القائمة الرئيسية

الصفحات



  • الأجسام المضادة Antibodies


  • ما هي الأجسام المضادة :

الأجسام المضادة عبارة عن جلوبيولينات مناعية، تظهر على شكل حرف Y، وتوجد بالدم والليمف في الكائنات الفقارية والإنسان، ويتم إنتاجها ہواسطة الخلايا البائية البلازمية.


  • ما هو مصدر الأجسام المضادة :

 يوجد على سطح البكتيريا التي تغزو الانسجة مركبات تسمى مولدات الضد  أو الانتيجينات Antigens  فتقوم الخلايا المناعية البائية بالتعرف على هذه الأجسام والمكونات الغريبة من الجسم (الانتيجينات) عن طريق ارتباط المركبات الموجودة على سطحها والتي يطلق عليها المستقبلات بتلك الانتيجينات، ثم تقوم بإنتاج مواد بروتينية يطلق عليها الأجسام المضادة Antibodie (أو الجلوبيولينات المناعية Immunoglobulins ) واختصارها Ig وهي مصممة القضاء هذه الأجسام الغريبة من الجسم حيث تقوم هذه الأجسام المضادة وجزيئات المتممات، بالالتصاق بالبكتيريا وجعلها في متناول خلايا الدم البيضاء الأخرى كي تلتهمها وتقضى عليها، ويوجد منها خمسة أنواع هي:

 IgG, IgM, IgD, IgE, IgA


 والخلايا الليمفاوية البائية عندما تصادف الأنتيجينات لأول مرة تقوم بالانقسام المتكرر لتكوين مجموعات كل مجموعة منها تتخصص لإنتاج نوع واحد من الأجسام المضادة، تتخصص الأجسام المضادة لتضاد نوع واحد من الأنتيجينات، وبذلك تهاجم الخلايا البانية الانتيجين (مولد الضد أو المستضد) على سطح الكائنات الحية الدقيقة والجزيئات الأخرى الغريبة عن الجسم، وذلك عن طريق إنتاج الأجسام المضادة التي تدور مع مجرى الدم والليمف.



  • شكل وتركيب الأجسام المضادة :


يتكون الجسم المضاد من زوجين من السلاسل البروتينية، اثنـان منهما طويلة وتسمى بالسلاسل الثقيلة، واثنان قصيرتان وتسمى بالسلاسل الخفيفة، وترتبط السلاسل ببعضها عبر الرابطة الكبريتيدية الثنائية ولكل جسم مضاد موقعين متماثلين لارتباط الأنتيجين ويختلف شكل هذه المواقع من جسم مضاد لآخر، وتساعد هذه المواقع على حدوث الارتباط المحدد بين الأنتيجين والجسم المضاد الملائم له، بطريقة تشبه القفل والمفتاح. 

ويؤدي هذا الارتباط الى تكوين مركب معقد من الأنتيجين والجسم المضاد ويعرف موقع ارتباط الأنتيجين على الجسم المضاد بالجزء المتغير لأن شكله يتغير من جسم مضاد لأخر، أما الجزء المتبقى من الجسم المضاد فيعرف بالجزء الثابت حيث أنه ثابت الشكل والتركيب في جميع أنواع الأجسام المضادة.



ويتحدد تخصص كل جسم مضاد من خلال تشکيل الأحماض الأمينية المكونة للسلسلة الببتيدية  مثل الأحماض الأمينية، وأنواعها، وشكلها الفراغى  وذلك في الجزء التركيبي المسئول عن الارتباط بين الأنتيجين والجسم المضاد عند مواقع محددة في ذلك الجزء المتغير.


  • طرق عمل الأجسام المضادة :

الأجسام المضادة ثنائية الارتباط، أما الأنتيجينات فلها مواقع ارتباط متعددة، مما يجعل الارتباط بين الأجسام المضادة و الأنتيجينات أمرا مؤكدا. وتقوم الأجسام المضادة بإيقاف عمل الأنتيجينات بإحدى الطرق التالية :

 

1- التعادل Neutralization

من أهم الوظائف التي تقوم بها الأجسام المضادة في مقاومة الفيروسات هي إبطال عمل  الفيروسات وإيقاف نشاطها ويتم ذلك ذلك عن طريق ارتباط الأجسام المضادة بالأغلفة الخارجية للفيروسات وبهذا تمنعها من الالتصاق باغشية الخلايا والانتشار أو النقاد إلى داخلها وإن حدث واخترق الفيروس غشاء الخلية، فإن الأجسام المضادة تمنع الحمض النووي من الخروج والتناسخ بيقاتها الخلاف مغلقا.


 2- الإلصاق Agglutination :

 بعض الأجسام المضادة مثل الجسم المضاد IgM تحتوى العديد من مواقع الارتباط مع الانتيجينات وبالتالي يرتبط الجسم المضاد الواحد منها بأكثر من میکروب مما يؤدي الى تجمع الميكروبات على نفس الجسم المضاد مما يجعلها أكثر ضعفا وعرضة لالتهامها بالخلايا البلعمية Phagocytes .



 3- الترسيب Precipitation :

 يحدث الترسيب عادة في الأنتيجينات الذائبة ، حيث يؤدي ارتباط الأجسام مع هذه الأنتيجينات إلى تكوين مركبات من الأنتيجين والجسم المضاد غير ذائبة وتكون هذه المركبات راسبا، وبهذا يسهل على الخلايا البلعمية Phagocytes التهام هذا الراسب .


4- التحلل lysis :

ينشط اتحاد الأجسام المضادة مع الأنتيجينات بروتينات وأنزيمات خاصة هي المتممات Complements  فتقوم بتحليل أغلفة الأنتيجينات وإذابة محتوياتها فيسهل التخلص منها بواسطة الخلايا البلعمية.


 5- إبطال مفعول السموم Antitoxin :

حيث  تقوم الأجسام المضادة بالارتباط بالسموم وتكوين مركبات من الأجسام المضادة والسموم وتقوم هذه المركبات بتنشيط المتممات وتتفاعل معها تفاعلا متسلسلا يؤدي إلى إبطال مفعولها كما يساعد على التهامها  من قبل الخلايا البلعمية .



الكاتبة : روزالين كاتبة

المصدر :

https://www.webteb.com/articles/%D9%85%D8%A7-%D9%87%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B6%D8%A7%D8%AF%D8%A9_25952