القائمة الرئيسية

الصفحات

احذري إذا كان طفلك يمشي على رؤوس أصابعه








 احذري إذا كان طفلك يمشي على رؤوس أصابعه

 

 

في عمر السنة او السنة ونصف يبدأ الاطفال بتعلم المشي غالباً، وبشكل طبيعي يكون المشي على الكعب بحيث يقوم بأنزال القدم كلها على الارض مما يعطي استقرارا وثباتاً أثناء الحركة، الا أن هناك أطفالا يمشون على أطراف أصابعهم بصورة ملفتة للنظر تستوجب استشارة طبيب مختص.

 

يعد المشي على رؤوس الاصابع أمرا شائعا خاصة عند الاطفال الذين بدؤا بتعلم المشي حديثاً وتعتبر من أبرز مضاعفاته زيادة خطر التعثر او سقوط الطفل، وقد لا تسبب هذه الظاهرة القلق الا إذا؟!!!!!!

 

 

١_إذا كان عمر الطفل اكثر من سنتين واصبحت هذه عادته في المشي، اي ان قبل عمر السنتين هذه المشية تكون مقبولة ولكن بعد السنتين اذا كان الطفل يتخذ هذه المشية لأكثر من 80% خلال اليوم او اكثر (معظم اليوم).

 

٢_إذا استمر الطفل عليها لمدة 4 اسابيع (اي بصفة مستمرة،

 وهذا يعني ان لا يمشي بصورة معتدلة يومين ويليه في اليوم الذي بعده يمشي على رؤوس أصابعه)

 

٣_عندما يكون من الصعب على الطفل ان يقف على كعب القدم (مهما حاولنا كأن نقوم بتنبيهه او نعدل له مشيته، لن يكون قادرا على الارتكاز على كامل قدمه).

 

٤_إذا كان للطفل تاريخ اختناق ولادي (يعني ازرقاق وتأخر بالبكاء بعد ولادة متعسرة او دخول لردهة الخدج بسبب نقص الاوكسجين) لأنه محتمل ان يكون مصابا" بشلل الدماغ التشنجي (لأن ضرر المادة البيضاء تسبب توترا في الاطراف السفلية وبالتالي بطيء في نمو اوتار العضلات فتتشنج).

 

٥_إذا كان الطفل يعاني من قلة الانتباه وتأخر في النطق، او اضطرابات سلوكية اخرى تدل على طيف التوحد