القائمة الرئيسية

الصفحات

السكتة القلبية, كيف تحدث, أسبابها, طرق الوقاية

 







السكتة القلبية, كيف تحدث, أسبابها, طرق الوقاية


القلب هو عضو من الجهاز القلبي الوعائي يتكون من أربع حجرات وظيفته الأساسية هي الحرص على حصول كل عضو من أعضاء الجسم على الدم اللازم له .

في حال تعرضت هذه العضلة لتعذر في وصول الدم الكافي لها نحن نكون أمام ما يسمى بالسكتة القلبية.


فلنتعرف معا على أسباب السكتة القلبية التي يدورها تقسم الى حالتين

1.      السكتة القلبية في حالة اصابة الأشخاص بأمراض في القلب بالفعل.

2.      الكستة القلبية الناتجة عن خلل في النظام الكهربائي للقلب.


في حديثنا عن الأمراض المصاب بها القلب نقصد الأمراض الحاصلة منذ الولادةَ و الامراض المكتسبة مع تقدم العمر و منها

·         الكولسترول الذي ينتج عنه انسداد في شرايين القلب ما يودي الى ضعف الكمية المتدفقة من الدم للقلب ينتج عن هذه الحالة ما يعرف بمرض الشريان التاجي .

·         الشريان التاجي الحاد الذي يسبب نوبة قلبية يمكن بدورها أن تؤدي إلى نسيج ندبي في القلب ينتج حوله دارات كهربائية قصيرة تودي بنا إلى خلل في النظام الكهربائي للقلب و خطره يكمن في حال حصوله بإحدى حجرتي القلب السفليتين ما ينتج عنه ارتجاج في العضلة دون ضخ الدم و تعرف هذه الحالة بالرجفان البُطَيني.

·         ولادة الشخص مع تشوه او عيب خلقي في القلب و هؤلاء الاشخاص الأطفال منهم و البالغين هم الاكثر عرضة للتعرض لهذه المخاطر حتى بعد قيامهم بعملية لتصحيح الخلل الخلقي.


أما فيما يتعلق بالمشاكل المتعلقة بالنظام الكهربائي للقلب فهي حالات لا يدخل بها صمام او عضل للقلب انما يكون السبب الاساسي هو هذا النظام كما هو الحال في كل من متلازمة بروغادا و متلازمة QTالطويلة فالنظام الكهربائى هو المتحكم بنبضات القلب و بالتالي أي خلل في هذا النظام يؤدي إما الى سرعة او بطء في حركة نبضات القلب و هذا يوقعنا في دوامة الخطر حول حدوث سكتة قلبية.


سبل الوقاية من السكتة القلبية

ليس فقط باتباع نظام حياة صحي و متوازن إنما بالفحوصات السنوية و حتى الشهرية يمكننا توخي الحذر و الوقاية من امراض القلب لاسيما بعد تداركنا لها قبل أن تتفاقم.


آلاء عمر

المصادر :

http://www.nhlbi.nih.gov/health/health-topics/topics/scda/