القائمة الرئيسية

الصفحات

مرض السكري Diabetes Mellitus الأسباب والأنواع

 



مرض السكري Diabetes Mellitus


  • لماذا سمي مرض السكري بهذا الاسم  : 

يطلق على مرض السكري Diabetes Mellitus  وهي تسمية لاتينية ترجع إلى ما قبل الميلاد أطلقها الرومان لوصف هذا المرض لأول مرة وتعني كلمة "Diabetes" الماء الجاري إشارة إلى كثرة التبول ، وتعني كلمة  " Mellitus" العسل بسبب  مرور السكر مع البول . 

ففي مرض السكري يرتفع مستوى السكر " الجلوكوز " في الدم عن معدله الطبيعي عادة ما يتم إعادة امتصاص الجلوكوز بالكامل في الكلى ، ولكن إذا تجاوز مستوى الجلوكوز في الدم 180 مجم / ديسيلتر والذي يعرف باسم عتبة الكلى ، فلا يمكن للكلى إعادة امتصاص كل الجلوكوز ، لذلك سيظهر في البول .



  • كيف يتم تشخيص أن  المريض لديه السكري Diabetic ؟


• أولا :

- نعتمد على العلامات والأعراض :

 - التبول الليلي 

- زيادة الجوع 

- فقدان الوزن 

- زيادة العطش 


- ثم نلجأ إلى الفحوصات المخبرية : 


1 - يكون مستوى السكر العشوائي Random Plasma glucose   اعلى من 200 ملغم/دل .


2 - إذا كان مستوى السكر عند الصيام fasting blood glucose   اعلى  من 126 ملغم /مل .


3 - قياس ال HbA1c السكر التراكمي  يعتبر أفضل طريقة لقياس مستوى السكر لفترة 3 أشهر كاملة  وإن المعدل الطبيعي هو لحد 6.5 % ...اذا كان اكثر من 6.5% و يعتبر المريض مصاب بالسكري..



  • كيف يصاب المريض بالسكري : 

الأنسولين : 

هو هرمون تفرزه غدة البنكرياس في الجسم حيث تنتجه مجموعة من الخلايا  الموجودة في البنكرياس تسمى ( خلايا بيتا Beta- Cells ) توجد في صورة تجمعات تعرف باسم " جزر لانجرهانز " .

تفرز غدة البنكرياس هرمون الأنسولين مباشرة في الدم حيث ينتشر إلى جميع الخلايا في جميع أجزاء الجسم . 


  • أهمية الأنسولين : 

يمكّن الأنسولين خلايا الجسم من الاستفادة من الجلوكوز في الدم للحصول على الطاقة حيث يتحد الأنسولين مع مستقبلات خاصة على سطح الخلية فيسمح للجلوكوز بالمرور إلى داخل الخلية حيث يتم حرقه وتكسيره وتحويله إلى  الطاقة التي يحتاجها  الجسم . 



في حالة  إذا كان البنكرياس لا ينتج الأنسولين أو ينتج كمية ضئيلة منه لن يتمكن الجلوكوز الموجود في الدم من النفاذ إلى داخل الخلايا في تراكم في الدم دون الاستفادة منه ويرتفع بذلك مستوى " السكر " عن معدله الطبيعي في الدم . 

إذن فنقص إنتاج الأنسولين أو عدم قدرة الجسم على إنتاجه يكون السبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم . 

وقد يوجد الأنسولين بكمية طبيعية ولكن لا يؤدي الغرض المطلوب منه وذلك لنقص كفاءة أو عدد مستقبلات الأنسولين receptors على سطح الخلايا . 

ويقوم الأنسولين بوظيفته في ثلاثة أماكن رئيسية هي الكبد ، والعضلات والأنسجة الدهنية .


  • أنواع مرض السكري : 

هناك نوعين من المرض هي : 

1. النوع الأول : سكري الأطفال وصغار السن =  ويسمى هذا النوع Juvenile- onset diabetes  حيث يظهر المرض في سن مبكرة . ويسمى أيضاً هذا النوع Insulin-dependent السكري المعتمد علاجه على الأنسولين . لا يستجيب هذا النوع إلا للعلاج بالأنسولين ( عن طريق الحقن ) . 


2. النوع الثاني : سكري الكبار ويسمى هذا النوع Maturity  – onset diabetes  حيث يظهر في سن متقدمة ما بعد الثلاثين من العمر ويسمى هذا النوع أيضاًnon - Insulin  – dependent diabetes   أي السكري الذي لا يعتمد علاجه على الأنسولين إذا يمكن العلاج بالحبوب المخفضة للسكر . 




أسباب مرض السكري : 

  • بالنسبة لنوع الأول سكري الصغار : 

لا يوجد سبب مؤكد حتى الآن ، ولكن من المرجح حدوث خلل في جهاز المناعة حيث تتم مهاجمة خلايا الجسم ومنها خلايا البنكرياس عن طريق الخطأ حيث تتحطم خلايا البنكرياس المنتجة للأنسولين . كما يرجح حدوث إصابة بالفيروسات سابقه هو المحرك لحدوث هذا الخلل . 

  • بالنسبة للنوع الثاني  للسكر الكبار : 

في هذا النوع قد تكون كمية الأنسولين الموجودة بالدم منخفضة أو غير فعالة بسبب نقص في عدد أو كفاءة مستقبلات الأنسولين وبالتالي لن يستطيع الجلوكوز المرور إلى الخلايا وإعطاء الطاقة اللازمة للجسم حتى لو كان الأنسولين موجود بكمية طبيعية . وسبب ذلك إما وجود زيادة كبيرة في الوزن أو لوجود عامل وراثي وان كان بعض الأشخاص يصابون بالمرض لسبب غير واضح . 


الوراثة والسكري : 

هناك عامل وراثي أكيد في انتقال مرض السكري (مرض عائلي) فإذا كان المرض متوارث في العائلة فيجب ان يستعد باقي الافراد المرض فقد يظهر أو لا يظهر بناء على عوامل أخرى مهيأة  لظهوره .


العوامل المكتسبة / المساعدة :

1. السمنة : ويعد من أهم العوامل المرتبطة بالسكري .

2. الأدوية : مثل الستيرويدات , الهرمونات " الاستروجين " حبوب منع الحمل التي تستخدم لفترات طويلة .

3. العوامل النفسية : القلق , الأزمات النفسية , ظروف العمل الصعبة , التعب و الإجهاد .

4. الإصابة بالأمراض التي تؤثر على عملية الأيض الخاصة بالكربوهيدرات .

5. الحمل . 





الكاتبة : روزالين كاتبة 

المصدر : https://www.mayoclinic.org/ar/diseases-conditions/type-2-diabetes/symptoms-causes/syc-20351193