القائمة الرئيسية

الصفحات

الجهاز المناعي

 



الجهاز المناعي 

في هذا المقال سوف نتعرف على الجهاز المناعي داخل جسدنا .. ما هو؟ كيف يعمل؟ و ما هي مكوّناته . 

*الجهاز المناعي هو منظومة من العمليات الحيوية التي تقوم بها أعضاء وخلايا وجسيمات داخل أجسام الكائن الحي بغرض حمايتها من الأمراض والسموم والخلايا السرطانية و الجسيمات الغريبة.

هذه المنظومة الحيوية تقوم بالتعرف على مسببات الامراض، مثل الميكروبات أو الفيروسات وتحييدها أو إبادتها. يميز جهاز المناعة السليم خلايا الجسم السليمة و أنسجته الحيوية وبين كائنات غريبة عنه تسبب المرض.

*الجهاز المناعي للجسم يستطيع التعرف على أعداد لا تُحصى من الممرضات (أنتيجينات) والأجسام الغريبة بدءًا من الفيروسات والطفيليات والديدان والميكروبات؛ علما بأن هذه الممرضات يمكنها التطور بسرعة وتستطيع تجنب جهاز المناعة وتتكيف وتتكاثر في جسم المضيف بشكل ناجح. ولمواجهة هذا التحدي توجد في الجهاز المناعي آليات متطورة تستطيع التعرف على الممرضات وتحييد خطرها.


*كيف يعمل؟ يحمي الجهاز المناعي جسم الانسان عن طريق خطوط دفاع متتالية و مختلفة الاختصاصات. فمثلا الجلد هو خط دفاع أول للجسم حيث يحمينا من الفيروسات والبكتيريا و إذا تم اختراق هذا الخط الاساسي للحماية يقوم جسم الانسان بمقاومة المرض من تلقاء نفسه و هي مناعة طبيعية.

و هنا يتم انتشار المرض بشكل اكبر في جسم الانسان فينشّط خط الدفاع الثاني و هو نظام المناعة المكتسبة الذي يقوم بمقاومة الامراض الدخيلة للجسم ويتحسس نظام المناعة من خلال إصابة بعدوى لتحسين تعرفه على مسبب للمرض. وهذا يحسن من استجابة الجسم لمقاومة الدخيل بعد القضاء عليه، عن طريق تكوين ذاكرة مناعة، فإذا أصاب مسبب المرض الجسم مرة أو مرات أخرى فيكون نظام المناعة مستعدا وينقض عليه بعنف لمقاومة هذا الدخيل. 

*لنظام المناعة نوعان، النوع الأول هو المناعة الطبيعية و هي موجودة في جميع الكائنات الحية و هي استجابة غير متخصصة و التعرض للإصابة فيها يقابل بإستجابة مضادة و شديدة و فورية و هي لا تحوي ذاكرة مناعية .

بينما النوع الثاني و هو المناعة المكتسبة ، يكتسبها الفرد عن طريق مقاومته لعديد من الامراض طوال فترة حياته فالتعرض للمرض يؤدي الى احتفاظ الجسم بذاكرة مناعية و هي استجابة متخصصة موجودة فقط في الحيوانات ذات الفك.