القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد العسل على الجسم البشري



  •  فوائد العسل على الجسم البشري


 إن كافة الأبحاث الحديثة تجريبية كانت أو علاجية أجمعت على اعتبار عسل النحل من أهم الأغذية فاعلية في علاج الأنواع المختلفة من الأمراض حيث أثبت الدراسات التي قام بها مجموعة من علماء الميكروبيولوجي فعالة عسل النحل في قتل  البكتيريا بأنواعها المختلفة التي تعد أحد أهم أسباب الإصابة بكثير من الإمراض، بينما وجد أن  أغلب الأغذية الطبيعية وفي مقدمتها الحليب تنقل الأمراض الجرثومية نتيجة لتلوثها ، وعندما جاء دور العسل ليدخل تحت التجارب المعملية الدقيقة ، حيث تم زراعة جراثيم مختلفة الأمراض في مزارع من العسل الصافي و وكانت النتيجة مذهلة فقد ماتت أغلب هذه البكتيريا  في عدة ساعات ، في حين مات أكثرها مقاومة في مدة أقصاها عدة أيام ، فماتت بكتيريا  "مرض  التيفوس Typhus " بعد 48 ساعة ، وبكتيريا  " مرض التيفود ( السالمونيلا) " بعد 24 ساعة ، وماتت بكتيريا الالتهاب الرئوي في اليوم الرابع من تناول العسل 


  • فوائد العسل :

1- تنشيط الخلايا المناعية:

 يحتوي العسل على عنصر الزنك الذي يلعب دوراً مهماً في تنشيط الخلايا المناعية التي تلعب دوراً رئيسياً في مقاومة الخلايا السرطانية بجانب الخلايا المناعية الأخرى ، وأشارت نتائج أبحاث قام بها فريق من الباحثين أن للعسل قدرة هائلة على التصدي للضغط التأكسدي لما يحويه من كم كبير من العناصر المضادة للأكسدة.


 2-تنظيم ضغط الدم:

  للعسل دور فعال في تنظيم ضغط الدم وزيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم .


3- علاج القرحة :

يستخدم العسل  في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي حيث يعمل العسل على إلغاء الحموضة الزائدة في المعدة والتي تؤدي غالباً إلى القرحة وقد استعمل كثير من الأطباء العسل في علاج قرحة المعدة والإثنى عشر لأن  العسل مادة قلوية وهو يقلل حموضة المعدة ويزيل آلام القرحة ، ويقلل حالات القيء والمغص الناجمة عن القرحة ، ولكي يكون العلاج ناجحاً .يؤخذ العسل قبل الأكل بساعة أو ساعتين مذابا في ماء دافئ


 4- فقر الدم والكساح عند الأطفال الرضع :

ينصح الأطباء بإعطاء الطفل ملعقة صغيرة من  عسل النحل يومياً ابتداء من الشهر التاسع لميلاده ، وذلك بخلطه بالحليب وذلك لمقاومة احتمال نقص الحديد والكالسيوم في لبن الأم .


5- علاج التبول اللاإرادي :

 إن إعطاء الطفل المصاب بهذا المرض الذي غالباً ما يكون لسبب نفسي عصبي ملعقة صغيرة من العسل قبل النوم مباشرة يؤثر إيجابياً عليه كمهدئ للجهاز العصبي ، مما يساعد المثانة على الارتخاء والتمدد أثناء نومه ، كما أن كمية السكر المركزة في العسل تمتص الماء من جسم الطفل ، مما يقلل من احتمالية التبول أو يكون سبباً في التقليل من التبول .


6- علاج الجروح المتقيحة والحروق :

يستعمل الأطباء . مرهماً مركباً من العسل وزيت كبد الحوت بنسبة ( 4/1 ) ويضاف إليه بعض المواد المطهرة ، ولهذا المرهم آثار سريعة في تخفيف آلام الجروح والتئامها ، وفي منع التقيح  وهو مفيد جدا في الحروق ويحول دون ظهور الفقاقيع.


 7- علاج حالات البرد والزكام والتهاب الحلق :

يستنشق العسل بعد عمل محلول مكون من 10 % من العسل في الماء ، ويرش المحلول برشاش خاص أو يستنشق لمدة 5 دقائق لعلاج الزكام والتهاب الحلق والكحة ، ومن الأفضل أن يتبع ذلك مضغ قطعة من العسل لأقراص العسل ، ويساعد هذا العلاج أيضاً على شفاء الجيوب الأنفية وإزالة حساسية الأنف .


8- علاج لحالات التهاب الكبد المزمن:

  العسل يزيد من مخزون الكبد من مادة " الجليكوجين " عن طريق زيادة الجلوكوز في الدم ، وبذلك يساعد الكبد على أداء وظائفه ويخفف من أعبائه 


9- شفاء التهابات العيون وذلك بعمل مرهم من العسل والسلفا ( بنسبة 3 % من السلفا ) ودهن العين المصابة عدة مرات في اليوم .


10- علاج للأرق ومهدئ للأعصاب :

وذلك لأنه يحتوي على بعض العناصر المهدئة والمقوية بنسبة مقبولة مثل أملاح البوتاسيوم والصوديوم ، وإذا أخذت ملعقة كبيرة من العسل قبل النوم فسوف تنام نوماً هادئاً لا يعتريه القلق .

11- علاج للتسمم الكحولي والعسل من الأغذية الرئيسية في مستشفيات ومصحات مدمني الخمر في أوروبا ، وذلك لأنه ينقي الكبد من التسمم الكحولي ، كما أن سكر " الفركتوز " ومجموعة فيتامين " ب " في العسل تؤكسد بقايا الكحول الموجودة في الجسم .


12-علاج للسعال :

وذلك بغلي ليمونة كاملة في ماء حتى يلين جلدها وعصرها في كوب وإضافة ملعقة كبيرة من العسل ثم إكمال الكوب بماء ، ويعالج كل أنواع السعال وخصوصاً عند الأطفال 


13- مستحضرات تجميل البشرة :

 يعتبر المخلوط المكون من العسل والليمون والجلسرين من أفضل الوصفات الطبية القديمة في علاج تشقق الجلد وخشونته ، وجروح الشفة والتهاباتها ، لعلاج أثار ضربة الشمس والبقع الجلدية وتوجد الكثير من المراهم والكريمات لعلاج البشرة ؛ يدخل العسل كعنصر مهم في تركيبها .


 14- علاج تشنجات العضلات:

 يعالج العسل تشنجات العضلات الناجمة عن أي مجهود رياضي أو التقلصات في عضلات الوجه والجفون .


15- أمراض أخرى:

 كما يستعمل العسل لعلاج التهاب اللوزتين ، والزكام ونزلات البرد ، وأمراض الرئة .


  • العسل والرضع 

عسل النحل يهدد الرضع بالتسمم البكتيري على الرغم من الفوائد الصحية العديدة الموجودة في عسل النحل، إلا أن تقديمه للرضع يجعلهم عرضة للإصابة بمشكلات صحية خطيرة وينصح بعدم تناول الرضع العسل أو تناول الأطعمة المصنعة قبل بلوغ سنة من عمره .


  • الإصابة بالتسمم:

تدخل بكتيريا Clostridioides difficile إلى جسم الرضع عن طريقين، إما الجروح أو تناول أطعمة معلبة أو العسل  ومأكولات تحتوي على هذه البكتيريا عندما تصل بكتيريا Clostridioides difficile إلى الجهاز الهضمي، فإنها تعمل على إنتاج سموم تتداخل مع الوظائف الطبيعية للعضلات والأعصاب،  وبالتالي تؤثر على قدرة الطفل على الحركة والتنفس وتناول الطعام.


  •  أعراض التسمم :

عادة ما تبدأ أعراض التسمم خلال 3- 30 يومًا من هضم العسل ووصول البكتيريا للجسم، وعند ظهور أي من هذه العلامات التالية، فلا بد من التوجه للطبيب فورًا:

- عدم القدرة على إظهار تعبيرات الوجه.

- الابتعاد عن تناول الطعام.

- قلة البكاء.

- ضعف الحركة.

- صعوبة البلع.

- ضعف العضلات.

- مشكلات في التنفس.


  • علاج التسمم :

يجب أن  يخضع الرضع المصابين بالتسمم إلى العناية الطبية بالمستشفى، وتحديدًا بغرفة الرعاية المركزة



الكاتبة : روزالين كاتبة 

المصدر :

https://www.google.com/amp/s/altibbi.com/amp/%25D9%2585%25D8%25B5%25D8%25B7%25D9%2584%25D8%25AD%25D8%25A7%25D8%25AA-%25D8%25B7%25D8%25A8%25D9%258A%25D8%25A9/%25D8%25AA%25D8%25BA%25D8%25B0%25D9%258A%25D8%25A9/%25D8%25B9%25D8%25B3%25D9%2584