القائمة الرئيسية

الصفحات

أسرار تثبيت الوزن 

إن من الضروري عند خسارة الوزن الزائد المحافظة على ثباته من خلال اتباع عادات صحية، والالتزام بها، وتحديد الخيارات المناسبة من تناول الطعام وممارسة النشاط البدني، لضمان ثبات الوزن أطول فترة ممكنة. 

وقد تحتاج فترة تثبيت الوزن فترة من ست اشهر إلى سنة. 

ولقد جمعنا في هذا المقال أسرار مهمة للمحافظة على ثبات الوزن نذكر منها :


_ ممارسة الرياضة بشكل منتظم مثل المشي أو الركض وذلك لحرق السعرات الحرارية الزائدة بما لا يقل عن نصف ساعة يومياً 


_ تناول أهم وجبة في اليوم وهي وجبة الإفطار حيث تعد هي الوجبة الرئيسة والتي ينصح بها جميع الأشخاص الذين نجحوا في الحفاظ على ثبات وزنهم. 


 _ تناول الكثير من البروتينات والتي تقوم بدورها في الشعور بالامتلاء وتقلل الشهية، بالإضافة إلى أنها تخفض من السعرات الحرارية، وذلك لأن البروتين له دور في انخفاض مستوى الهرمونات التي تزيد الجوع، مما يشعر الإنسان بالشبع. 


_ البقاء على علم بالوزن ، من خلال قياس الوزن بانتظام، فقد يساعد هذا الإجراء على الوقاية من أي ارتفاع في الوزن. 


_ الحد من تناول الكربوهيدرات مثل الخبز الأبيض، المكرونة، العصائر، لأنها تقوم على زيادة الوزن بشكل كبير


_ ممارسة رياضة رفع الأثقال حيث تساعد على خفض كتلة العضلات هو أحد الآثار الجانبية لفقدان الوزن على الأقل مرتين في الأسبوع. 


 _ قد يصيب الإنسان بعض الكسل والتراخي بعد فقدان الوزن، ولكن لا تسمح لهذا الشعور بالتغلب على الرغبة في المحافظة على الوزن المثالي، ويجب حينها التشجيع والتغلب على أي انتكاسة تضر بالخطط المستقبلية. 


_ الالتزام بالعادات الغذائية طول مدة تثبيت الوزن، للحصول على نتائج إيجابية على المدى الطويل. 


_ المحافظة على شرب الماء بانتظام وذلك لأن شرب الماء قد يشعرك بالامتلاء و الشعور بالشبع، وزيادة التمثيل الغذائي ويعد هذا مهماً جداً في الحفاظ على الوزن. 


_ الحصول على القسط الكافي من الراحة و النوم وقد يساعد ذلك في الحفاظ على الوزن من خلال المحافظة على مستويات الطاقة  والسيطرة على الهرمونات، حيث تؤدي قلة النوم إلى ارتفاع الهرمون الذي يزيد الشهية ويشعرك بالجوع. 


_ السيطرة على التعب والإرهاق، حيث يزيد التعب والإجهاد من شعورك بالجوع وبالتالي تحفيز الشهية وتزداد الرغبة في تناول الطعام، مما يزيد من كمية دهون البطن بسبب ارتفاع نسبة الكورتيزول. 


_ البحث عن الدعم الحقيقي الذي يمكنه مساندتك وتشجيعك في الحفاظ على الوزن المثالي، حيث يكون من الصعب تشجيع نفسك و تحقيق ذلك وحدك. 


_ كتابة وتدوين كمية الطعام التي تم تناولها لسهولة إحصاء عدد السعرات الحرارية التي تتناولها يومياً، مما يجعلك تقارن بين يوم وآخر مقدار الفرق في الحفاظ على تثبيت الوزن. 


_ تناول الكثير من الخضار الغنية بالألياف و ذات السعرات الحرارية القليلة، وكل هذه الخصائص قد تكون مفيدة للحفاظ على الوزن، مثل الخضار والفواكه الطازجة. 


_ الأكل بوعي يساعد الأكل بوعي في الحفاظ على الوزن، لأنه يساعدك على التعرف على إشارات الامتلاء وقد يمنع السلوكيات غير الصحية التي تؤدي عادة إلى زيادة الوزن. 


_ اعتبار تغيير العادات الغذائية تغييراً مستدام، لعدم تكرار حدوث أي خلل في الوزن وضمان ثباته، بدلاً من اتباع القواعد غير الواقعية التي ركز عليها العديد من الأنظمة الغذائية التي تخفض الوزن.


_ يمكنك الصوم عن الطعام والشراب مدة 16 ساعة أو القيام بالصوم المتقطع الذي يقوم على صيام عدد ساعات معينة وإفطار عدد ساعات معينة مرتين أو ثلاث مرات شهرياً، فهذا يمكنه من المحافظة على ثبات الوزن. 


المراجع :

https://www.webteb.com/articles/اسباب-ثبات-الوزن-وعدم-نزوله_23448


https://www.webteb.com/articles/كيفية-الحفاظ-على-الوزن-بعد-الرجيم_20862


https://mawdoo3.com/طريقة_تثبيت_الوزن