القائمة الرئيسية

الصفحات

 

اضطراب النمو العصبي 

يعد اضطراب النمو العصبي من اضطرابات الجهاز العصبي أو الاتصال العصبي، وهو عبارة عن ضعف في النمو وتطور الدماغ أو الجهاز العصبي المركزي، ويرجع ذلك إلى مايتاثر به الإنسان من البيئة والوراثة مما يؤدي إلى خلل في وظيفة الدماغ ويؤثر ذلك على القدرة في التعلم ونمو الفرد وتحسن إدراكه، يصاب بذلك الاضطراب في الغالب الأطفال وخاصة الذين يعيشون في دور الأيتام أو الذين لايتلقون الرعاية والاهتمام الجيد، فإنهم يتعرضون للإصابة بالصدمات النفسية والجسدية بالإضافة إلى الأزمات العصبية التي يعيشون بها كل ذلك وغيره يؤدي إلى الإصابة باضطراب النمو العصبي لذلك وجب وقاية الطفل من التعرض لأي أزمات والاهتمام به منذ الطفولة ولابد من وجود علاج لمن يتعرضون لذلك الاضطراب سنتعرف عليها أكثر من خلال المقال…. 






أسباب اضطراب النمو العصبي :

_ الوراثة: تعد الوراثة عامل رئيسي في حدوث اضطرابات النمو العصبي حيث تكون مرتبطة بالجينات، وتنتقل من الآباء إلى الأبناء، مثل اضطراب الإعاقة الذهنية.

_ الملوثات البيئية: قد تسبب بعض الملوثات البيئية تأثير كبير على المهارات الإدراكية مثل: الرصاص، والميثيل الزئبقي 

_ التعاطي: حيث إن تعاطي الأم للمخدرات أو الأدوية المهدئة أو الكحول أو التدخين خلال فترة حملها قد يسبب بعض اضطرابات النمو العصبي عند الجنين.

_ الولادة المبكرة وانخفاض وزن الجنين بشكل كبير 




أنواع اضطرابات النمو العصبية :

_ الإعاقة الذهنية

وهو إحدى الاضطرابات النمائية العصبية، ويظهر السلوك من خلال الوظائف الفكرية فلا يستطيع الطفل التكيف مع المفاهيم العملية والاجتماعية مما يؤدي إلى التأخير في التطور عند الأطفال ما دون الخامسة 


_ اضطرابات التواصل

ويكون فيها الطفل غير قادر على التواصل بشكل صحيح على الرغم من وجود قدرة ذهنية كافية ويتفرع عنه اضطراب اللغة واضطراب الصوت واضطراب الكلام منذ بداية الطفولة 


_ اضطراب طيف التوحد

يتميز اضطراب طيف التوحد عند الأطفال بوجود صعوبات في التواصل والتفاعل بين الأشخاص ، وأنماط السلوك والمصالح المتكررة والمقيدة. أولئك الذين يعانون منه يواجهون صعوبات في فهم القواعد التي تحكم التفاعلات الاجتماعية وفهم المشاعر والتعبير عنها, عادة ما يكون لديهم لغة شفهية حرفية وسيكون الأمر معقدًا بالنسبة لهم لالتقاط التفاصيل الدقيقة والاستخدامات التصويرية لهذا ، لإظهار الأفضلية والحاجة إلى الروتين والرتابة وقبول التغييرات.


_ اضطراب نقص الانتباه فرط النشاط

يعد هذا الاضطراب من اضطرابات النمو العصبي التي تتميز بوجود أعراض نية نموذجية مثل صعوبة الحفاظ على الانتباه ، ارتكاب الأخطاء بسبب عدم الانتباه وتشتيت الذهن بشكل كبير، وعدم الانتهاء من المهام ، وفقدان ونسيان الأشياء والأنشطة, الغياب العقلي أو فرط النشاط الكلام المفرط ، الأرق الحركي ، صعوبة الجلوس أو انتظار المنعطفات ، مقاطعة أنشطة الآخرين 


_ اضطراب التعلم محددة

من المفهوم أن اضطراب التعلم المحدد هو الذي يظهر فيه الموضوع صعوبة اكتساب واستخدام المهارات الأكاديمية ، مثل القراءة والكتابة والرياضيات..

يواجه الفرد صعوبات عندما يتعلق الأمر بقراءة اللغة وتفسيرها واستخدامها و يكون لديه مشاكل على سبيل المثال في قواعد اللغة والتهجئة  أو المفاهيم الرياضية. هذه الصعوبات هي فوق ما هو متوقع لشخص ما من العمر والقدرة الفكرية للمواضيع, التدخل في نشاطهم الأكاديمي.


_ الاضطرابات الحركية

وهي اضطرابات تحدث بالنسبة للجوانب المتعلقة بالحركة مثل التنسيق أو الحركات غير الطوعية..

ضمن هذه الاضطرابات نجد اضطراب تطوير . في هذه المجموعة الأخيرة ، نجد اضطراب توريت ، إلى جانب التشنجات اللاإرادية الحركية أو الصوتية أو التشنجات اللاإرادية..






علاج اضطراب النمو العصبي :

_ التشجيع والتدريب: إذا كان طفلك يعاني من أحد تلك الاضطرابات فالعلاج الأكثر نفعا له هو الاهتمام والرعاية وتشجيع الطفل على التعلم وتنمية مهاراته ومكافئته ودعمه معنوياً وذلك يفيده لدرجة كبيرة ويغير من سلوكه، لأن العلاج من قبل الطبيب لن يجدي نفعا لوحده، لذلك يجب أن تكونون عونا لأولئك الأطفال 


_ العلاج السلوكي والتأهيل والتدريب النفسي: تكون مهمة الطبيب في هذه الحالة أن يتطلّع إلى تعديل سلوكيات الطفل ويفهمها ويحاول تغييرها وتعديلها معَ ضرورة تشجيعه باستمرار لتحفيزه على  العلاج.


_ الأدوية: قد يصف الطبيب بعض أنواع الأدوية بحسب النوع المُصاب بهِ الطفل ومدى سيطرته عليه وتفاقم وضعه، ويجب الانتظام في تناول هذه الأدوية للحصول على النتائج الإيجابية 





المراجع :

https://ar.m.wikipedia.org/wiki/اضطراب_النمو_العصبي


https://www.webteb.com/articles/اضطرابات-النمو-العصبي_30027


https://www.msdmanuals.com/ar/home/قضايا-صحَّة-الأطفال/اضطرابات-التعلم-والنمو/تعريف-اضطرابات-النمو