القائمة الرئيسية

الصفحات

الجهاز التنفسي( Respiratory system )

 











الجهاز التنفسي( Respiratory system )

 

الجهاز التنفسي هو الجهاز المسؤول عن عملية دخول الاكسجين للاجسم وخروج الغازات الاخرى منه عن طريق عملية الشهيق والزفير .

* مكونات الجهاز التنفسي:

١- الأنف (nose)

٢- البلعوم ( pharynx)

٣ـ الحنجرة( larynx )

٤ ـ القصبة الهوائية ( trachea )

٥ـ الشعيبات الهوائية ( Bronchi )

 ٦ـ الرئتان ( Lungs )


 

أولا: الأنف Nose :

هو الجزء الخارجي من الجهاز التنفسى وينقسم تجويف الأنف بحاجز رأسي إلى تجويفين أيمن وأيسر  ويبطن الأنف من الداخل غشاء مخاطي.

 يحتوي الأنف على  :

-           أوعية دموية كثيرة

-          فروع العصب الشمي الخاصة بحاسة الشم

-           غدد مخاطية تقوم بإفراز مادة المخاط ( mucus )

ويفتح تجويف الأنف من الأمام إلى الخارج ويتصل من الخلف بتجويف الحلق أو البلعوم ، ويتضح هذا حينها تستعمل بخاخا في أنفك أو قطرة فإنك سرعان ما تشعر بطعمها في حلقك.

 

وظائف الأنف :

-          حاسة الشم ( smelling): يحتوي الأنف على اطراف من العصب الشمي (olfactory nerve) والذي ينتهى أصله داخل الدماغ ويستطيع الأنف تمييز أكثر من ٤ آلاف رائحة .

-          تنقية الهواء ( filtration) : تنقية الهواء قبل دخوله الى الرئتين من الاتربة والميكروبات الموجودة فيه بواسطة الشعيرات ( hairs) الموجودة به وافراز المادة المخاطية اللزجة ( mucus) التي تلتصق بالاوساخ والاتربة وثم يتم دفع المخاط الى ناحية الخارج عن طريق العطاس .

-          ترطيب الهواء (moistening) : يمد السائل المخاطي للأنف الهواء الداخل الى الرئتين بكمية من الرطوبة المناسبة له لأن الهواء الجاف قد يسبب تلف في انسجة الرئة الرقيقة  .

-          تدفئة الهواء ( warming) : يتميز الغشاء المخاطي المبطن للأنف بوجود كمية كبيرة من الاوعية والشعيرات الدموية التي يسير الدم بداخلها وحركة الدم تقوم بإنتاج حرارة تدفئ الهواء البارد عند دخوله للانف .

 

ثانيا:  البلعوم ( Pharynx) :

يعتبر البلعوم طريقاً مشتركاً لمرور الطعام والهواء معاً الفاصل بينهما هو لسان المزمار عند فتحة الحنجرة عند التنفس يفتح لسان المزمار و يسلك  الهواء طريقه إلى الحنجرة ثم القصبة الهوائية ، أما عن تناول الطعام يغلق لسان المزمار فتحة الحنجرة  فيسلك  الطعام طريق المريء

 

ثالثا: الحنجرة (larynx):

تقع الحنجرة في الجزء العلوي الأمامي للعنق و هي اسفل قاعدة اللسان وتتصل من الاسفل بالقصبة الهوائية.

 الحنجرة هي علبة غضروفية تحتوي على الاحبال الصوتية وهي مبطنة من الداخل بغشاء مخاطي .

تسمى فتحة الحنجرة العلوية بفتحة المزمار ويرتبط بها قطعة غضروفية مثلثة الشكل ومتحركة تسمى لسان المزمار epiglottis تفتح لتسمح بمرور الهواء وتغلق أثناء البلع لتسد مجرى التنفس حتى لا يمر الطعام والماء الى الرئتين حتى لا تتسبب في اختناق الشخص .

وظيفة الحنجرة :

-          ممر للهواء حتى يصل للقصبة الهوائية .

-          احداث الصوت عن طريق اهتزازات الاحبال الصوتية

 

رابعا : القصبة الهوائية (trachea):

 القصبة الهوائية هي امتداد الحنجرة الى الرئتين .

يبلغ طول القصبة الهوائية حوالي 10cm ويتكون من قطع غضروفية ( cartilages ) على شكل حرف c ونكون الفتحة الى الخلف حتى يمر فيها المريء ويبلغ عدد القطع الغضروفية يبلغ عددها من 16-20 قطعة مركبة فوق بعضها ويربط بينها غشاء.

يقع نصف القصبة الهوائية في الرقبة والنصف الاخر في الصدر وتنتهي القصبة بفرعين أيمن وأيسر تسمى الشعب الهوائية

 ( Bronchi) يدخل كل منهما الرئة التي في جهته .

 

خامسا : الشعب الهوائية (Bronchi ) :

هناك شعبتان هوائيتان يمنى ويسرى ويتصل كل منهما بالرئة وعندما تدخل الرئة تنقسم إلى شعيبات هوائية أصغر فأصغر حتى تنتهي كل شعيبة بانتفاخ عنقودي الشكل مكون من الحويصلات الهوائية ( alveoli) .

 

سادسا: الرئتين( lungs):

الرئتان هما كتلتان ذات نسيج اسفنجي وشكل مخروطي قمته إلى الأعلى وقاعدته الى الأسفل ويملان تجويف الصدر ، وقع بينهما القلب  . وترتكز قاعدتهما على عضلة الحجاب الحاجز   diaphragm  التي تفصل تجويف الصدر عن تجويف البطن و يغطي الرئتين غشاء رقيق يسمى بالبلورا ( pleura )

 

 الرئة اليمنى أكبر حجماً وأقصر طولا أما الرئة اليسرى فهي أصغر حجما وأطول  وتنقسم الرئة اليمنى إلى ثلاثة فصوص بينما تنقسم الرئة اليسرى إلى فصين فقط.

 

ويتكون نسيج الرئة من الحويصلات الهوائية ( Alveoli ) وهي الأخيرة للفروع الشعبية النهايات ويتكون جدر هذه الحويصلات الهوائية من نسيج ليفي رقيق جداً الأوعية الدموية الشعيرية

 ( capillaries ) .



 

كتابة: روزالين كاتبة