادية على شكل تورم شديد مؤلم يمتد غالباً من الكتف إلى المرفق.

تبدأ هذه الأعراض بعد 2-8 ساعات من الحقن وتحدث غالباً عند البالغين خاصة أولئك الذين أعطوا جرعات متكررة من ذوفان الكزاز أو الدفتريا. يكون لدى الأشخاص الذين تحدث لديهم هذه الارتكاسات الشديدة مستويات مصلية عالية جداً من أضداد الذيفان، ويجب ألا يعطوا أي جرعات داعمة أخرى روتينية أو إسعافية من لقاح Td بفواصل أقل من 10 سنوات. قد تحدث ارتكاسات موضعية أقل شدة ناجمة عن فرط الحساسية عند الأشخاص الذين أعطوا عدة جرعات داعمة سابقة. 

 

ذكر أحياناً أخرى حدوث ارتكاسات جهازية شديدة مثل الشرى المعمم أو التأق أو الاختلاطات العصبية بعد إعطاء ذوفان الكزاز، كما ذكر أيضأ حدوث حالات قليلة من اعتلال الأعصاب المحيطية ومتلازمة غيلان - بارية. وفي مراجعة حدثية قام بها المعهد القومي للطب وجد أن الأدلة المتوفرة حالياً تدل على وجود علاقة سببية بين ذوفان الكزاز وكل من التهاب العصب العضدي ومتلازمة غيلان بارية رغم أن هذين الاختلاطين نادران جداً. 

 

 

مضادات الاستطباب والمحاذير:

 

إن الارتكاس الأرجي الشديد (الوهط Collaps أو العسرة التنفسية الحادة) بعد جرعة سابقة من ذوفان الكزاز يعتبر مضاد استطباب لإعطاء ذوفان الكزاز، وإذا اشتبه بأن الارتكاس المعمم 

ناجم عن الأرج للقاح فمن المفضل تأجيل اللقاح حتى يجرى للمريض الاختبار الجلدي المناسب قبل إكمال سلسلة التمنيع بلقاح ذوفان الكزاز.

 

وإن المرض الحاد الشديد أو متوسط الشدة سبب لتأجيل اللقاح أما المرض الخفيف فلا يعتبر كذلك. 

 

وفي حال وجود مضاد استطباب لاستخدام أي من المستحضرات الحاوية على ذوفان الكزاز فإنه يستطب إعطاء الغلوبولين المناعي ضد الكزاز (TiG) في حال وجود أذية أو جرح (عدا الجروح الصغيرة والنظيفة). 

 

 

تخزين اللقاح والتعامل معه:

 

يجب تخزين لقاح DTaP ولقاح DT (الخاص بالأطفال) و Td (الخاص بالبالغين) و DT / Hib وذوفان  الكزاز بدرجة حرارة 2-8 درجات مئوية (35-46 درجة فهرنهايت). يمكن أن يبقى اللقاح خارج البراد حتى مدة 4 أيام لكن يجب تبریده مباشرة عند استلامه. إن تجميد اللقاح بنقص فعالية ذوفان الكزاز.

 

 

المصدر

 

المرجع الشامل في اللقاحات، د. عماد محمد زوكار، د. محمد أحمد نوح، دار القدس للعلوم، الطبعة الأولى 2005.