القائمة الرئيسية

الصفحات



 الجهاز التناسلي الأنثوي


 يتكون الجهاز التناسلي في الانسان من المبيضين وقناتي المبيض والرحم والمهبل 


  • وظائف الجهاز التناسلي الانثوي ؛

  •  انتاج البويضات والهرمونات الأنثوية .

  • إلى جانب تهيئة كان آمن لإتمام إخصاب البويضة .

  • وإيواء  الجنين حتى الولادة .


وتتجمع أعضاء هذا الجهاز في منطقة الحوض خلف المثانة وتتثبت في مكانها بأربطة مرنة تسمح لها بالتمدد أثناء حمل الجنين .

 

أولا :المبيضان ( Ovaris ) :

يوجدان على جانبي تجويف الحوض ، والمبيض بيضاوى الشكل في حجم اللوزة المقشورة ويحتوى أثناء الطفولة عدة آلاف من البويضات في مراحل نمو مختلفة ، وبعد البلوغ تنضح من تلك الألاف حوالي 100 بويضة فقط خلال سنوات الخصوبة والتي يمكن أن يحدث بها الإنجاب التي تستمر حوالي 30 سنة بعد البلوغ ، وذلك بمعدل بويضة واحدة من أحد المبيضين بالتبادل مع الآخر شهريا و يفرز المبيض هرمونات البلوغ وهرمونات تنظيم دورة الطمث وتكوين الجنين .


 ثانيا : قناتي فالوب ( Fallopian tubes ) :

 تفتح كل قناة منهما بواسطة قمع ، يقع مباشرة أمام المبيض وذلك لضمان سقوط البويضات في قناة فالوب بالإضافة لوجود زوائد إصبعية تعمل على التقاط البويضة ، و تبطن قناة فالوب بأهداب تعمل على توجيه البويضات نحو الرحم .


 ثالثا: الرحم ( Uterus ) : 

وهو عبارة عن كيس عضلي مرن يوجد بين عظام الحوض و مزود بجدار عضلي سميك قوى ، ويبطن الرحم بغشاء غدي وينتهي بعنق ويفتح في المهبل ، ويتم بداخلة تكوين الجنين لمدة تسعة أشهر . 


رابعا :المهبل :

 قناة عضلية يصل طولها إلى حوالي 7 سم ، وتبدأ من عنق الرحم وتنتهي بالفتحة التناسلية  والمهبل مبطن بغشاء يفرز سائل مخاطي يعمل على ترطيب المهبل ، وبه ثنايا تسمح بتمدده خاصة أثناء خروج الجنين.

 تتغير حالة الجهاز التناسلي للأنثى بصفه دوريه بعد البلوغ ( عند عمر ١٢-١٥ سنه ) تبعاً لنشاط المبيض والرحم وما يرتبط بهما من إخصاب وحمل أو عدم حدوث حمل ونزول النزيف الشهري المعروف بالطمث .وعند عمر 45-50 سنة يتوقف نشاط المبيضين فتقل الهرمونات وتنكمش بطانة الرحم ويتوقف حدوث الطمث ( Menopause ) . 


و يلاحظ من دراسة القطاع العرضي في المبيض ( شكل ٢٤ ) أنه يتكون من مجموعة من الخلايا تكون في مراحل مختلفة ، وتكون البويضة داخل حويصلة جراف ، وتتحول إلى جسم أصفر بعد تحرر البويضة منها.


  • مراحل تكوين البويضة :

تتم عملية تكوين البويضة في ثلاث مراحل هامة هي : 


1-مرحلة التضاعف:

 تنقسم الخلايا الجرثومية الأمية ( 2ن ) انقسام میتوزی فتتكون خلايا تسمى أمهات البيض ( ۲ ن ) ( تحدث هذه المرحله في الجنين ) . 


2- مرحلة النمو :

 تختزن أمهات البيض ( ۲ ن ) قدر من الغذاء وتكبر في الحجم وتتحول إلى خلايا بيضية أولية ( 2ن ) ( تحدث هذه المرحلة في  الجنين ) . 


3- مرحلة النضج :

 تنقسم الخلية البيضية الأولية انقسام ميوزي أول فينتج خلية بيضية ثانوية وجسم قطبي كل منهما ( ن ) وتكون الخلية البيضية أكبر من الجسم القطبي ، وتنقسم الخلية البيضية الثانوية ( ن ) انقسام میوزی ثان فتعطى بويضة وجسم قطبي وقد ينقسم الجسم القطبي الآخر انقسام میوزی ثان فينتج جسمان قطبيان وتكون المحصلة ثلاث أجسام قطبية ويتم الانقسام الميوزي الثاني لحظة دخول الحيوان المنوي داخل البويضة لاتمام عملية الإخصاب.

 تحتوي البويضة سيتوبلازم ونواة و تغلف بطبقة رقيقة متماسكة بفعل حمض الهيالويورنيك ، وتعمل إنزيمات الجسم القمى للحيوانات المنوية على إذابتها عند موضع الاختراق ، لذا تحتاج عملية اختراق البويضة إلى ملايين من الحيوانات المنوية . 


الكاتبة : روزالين كاتبة

المصدر :https://www.webteb.com/articles/%D8%B1%D8%AD%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%88%D9%8A%D8%B6%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%AC%D8%B3%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%A9_25319.