القائمة الرئيسية

الصفحات

 ما هو بيض السمان؟

اكتسب بيض السمان زخماً سريعاً في الآونة الأخيرة وتم استخدامه في الطهي كبديل صغير ولطيف لبيض الدجاج.


يشبه بيض السمان في طعمه بيض الدجاج ولكنه أصغر حجماً، حيث أنه يكون ثلث حجم بيضة الدجاج تقريباً، ولديه قشرة كريمية اللون بها بقع بنية وصفار أصفر غامق.


وعلى الرغم من الحجم الصغير لبيض السمان إلا أنه مليء بالعناصر الغذائية، ولكن هناك بعض الاحتياطات التي يجب اتخاذها عند تناولها خاصة للمرأة الحامل أو لمن لديه حساسية من البيض.


القيمة الغذائية لبيض السمان


تعادل ثلاثة أو أربعة بيضات من بيض السمان تقريباً حجم بيضة دجاج واحدة، وعلى الرغم من أنها صغيرة الحجم إلا أنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، حيث تحتوي بيضة السمان الواحدة (9 جرام) على:


  • ١٤ سعر حراري.

  • ١ جرام من البروتين.

  • ١ جرام من الدهون.

  • ٤٪ من القيمة اليومية الموصي تناولها يومياً من الكولين.

  • ٦٪ من القيمة اليومية الموصي تناولها يومياً من الريبوفلافين.

  • ٢٪ من القيمة اليومية الموصي تناولها يومياً من الفولات

  • ٣٪ من القيمة اليومية الموصي تناولها يومياً من حمض البانتوثنيك.

  • ٢٪ من القيمة اليومية الموصي تناولها يومياً من فيتامين أ.

  •  ٦٪ من القيمة اليومية الموصي تناولها يومياً من فيتامين ب١٢.

  • ٢٪ من القيمة اليومية الموصي تناولها يومياً من الحديد.

  • ٢٪ من القيمة اليومية الموصي تناولها يومياً من الفوسفور.

  • ٥ ٪ من القيمة اليومية الموصي تناولها يومياً من السيلينيوم.


توفر بيضة السمان الواحدة جزءاً كبيراً من احتياجاتك اليومية من فيتامين ب ١٢ والسيلينيوم والريبوفلافين والكولين، بالإضافة إلى الحديد وكل ذلك في بيضة واحدة تحتوي على١٤  سعراً حرارياً فقط.


السيلينيوم والريبوفلافين من العناصر الغذائية الهامة التي تساعد الجسم على هضم الطعام وتحويله إلى طاقة، كما يساعد السيلينيوم على تعزيز صحة الغدة الدرقية.


يعزز فيتامين ب ١٢ والحديد من وظيفة الجهاز العصبي الصحية ويساعدان في الحفاظ على مستويات الطاقة الطبيعية في الجسم من خلال دورهما في تكوين خلايا الدم الحمراء.


بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الكولين عنصراً هاماً في الجسم حيث يساعد على إنتاج الأستيل كولين، وهو ناقل عصبي يرسل رسائل من الجهاز العصبي إلى العضلات.


الفرق بين بيض السمان وبيض الدجاج 


بيض السمان أصغر من بيض الدجاج ولكنه يحتوي على نسبة أعلى من الدهون والبروتين والحديد والريبوفلافين وفيتامين ب١٢ من حيث الوزن، ولكنه أغلى ثمناً ويصعب العثور عليه مقارنة ببيض الدجاج.


فوائد بيض السمان


بيض السمان غني بالعناصر الغذائية ومليء بمضادات الأكسدة المعززة للصحة والتي تساعد في منع تلف الخلايا وعلاج أعراض الحساسية، وعلاج التهاب المرئ ولكن هذه النتائج بحاجة لمزيد من البحث.


استخدامات بيض السمان


يمكن استخدام بيض السمان بشكل مشابه لاستخدام بيض الدجاج، ولكن بيض السمان يحتاج وقت طهي أقصر بكثير بسبب صغر حجمه.


احتياطات استخدام بيض السمان


في الغالب يكون بيض السمان غير مبستر، مما يعني أنه لم يتم تسخينه لقتل البكتيريا الضارة التي قد تتواجد على قشرته، لذا يجب على النساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة تجنب بيض السمان أو التأكد من أنه مطبوخ تماماً قبل تناوله.


بالإضافة إلى ذلك، فإذا كان لدى الشخص حساسية من بيض الدجاج، فقد يكون لديه أيضاً حساسية من بيض السمان، لذا يجب توخي الحذر الشديد عند الرغبة في اختبار مدى تحمل الشخص لبيض السمان وفعل ذلك فقط تحت إشراف أخصائي طبي، كما أنه يمكن أن يكون الشخص مصاباً بالحساسية من بيض السمان حتى لو لم يكن لديه حساسية من بيض الدجاج. 


المصادر

1- Quail Eggs: Nutrition, Benefits, and Precautions

2- What to Know About Quail Eggs