القائمة الرئيسية

الصفحات

المياه البيضاء في العين

 









المياه البيضاء في العين

 


 

مقدمة:

 

قد تتسأل عن مفهوم المياه البيضاء في العين عند سماعك البعض يتحدث عنها، ستتعرف عليها في هذه المقالة وكذلك ستعرف أنواعها وأعراض الإصابة بها تابع معنا ولمزيد من المعرفة والاستفادة. 

 

 

ما هي المياه البيضاء في العين؟

 

المياه البيضاء أو ما يُطلق عليها بإعتام العدسة هي غشاوة تظهر على العين عادةً، وترتبط المياه البيضاء بالشيخوخة فهذا الغشاء هو جزء طبيعي يظهر مع تقدم في العمر، وهذه الإعتام يظهر للإنسان في مراحل مبكرة وتتكون ببطء، لكن مع مرور السنين تتفاقم الأمور وتزيد نسبة التغشية مما يؤدي إلى تشويش البصر وعدم وضوح الرؤية.

 

 

 

أنواع إعتام عدسة العين

 

١-  إعتام العدسة النووي:

وهو أكثر انتشارًا فهو يرتبط كثيرًا بالشيخوخة، تبدأ في مراحلها الأولى بالظهور في وسط العين ومن آثارها المبكرة هو تغيير العدسة طريقة تركيز الضوء، وعندما تتحول العدسة إلى اللون الأخضر أو الأصفر فإنه يؤدي إلى تغشية النظر، وإذا لم يتم علاجها تتفاقم مشكلة إعتام العدسة فتتحول العدسة إلى اللون البني، عندها يواجه المريض صعوبة في النظر خصوصًا في الضوء الخافت.

 

 

٢- إعتام العدسة تحت الكبسولة:

ينشأ إعتام العدسة تحت الكبسولة خلف العدسة، ويبدأ على شكل مساحة صغيرة معتمة تحت الكبسولة مباشرة، وقد يصيب هذا النوع كلا العينين لكن يتفاقم عادةً في إحدى العينين، ويزيد احتمال الإصابة بإعتام العدسة تحت الكبسولة عند المصابين بقصر البصر أو بالسكر أو من يتعرض لإصابة في العين أو الخضوع إلى جراحة فيها.

 

 

٣- إعتام العدسة القشري:

يبدأ هذا النوع من الإعتام ببطء ويظهر كخطوط بيضاء على شكل شرائح في قشرة العدسة، وتمتد هذه الخطوط إلى وسط العدسة فتعمل على إعاقة الضوء الذي يمر من خلال النواة، وهذا الأمر يعمل على تعطيل النظر سواء كان بعيدًا أو قريبًا، وهذا النوع يُعتبر الوحيد من أنواع الإعتام الذي يرتبط بالتعرض للأشعة فوق البنفسجية، كما أن المصابين بالسكر يعانون من إعتام العدسة القشري.

 

 

 

أعراض الإصابة بإعتام عدسة العين

 

إعتام عدسة العين يحدث ببطء ولا يتسبب بأي آلام للمريض، وفي بداية الأمر يُصيب جزءًا صغيرًا من العدسة ومع مرور الوقت يتسع حجم الإعتام في العدسة، ويستحوذ على مساحة كبيرة من العدسة مما يؤدي إلى وصول الضوء إلى الشبكية بكمية قليلة، فيؤدي في نهاية الأمر إلى فقدان البصر بشكل تام، هناك بعض الأعراض التي تظهر على من يُصاب بإعتام عدسة العين منها:

١- وجود هالات حول الأضواء.

٢- حساسية من الوهج والضوء.

٣- رؤية باهتة أو ضبابية.

٤- صعوبة الرؤية في الليل.

٥- الحاجة إلى تسليط الضوء مباشرة أثناء القراءة أو القيام بأعمال أخرى.

6- رؤية متعددة أو مزدوجة في العين الواحدة.

٧- عدم التمييز بين الألوان.

 

 

وفي الأخير تعرفنا على المياه البيضاء والتي تُسمى كذلك بإعتام عدسة العين، وعرفنها أنواعها والأعراض المصاحبة لحدوثها.

 

 

 

 

 

 مصدر المعلومات التي ذُكرت في المقال:

كتاب البصر وصحة العين للدكتور هلموت بوتنر الدار العربية للعلوم ص125- 130.