القائمة الرئيسية

الصفحات

حقائق عن الجهاز العصبي

 





حقائق عن الجهاز العصبي 

الجهاز العصبي هو مجموعة منظّمة من الخلايا المتخصصة في توصيل المحفزات الكهروكيميائية من المستقبلات الحسية عبر شبكة معقّدة إلى الموقع الذي تحدث فيه الاستجابة، ويعتمد الجهاز العصبي على انتقال شبه فوري للنبضات الكهربائية من منطقة واحدة من الجسم إلى أخرى على طول الخلايا العصبية المتخصصة، والتي تسمى العصبونات، ويتفرع الجهاز العصبي إلى فرعين : الجهاز العصبي المركزي، والجهاز العصبي المحيطي.

- الجهاز العصبي المركزي : الذي يحوي الدماغ و النخاع الشوكي .

- الجهاز العصبي المحيطي: الذي يحوي تقريباً جميع اعصاب الجسم . ويكمن الدور الرئيس له في توصيل الجهاز العصبي المركزي بالأعضاء والأطراف والجلد، ويسمح الجهاز العصبي المحيطي للمخ والنخاع الشوكي بتلقي وإرسال المعلومات إلى مناطق أخرى من الجسم، مما يسمّح للشخص بالتفاعل مع المحفزات في البيئة المحيطة، وإنّ مكونات الجهاز العصبي المحيطي هي عبارة عن محاور أو حزم عصبية مؤلفة من الخلايا العصبية، وقد تكون هذه الأعصاب صغيرة جدًا أو كبيرة جدًا بحيث يمكن رؤيتها بسهولة بواسطة العين البشرية، وتقسم مكونات الجهاز العصبي المحيطي إلى شكل قسمين :

الجهاز العصبي الجسدي: وهو المسؤول عن نقل المعلومات الحسية والحركية من وإلى الجهاز العصبي المركزي، ويتألف من الأعصاب الحسية والأعصاب الحركية. 

الجهاز العصبي اللاإرادي: وهو المسؤول عن تنظيم وظائف الجسم اللاإرادية، مثل تدفق الدم ونبض القلب والهضم والتنفس، ويسمح هذا الجهاز بإجراء هذه الوظائف دون الحاجة إلى التفكير بوعي في حدوثها، ويتألف من قسمين: 

 الجهاز العصبي الودي، والذي ينظم استجابات الخوف، ويعدّ الجسم لاستهلاك الطاقة والتعامل مع التهديدات المحتملة في البيئة المحيطة.

الجهاز العصبي نظير الودي، ويساعد في الحفاظ على وظائف الجسم الطبيعية والحفاظ على الموارد التي يستهلكها الجسم بشكل طبيعي.

فمثلاً إذا تعرضنا لحالات الخوف او المواقف الطارئة ف يعمل في جسدنا القسم العصبي الودي فهو ينبه جسدنا من الخوف و يستطيع التعامل معه و له تأثيرات على بعض اعضاء الجسم ف على سبيل المثال يعمل على توسيع حدقة العين ، و أيضا تحرير الغلوكوز من الكبد و استرخاء المثانة.

أما اذا تعرض الجسم لمواقف طبيعية و معتاد عليها فإنه يتحكم بجسدنا القسم نظير الودي و تكون وظائفه على بعض الاعضاء على عكس وظائف الجهاز العصبي الودي مثل : تضيق حدقة العين و اختزان الغلوكوز في الكبد وتقلص المثانة ( أي عودة الجسم الى حالته الطبيعية).