القائمة الرئيسية

الصفحات

السمنة ..هل هي مصدر قلق للشكل الخارجي فقط ؟




السمنة ..هل هي مصدر قلق للشكل الخارجي فقط ؟

كثيراً ما ينصحنا الأطباء بإتباع نظام حياتي (غذائي) صحي و سليم فهل السبب هو فقط لإبقاء منظرنا الخارجي لائق ؟

الإجابة هي لا ..

الوزن الزائد كما أنه يهدد مظهرنا الخارجي يسبب أيضاً تهديد لجسدنا من الداخل كيف لا و هو مسبب للسمنة التي تعتبر حالة مرضية قد تكون خطرة في الكثير من الأحيان بحيث تقودنا إلى أمراض ممكن أن تكون مزمنة و المؤكد أنها ستؤثر سلباً على جسمنا حتى لو لم يكن لباقي حياتنا فهو لفترة منها .و لكن هل السمنة فقط يسببها الأكل الغير منتظم أو هناك أمراض تؤدي إليها؟

هذا ما سنتعرف إليه الأن .

ستتطرق الأن إلى نقطتين:

1.       الأمراض التي تسببها السمنة

2.       الأمراض التي تسبب السمنة


1.       الأمراض التي تسببها السمنة

بالحديث عن السمنة ذكرنا انها تؤدي إلى أمراض  دائمة أو مؤقتة و منها:

·         التهاب المفاصل:

كما يمكن لعدوى جرثومية أن تسببه أيضاً يمكن للسمنة من التسبب به و هو التهاب يحدث في أغشية المفاصل و يكون سببها الوزن الزائد الذي يضغط على مفاصل الجسم و يمكن أن يلتهب أكثر من مفصل واحد كما يمكن أن يشعر المريض أنه مقيد لأنها ممكن أن تعيق حركته.

بالمقابل فإن تخفيف الوزن ممكن أن يقلل الضغط على هذه المفاصل.

·         النقرس

هو زيادة في حمض معين موجود بالمفاصل أيضا و هو حمض uric acide  أعراضه نوبات ألم غير محتملة في المنطقة المصابة و تحول لونها للاحمر يصاب به كل نفاصل الجسم و أكثرهم اصبع القدم الأبهم.

·         كيف تؤثر السمنة على الانجاب؟

تؤثر على كل من النساء و الرجال و السبب أن السمنة عند النساء اؤدي إلى زيادة الدهون الموجودة في البطن يرافقها انخفاض ملحوظ بالهورمونات المسؤولة عن الخصوبة بالتالي يؤثر على التبويض .

أما عند الرجال فإن السمنة تؤدي الى تقليل تدفق الدم للأعضاء التتاسلية و زيادة الحرارة حولها الأمر الذي يؤدي بدوره من تقليل قدرة الرجل على انتاج حيوانات منوية لتخصيب البويضة للمرأة .

·         كيف تؤثر السمنة على القلب؟

تعرضنا السمنة للنوبات القلبية و ذلك لأن الدهون المتراكمة في الجسم و ترسبها في الشرايين و الأوعية الدموية يمنع بدوره وصول الدم اللازم للقلب ما يؤثر على هذه العضلة. و السمنة تعد من الأسباب المؤدية لإنقطاع النفس أثناء النوم و هذا يظهر على الإنسان في حال كان يشخر أثناء الليل  و هو يدل على انقطاع التفس لفترة قصيرة تؤدي إلى عدم وصول الاوكسيجين الى اعضاء الجسم لفترة قصيرة و هذا قد يؤدي لسكتات دماغية .

·         الاكتئاب:

ليس فقط على الصعيد الصحي إنما الصعيد النفسي أيضا السمنة أمر مزعج بالنسبة للشخص المصاب و تؤدي إلى شعوره بالحرج و عدم الأريحية بالتصرف و يؤدي إلى العزلة أحياناً و قلة الثقة بالنفس الأمر الذي يمكن أن يصل من خلاله الشخص للإكتئاب .

هل مصدر السمنة دائما ً سببها الاكل المبالغ فيه ؟


2.       الأمراض التي تسبب السمنة

كما أن السمنة تؤدي إلى أمراض معينة كذلك بعض الأمراض قد تؤدي بنفسها إلى السمنة و من هذه الأمراض :

·         خمول الغدة الدرقية:

يعد خمول الغدة الدرقية أهم أسباب السمنة لأن هذه الخمول يؤدي الى كسل الجسم و بالتالي قلة الحركة في نفس الوقت يؤدي إلى فتح الشهية تزامناً مع إفراز ال (thyroxin)ثايروكسين الذي يؤدي الى خفض معدل الحرق بالجسم و نصبح أنان السبب الرئيسي للسمنة.

·         انخفاض السكر في الدم :

عندما ينخفض السكر في الدم نشعر بالجوع الدائم للسكر ما يدفعنا لتناول كميات كبيرة كبيرة من الشوكولا و السكريات و في حال لم نلاحظ و استمرينا لفترة طويلة بهذا قد نصل إلى السمنة.لذا يجب القيام بفحوصاتنا السنوية لمعالجة المرص منذ البداية.

·         خلل الهرمونات :

يمكن ملاحظتها في حال حدوث خلل في الدورة الشهرية او زيادة في شعر الجسم أو صعوبة الحمل عند النساء و غير هذه التغييرات الكثيرة للجسم فإن الخلل في الخلل في الهورمونات يمكن أن يؤدي الى امراض مزمنة مثل تكيس المبايض الذي يقودنا الى  السمنة .

·         أمراض الكبد :

اضطرابات الكبد نلاحظها إذا بدى علينا تعب شديد أو مشاكل في الجهاز الهضمي و الشعور بكثرة العطش و عندما تحدث تتراكم في جسدنا سموم و التهابات و إلى حين معالجتها قد نصاب بالسمنة.

·         متلازمة كوشينغ:

سببه هورمون الكورتيزول في الجسم في حال زيادته في الدم نكون أمام انخفاص في نسبة الحرق قد تصل إلى السمنة و هو يؤثر على توزيع أمامن الدهون في الجسم و ممكن بسببه أن تنحصر في منطقة الخصر و الضهر.

·         أمراض الوزمة:

هي حالة من حالات احتباس السوائل التي تحدث مع النساء قبل فترة الحيض و لكن تكون هذه السوائل في كل الجسم و تحتبس لفترات طويلة ما يؤدي إلى بروز الجسم بشكل منتفخ و بزيادة كبيرة في الوزن بسبب السوائل المذكورة.

 

كما ذكرنا السمنة ليست زيادة بسيطة في الوزن إنما هي سلاح ذو حدين يمكن أن يكون دليل على أمراض معينة او سبب لأمراض .

و أنت كيف تتفادى السمنة؟؟