القائمة الرئيسية

الصفحات

((طريقة مضمونة للحفظ بسرعة وعدم النسيان))




 ((طريقة مضمونة للحفظ بسرعة وعدم النسيان))   

مع اقتراب موعد  الامتحانات يسعى الطلاب للبحث عن افضل الطرق المجربة والمضمونة لحفظ المادة بصورة سريعة ودون نسيان .

لكن يجب على الطالب أن يعي بشكل جيد أن طرق الحفظ السريع للامتحان لن تجدي نفعا في حال لم يكن الطالب قد درس خلال العام المعلومات بشكل مركز، وقام بترسيخها في ذاكرته بشكل سليم.

طريقة حفظ المادة بسرعه وبدون نسيان :

وان هذا الطريقة  تكون على مرحلتين

1_تجهيزات ما قبل الدراسة 

من مهم اختيار المكان  المناسب لاستيعاب المعلومات وحفظها ويجب ان تتوفر العديد من الخصائص في هذا المكان ومن ضمنها 

🔴الهدوء :يجب ان يكون مكان الدراسة هادئا  لتجنب انقطاع عن الدراسة والتشتت والابتعاد عن الازعاج .

🔴 توفر الأدوات: يجب توفر الأدوات التي يحتاجها الطالب في المكان المخصص للدراسة مثل الأقلام والكتب والآلة الحاسبة وجهاز الكمبيوتر .

🔴 وجود مكان للدراسة متاح في أي وقت: يجب أن يكون مكان التدريس متاحًا في كل الأوقات، وفي حين كان المكان مشتركََا فإنه من الأفضل وضع جدول زمني للوقت المتاح للدراسة .


2_ طرق الحفظ اثناء الدراسة 


🔴 اقرأ المعلومات بصوت مرتفع وتكرارها :  من الضروري عند حفظ المعلومات قراءة هذه المعلومات بصوت مرتفع مع تكرارها، ويجب أن يكون هذا التكرار متباعدََََا وعلى فترات، وهذه الفترات تضمن عملية الحفظ السليم للمعلومات واسترجاعها بطريقة أفضل.

🔴 استخدم طريقة الربط : تعد طريقة الربط فارقًََا حقيقيََا بين المتعلمين البطيئين والمتعلمين السريعين؛ إذ إن ربط المعلومات طريقة ذكية للتعامل مع الأفكار وتسهيل حفظها، فمن الممكن رسم المعلومات على لوحة والربط بينها بصريًا مما يسهم في الحفظ السريع وعدم النسيان. 

🔴 استخدم طريقة الاختصارات:  من الممكن إنشاء اختصارات تعمل على إثارة المعلومات المحفوظة واسترجاعها،  ومن الممكن ربط المعلومات بالصور أيضًا وخاصةََ إذا كان الطالب يفضل المجال المرئي

🔴 اكتب المعلومات في دفتر ملاحظاتك:  من الطرق التي تساعد على حفظ وتذكر المعلومات هي كتابة المعلومات المراد حفظها على دفتر الملاحظات 

🔴 سجّل الملاحظات وإعادة سماعها من الضروري فهم المعلومات أثناء التواجد في الفصل وتسجيلها لإعادة الإستماع إليها مرة أخرى .

🔴 استخدم أسلوب التسلسل القصصي:  يعد أسلوب السرد القصصي أسلوبًا جيدََا في توصيل المعلومات إلى المتلقي وترسيخها؛ وذلك عن طريق ربط المعلومات بأحداث القصة التي تم ذكرها.

🔴 قم بتدريس شخص آخر أو تخيّل ذلك من الطرق الفعّالة في الحفظ القيام بشرح الدرس والأفكار المختلفة مثل المعلم، إذ تشجع هذه الطريقة على الحفظ وتقوم بتسهيله من خلال سماع المعلومات وكانها تٌشرح من جديد. 

اسم الكاتبة 📃:سرى رزاق 

مصادر:-

https://sotor.com

https://aqleeat.com