القائمة الرئيسية

الصفحات

 


أمراض العظام عند الأطفال I (عسر تصنع الورك التطوري):

 

 

يحتاج أطباء الأطفال وأطباء الأسرة الممارسين لمعلومات أساسية في مبادئ تقويم العظام لعلاج الأذيات وتسهيل إعادة التأهيل. وتمييز التظاهرات الهيكلية العضلية للعديد من الأمراض الجهازية. 

 

إن تشخيص وتدبير أمراض المفاصل والعظام الوراثية والخلقية والتطورية والخمجية في الوقت المناسب يمكن أن يقلل من التشوهات المحتملة وفقدان الوظيفة. 

 

 

عسر تصنع الورك التطوري DEVELOPMENTAL HIP DYSPLASIA:
 
الأمراض: PATHOGENESIS
 

يدل عسر تصنع الورك التطوري (DDH) على العلاقة الشاذة بين رأس الفخذ والجوف الحقي Acetabulum مما يؤدي إلى تقلقل و / أو خلع مفصل الورك. يعتقد أن الحالة تتطور عندما يفقد التماس بين الحق ورأس الفخذ أثناء التطور داخل الرحم. ويكون ذلك غالباً بسبب وضعية الجنين أو تقييد حركة الجنين داخل الرحم.

 

 

الوبائيات EPIDEMIOLOGY:

 

إن عسر تصنع الورك التطوري  DDH يكون أكثر شيوعاً عند الإناث، وعند الطفل الأول والمجيئات المقعدية، وعند المرضى الذين لديهم قصة عائلية إيجابية لعسر تصنع الورك التطوري DDH

 

يوجد أيضاً ترافق مع تشوهات أخرى تشمل: حنف القدم Clubfoot، والصعر الخلقي، والأمشاط المقربة والجنف الطفلي. تتراوح شدة عسر التصنع من القابلية للخلع الجزئي (خلع جزئي يظهر أثناء الفحص السريري) إلى القابلية للخلع Dislocatable (خلع تام يظهر أثناء الفحص السريري) إلى الخلع التام Dislocated (وضعية غير طبيعية في معظم الأحيان). 

 

 

التظاهرات السريرية CLINICAL MANIFESTATIONS:

 

يؤدي التشخيص المبكر إلى نتيجة أفضل، ولذلك فإن الفحص السريري الدقيق للوليد أمر هام. يجب على الفاحص مراقبة وجود أي عدم تناظر في الطيات الإليوية، ثم يضع الفاحص أصابعه على المدورين الكبير والصغير، ويجري اختبار بارلو Barlow (يحدث خلع خلفي علوي للورك عند التقريب مع الضغط باتجاه الخلف)، ومناورة أورتولاني Ortolani maneuver، (التبعيد مع سماع طقة ناتجة عن عودة توضع الرأس ضمن المفصل)، وهذان الاختباران جزء هام وأساسي في تقييم المولودين حديثاً.

 

يمكن لعسر تصنع الورك التطوري DDH أن يتطور مع الوقت، لذلك يجب إجراء التقصي عن عسر تصنع الورك التطوري DDH بفواصل منتظمة حتى يصبح الأطفال قادرين على المشي. 

 

ويجب عند فحص الرضيع الأكبر نوعاً ما التحري عن علامة غاليازي Galeazzi sign، وذلك عن طريق حمل الكاحلين والركبتان معطوفتان والوركان بوضعية عطف. ثم يبحث الفاحص عن أي قصر في الطرف المصاب، قد يراجع الرضيع الأكبر أيضاً بتحدد حركة تبعيد الورك مع قصر واضح الطرف في المصاب. 

 

يعتمد التشخيص على إظهار الحق الكاذب في القسم الوحشي من عظم الحرقفة على الصور الشعاعية للورك أو بالإيكو. أما الحق الحقيقي فسوف يكون مشوهاً وضحلاً.

 

إن معظم الوركين والحوض لا يكونون متعظمين عند الولادة؛ لذلك لا تساعد الصور الشعاعية حتى عمر 4-6 شهور. وإن الإيكو هو الأدق في المرحلة الباكرة بعمر 4-6 أسابيع.

 

المعالجة TREATMENT:

 

يجب عند سماع الطقة Clunck غير الطبيعية أثناء فحص الوليد (أو بعد مرحلة الوليد) إجراء استشارة الاختصاصي الجراحة العظمية. 

 

معظم حالات الورك القابل للخلع الجزئي والورك القابل للخلع تتثبت دون أي مداخلة خلال الأربعة أسابيع الأولى من العمر. فإذا استطبت المعالجة عند الأطفال دون عمر ستة شهور، فيمكن وصف جبيرة بافليك PavlikHarness (التي تحافظ على الورك بوضعية التبعيد مع العطف). أما المعالجة بتجبير الجسم Body Casting فتستخدم عند الأطفال الأكبر. يحتاج الأطفال الذين لا يستجيبون على المعالجات المحافظة إلى الرد المفتوح. 

 

إن أخطر الاختلاطات التي قد يتعرض لها الطفل عند تركه دون معالجة إلى ما بعد عمر ستة شهور هي النخرة اللاوعائية Avascular necrosis في رأس الفخذ. ويتعرض المرضى المصابون بعسر تصنع الورك التطوري DDH إلى خطر التهاب مفصل الورك التنكسي في فترة لاحقة من حياتهم.

 

 

حقائق هامة Important Facts:

 

• يمكن كشف عسر تصنع الورك التطوري بالفحص الفيزيائي بإجراء اختبار بارلو ومناورة أورتولاني ويملاحظة عدم تناظر الطيات الإليوية وعلامة غاليازي. 

• يجب کشف عسر تصنع الورك التطوري DDH، وعلاجه في مرحلة مبكرة من العمر للحصول على نتائج جيدة. 

 

 

المصدر:

 

مبادئ طب الأطفال، د.عمار محمد زوكار (طبيب مشرف في مشفى دمشق/قسم طب الأطفال)، دار القدس للعلوم، دمشق - سوريا، الطبعة العربية الأولى، 2008.