القائمة الرئيسية

الصفحات

السمنة عند الأطفال, الأسباب و المضاعفات




 السمنة عند الأطفال الأسباب و المضاعفات


مقدمة 

إن للتنمية التي عرفتها البشرية في كل ميادين الحياة إيجابيات و سلبيات، و السمنة هي إحدى سلبياتها، إذ أن التغيرات التي حدثت على نظام الغذاء انعكست سلبا على بعض العادات و السلوكيات الغذائية عند أفراد المجتمع عامة و عند الأطفال خاصة.

فأصبح الأكل السريع و المشبع بالدهون و الكربوهدرات سيد الأصناف على طاولة الأسرة و في المطاعم، بل و أصبحت المحلات المروجة لهذا النوع من الأكلات تغزو أرجاء العالم و تستهوي الأطفال أكثر.


ما هي السمنة عند الأطفال 

هي حالة طبية خطيرة تحدث عند تراكم الدهون في الجسم في مرحلة الطفولة أو المراهقة بشكل يزيد على المستوى الطبيعي نتيجة الزيادة في الخلايا الدهنية مما يؤدي إلى سمنة مفرطة تمتد لعدة سنوات دون الرجوع إلى الوزن الطبيعي، و تعتبرهذه الحالة مؤشرا على السمنة المرضية التي تستدعي مراجعة الطبيب 


تشخيص السمنة 

يمكن للطبيب أن يشخص الطفل المصاب بالسمنة المفرطة باستخدام مؤشر الكتلة و هو مقياس لوزن جسم الطفل بالنسبة إلى مربع طوله و إلى عمره. و يحدد رتبته في مخطط النمو.إذا كان تصنيف وزن الطفل على هذا المؤشر يفوق 95 في المئة يقوم الطبيب بفحص شامل لمستويات الدهون خاصة دهون الكبد و نسبة الكوليستيرول و مستوى السكري في الدم و يقوم بقياس ضغط الدم


أسباب السمنة عند الأطفال 

الأسباب التي تؤدي إلى السمنة متعددة منها المكتسبة و الوراثية و البيئية و المرضية و الفيسيولوجية.

- الأسباب المكتسبة : العادات الغذائية غيرالصحيحة كإهمال وجبة فطور الصباح و المبالغة في الأكل في الغذاء و العشاء و إدمان الوجبات السريعة ، إضافة إلى غياب وعي بعض الأمهات بفائدة الرضاعة الطبيعية و الطريقة السليمة للفطام.

- الأسباب الوراثية : يمكن أن يرث الطفل جينا مسؤولا عن زيادة الوزن من والدين مصابين بالسمنة، إضافة إلى مشاركتهم في العادات الغذائية غير الصحيحة. 

- الأسباب البيئية : انتشار محلات الوجبات السريعة في كل الأحياء مما يسهل إدمان الأطفال عليها و عدم ممارسة النشاطات الرياضية نظرا لنقص الأماكن و القاعات المخصصة لها.

- الأسباب المرضية : زيادة نسبة الدهون بسبب خلل في الغدد كنقص نشاط الغدة الدرقية أو في توازن نسبة الهرمونات في الجسم

- الأسباب الفيسيولوجية : زيادة إفراز هرمون الكورتيزون في الجسم بسبب خلل فيسيولوجي أو نتيجة تعاطي أدوية تحتوي على الكورتيزون


مضاعفات السمنة 

تؤدي السمنة إلى عدد من الأمراض الأخرى مثل داء السكري و أمراض القلب و الجهاز التنفسي حيث يزيد خطر الإصابة بالربو، زيادة على ارتفاع نسبة الدهون مثل الكوليسترول، و يمكن أن تحدث أيضا اضطرابات هرمونية في الجسم و حتى الإصابة بسرطان البنكرياس. إضافة إلى إمكانية الإصابة بأمراض نفسية كالاكتئاب و العزلة و تدني الثقة بالنفس.  


طرق الوقاية و العلاج 

الوقاية من السمنة أفضل بكثير من العلاج منها و من مضاعفاتها الخطيرة و المحافظة على سلامة الجسم أولوية لا بد منها و لذلك يجب :

- الإقلال من ارتياد المطاعم و محلات الوجبات السريعة 

- عدم الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالسكريات و ذات السعرات الحرارية العالية.

- مراقبة الأطفال و منعهم من البقاء لمدة طويلة أمام التلفاز و الحواسيب.

- تعويد الأطفال على نظام غذائي صحي خالي من الدهون المشبعة و غني بالألياف التي تحتويها الخضروات و الفواكه.

- تشجيع و مشاركة الأطفال في ممارسة الأنشطة الرياضية المتنوعة بانتظام. 

و تبقى تنمية الثقافة الغذائية عند الأسرة هي أفضل وسيلة لتجنب السمنة عند الأطفال.

و بالتالي نعالج المشكلة من بدايتها دون الوصول إلى مضاعفات قد يصعب علاجها.

 

 

المصادر :

www.moh.gov.sa/HealthAwareness/EducationalContent/BabyHealth/Pages/003.aspx

al-ain.com/article/causes-treatment-obesity-children-tips-prevention

www.ilajak.com/blog/childhood-obesity