القائمة الرئيسية

الصفحات

مرض الانتباذ البطاني الرحمي


 مرض الانتباذ البطاني الرحمي 
Endometriosis 

 

 

هو نمو  نسيج البطانة الداخلية للرحم  في خارج الرحم ويسمى النسيج الذي ينمو خارج الرحم بالطُعم او الغرسة ، وتنمو هذه الطعوم بشكل عام على المبيضين وعلى قناتي فالوب وعلى الجدار الخارجي للرحم وعلى الامعاء وعلى أعضاء أخرى في جوف البطن وفي حالات نادرة تمتد هذه الطعوم الى أعظاء خارج جوف الرحم ، وتصيب هذه الحالة 1-2% من النساء في سن الخصوبة في أغلب الحالات  

 

إن أصل كلمة الانْتِباذُ البِطانِيُّ الرَّحِمِيُّ هو من اللغة اللاتينية (Endometrium) التي تعني مُخاطية الرَّحِم، حيث تنمو مُخاطية الرَّحِم في الحالات الطبيعية غير المرضية وتتلاشى تلقائيًّا كل شهر إلا إذا كانت المرأة حاملًا. 

 

خلال فترة الدورة الشهرية وعندما لا يتم استيعاب جنين في الرَّحِم تذوب البطانة وتُفْرَزُ من الجسم مع الحَيْض، لكن في الحالة المرضية المسماة الانْتِباذُ البِطانِيُّ الرَّحِمِيُّ تكون هنالك أنسجة تشبه بطانة الرحم، لكن خارج الرحم وعادةً تكون في تجويف البطن حيث تستجيب هذه الأنسجة الموجودة خارج الرحم لتغيرات الدورة الشهرية تمامًا كما تستجيب لها بطانة الرحم الحقيقية. 

 

في نهاية كل دورة شهرية وبسبب الهورمون الذي يؤدي لتلاشي بطانة الرَّحِم وخروجها من الجسم على شكل نزيف تذوب هذه الأنسجة الموجودة خارج الرَّحِم هي الأخرى وَتُنْزَفُ، ولكن وبخلاف مُخاطية الرَّحِم العادية التي تخرج مع النزيف الحَيْضي ليس لهذه الأنسجة أي مخرج من تجويف البطن. 

 

 

 

أسباب مرض الانتباذ البطاني الرحمي 
 

 

لا يعرف المختصون حتى الآن أسباب نمو أنسجة بطانة الرحم خارج الرحم، لكن المعروف لديهم أن الهرمون الأنثوي إستروجين (Estrogen) يزيد المشكلة سوءًا وتعقيدًا، بما أن مستوى هرمون الإستروجين يكون مرتفعًا لدى النساء في سن الخصوبة فهذه هي بشكل عام الفترة التي تعاني خلالها النساء من الانتباذ البطاني الرحمي. 

 

في مرحلة سن اليأس أو سن انقطاع الطمث حين يبدأ مستوى هرمون الإستروجين بالانخفاض تختفي في الغالب أعراض الانتباذ البطاني الرحمي أيضًا 

وهناك عوامل تزيد من خطر الاصابة مثل :  

 

 

 

• عدم الولادة. 

• بدء الدورة الشهرية في عمر مبكر. 

• الوصول لسن اليأس في عمر كبير. 

• دورات الحيض القصيرة أي أقل من 27 يومًا. 

• فترات الحيض الغزيرة التي تدوم أكثر من سبعة أيام. 

• وجود مستويات أعلى من هرمون الإستروجين في الجسم و التعرض الطويل للإستروجين الذي ينتجه جسمك. 

• مؤشر كتلة الجسم المنخفض. 

• إصابة أحد الأقارب بالمرض مثل الأم، والعمة أو الأخت. 

• الإصابة بأي حالة طبية تمنع خروج الدورة الشهرية بشكل طبيعي من الجسم. 

• الإصابة بأمراض في الجهاز التناسلي. 

 

 

وبالرغم من أن الأسباب الرئيسية المتعلقة بظهور انتباذ بطانة الرحم غير مؤكدة إلا أنه يوجد بعض التفسيرات المحتملة ومنها: 

 

1. الحيض الارتجاعي (Retrograde menstruation) 

وفي هذه الحالة يتدفق دم الحيض الذي يحتوي على أجزاء من بطانة الرحم عبر أنابيب فالوب إلى جوف الحوض بدلًا من الخروج من الجسم. 

 

تلتصق هذه الأنسجة في جدار جوف الحيض وأسطح الأعضاء الموجودة في الحوض حيث أنها تنمو وتكتسب سماكة وتنزف على مدار كل دورة حيض. 

 

2. تحول الخلايا الصفاقية (Transformation of peritoneal cells) 

وهي نظرية يقترح خلالها الخبراء بتحول الخلايا المبطنة للجانب الداخلي من البطن إلى خلايا تشبه خلايا بطانة الرحم. 

 

3. غرس الندبات الجراحية (Surgical scar implantation) 

بعد إجراء العملات الجراحية المتعلقة بمنطقة الحوض مثل استئصال الرحم أو العملية القيصرية بحيث تلتصق خلايا بطانة الرحم في الشق الشرجي. 

 

4. انتقال خلايا بطانة الرحم (Endometrial cell transport) 

حيث تنقل الأوعية دموية أو السائل اللمفاوي خلايا من بطانة الرحم إلى أجزاء أخرى من الجسم. 

 

5. اضطراب الجهاز المناعي (Immune system disorder) 

تؤدي مشكلة في وظائف جهاز المناعة إلى عجز الجسم عن تميز نسيج بطانة الرحم الذي ينمو خارج الرحم وبالتالي تدميره. 

 

أعراض مرض الانتباذ البطاني الرحمي 

الأعراض الأكثر شيوعا للانتباذ البطاني الرحمي هي: 

 

1. الألم  

تظهر الآلام في الأماكن التي تنمو فيها الطعوم وقد تظهر الآلام في منطقة أسفل البطن، في المستقيم، في المهبل أو في القسم السفلي من الظهر، وتظهر هذه الآلام فقط قبل الحيض أو خلاله وتشتد هذه الآلام عند بعض النساء أثناء ممارسة الجنس، أثناء التغوّط أو عند الإباضة أي حينما يطلق المبيضان البويضات. 

 

2. نزف غير عادي 

عند بعض النساء اللواتي يعانين من الانتباذ البطاني الرحمي يكون نزف الدم غزيرًا في الحيض حيث تظهر بقع من الدم أو نزف


• بين فترات الحيض 

• بعد ممارسة الجنس 

• في البول أو في البراز. 

يختلف الانتباذ البطاني الرحمي من امرأة إلى أخرى، فبعض النساء يكتشف المرض لديهن فقط بعد خضوعهن للفحص عند الطبيب نتيجة عدم قدرتهن على الحمل، وبعض النساء تعانين من انقباضات وتشنجات تبدو لهن كأنها ظاهرة طبيعية، وقد يعاني بعض آخر من النساء من نزف حاد وآلام شديدة تمنعهن من ممارسة حياتهن الطبيعية إلى درجة عدم قدرتهن على الذهاب إلى العمل أو إلى الدراسة. 

 

 

 

 

 

العوامل التي تزيد من احتمال الإصابة بمرض الانتباذ البطاني الرحمي 

 

 تشمل: 

 

1. السن 

يظهر المرض بالأساس في مرحلة ما بين سن الخصوبة وسن انقطاع الطمث حتى سن 50 عامًا تقريبًا، في سن انقطاع الطمث أي عند انخفاض مستوى هرمون الإستروجين، يزول احتمال ظهور الانتباذ البطاني الرحمي. 

 

قد ساد الاعتقاد في الماضي بأن الانتباذ البطاني الرحمي يمكن أن يظهر فقط بعد سنين عديدة من بدء ظهور الدورة الشهرية، لكن تبين أن هذا الاعتقاد خاطئ إذ هنالك حالات ظهر فيها الانتباذ البطاني الرحمي لدى فتيات لم تصلن إلى سن البلوغ الجنسي بعد أو بعد ظهور الحيض الأول مباشرة. 

 

2. التاريخ العائلي 

إن ظهور مرض الانتباذ البطاني الرحمي عند الأم أو الأخت أي القرابة من الدرجة الأولى يزيد من احتمال ظهور مرض الانتباذ البطاني الرحمي لدى الإبنة أو الشقيقة بصورة حادة، وكما يبدو فإن هذا الخطر ينتقل من الأم وراثيًا. 

 

3. عوامل خطر أخرى 

تشمل عوامل الخطر الأخرى ما يأتي: 

 

• دورة شهرية تمتد لأقل من 28 يومًا. 

• نزف في الحيض يستمر لأكثر من 7 أيام. 

• ظهور الحيض للمرة الأولى في سن مبكر قبل عمر 12 عامًا. 

 

• بنية غير طبيعية للرحم، عنق الرحم أو المهبل منذ الولادة عادةً، مما يُسبب انسدادًا أو بطئًا في تدفق الدم. 

 

 

 

مضاعفات مرض الانتباذ البطاني الرحمي 

تشمل المضاعفات ما يأتي: 

 

• العقم وضعف الخصوبة. 

• آلام الحوض المزمنة والعجز اللاحق. 

• الاضطرابات التشريحية لأنظمة الأعضاء المعنية. 

• السرطان. 

 

تشخيص مرض الانتباذ البطاني الرحمي 

هنالك الكثير من العوامل التي يمكن أن تُسبب الآلام أو النزف الحاد في فترة الحيض، لذلك ولكي يتمكن الطبيب من تشخيص الانتباذ البطاني الرحمي فهو يقوم بما يأتي: 

 

• الاستفسار من المريضة عن الأعراض، الحيض، وعن التاريخ الصحي الشخصي للمريضة وللعائلة، إذ أن الانتباذ البطاني الرحمي يمكن أن يكون أحيانًا مرضًا وراثيًا. 

• إجراء فحص للحوض قد يشمل فحص المهبل والمستقيم. 

إذا شك الطبيب بوجود انتباذ بطاني رحمي فعندئذ يوصي بتناول دواء لبضعة أشهر، إذا طرأ تحسن على وضع المريضة في أعقاب تناول الدواء فقد يشكل ذلك دليلًا على وجود مرض الانتباذ البطاني الرحمي. 

 

ومن أجل الكشف عن تكيّس في المبيض قد تكون هنالك حاجة أحيانًا إلى إجراء فحص التصوير بالموجات فوق الصوتية، أو التصوير المقطعي المحوسب، أو التصوير بالرنين المغناطيسي، إذ تظهر هذه الفحوصات صورة لما يحدث في داخل جوف البطن. 

 

بالرغم من الفحوصات المذكورة فإن الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها التوصل إلى تشخيص مؤكد بأن الحالة هي انتباذ بطاني رحمي فعلًا هي عملية تنظير البطن، في هذا الإجراء يقوم الطبيب بإجراء شق صغير في البطن يُدخل من خلاله أنبوبًا دقيقًا يضيء جوف البطن، وإذا ما شاهد الطبيب خلال هذه العملية أنسجة ندوب أو تكيّس فإنه يقوم بإزالتها على الفور. 

 

 

الاختبارات لفحص الدلائل البدنية للانتباذ البطاني الرحمي تشمل: 

 

1. فحص الحوض. أثناء فحص الحوض سيتحسس طبيبك يدويًّا (فحص طبي) مناطق في حوضك بحثًا عن شذوذات مثل الأكياس على أعضائك التناسلية أو الندوب خلف الرحم ، غالبًا لا يمكن الإحساس بمناطق صغيرة من الانتباذ البطاني الرحمي إلا إذا سبّبت تكوُّن كيس. 

2. (تصوير فوق صوتي). يَستخدم هذا الاختبار مَوجات صوتية عالية التردد لإنتاج صور للجسم من الداخل. لالتقاط الصور، هناك جهاز يُسمى بالتِّرْجام؛ وهو إما يُوضع مقابل البطن  وإما يُدخَل في المهبل (موجات فوق صوتية عبر المهبل). يمكن إجراء كلا النوعين من ألتراساوند (تصوير فوق صوتي) للحصول على أفضل رؤية للأعضاء التناسلية. لن يوضح الألتراساوند (تصوير فوق صوتي) للطبيب ما إذا كنتِ مصابة بالانتباذ البطاني الرحمي بشكل قاطع، لكن يمكنه التعرف على الأكياس المصاحبة للانتباذ البطاني الرحمي (بطانة الرحم المهاجرة). 

3. التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI). التصوير بالرنين المغناطيسي هو فحص يستخدم المجال المغناطيسي وموجات الراديو لإنشاء صور مفصلة للأعضاء والأنسجة داخل الجسم. في بعض السيدات يساعد التصوير بالرنين المغناطيسي مع التخطيط للجراحة؛ مما يعطي الجراح معلومات تفصيلية عن موضع وحجم الزارعات البطانية الرحمية.


4. تنظير البطن. في بعض الأحوال، قد يحيلك الطبيب إلى جرَّاح للقيام بإجراء طبي يسمح للجراح برؤية ما بداخل بطنك (تنظير البطن). أثناء خضوعك للتخدير العام، يفتح الجراح شقوقًا دقيقة بالقرب من السُرَّة، ويُدخِل أداة استعراض نحيلة (تنظير البطن) باحثًا عن علامات للانتباذ البطاني الرحمي خارج الرحم. 

 

تنظير البطن يمكنه توفير معلومات عن موضع ومدى وحجم الزارعة البطانية. قد يأخذ الجراح عينة نسيج (خزعة) لإجراء المزيد من الفحص. يمكن للجرّاح عادة بالتخطيط الجراحي الجيد معالجة الانتباذ البطاني الرحمي بالكامل أثناء تنظير البطن ومن ثم لا تحتاج المريضة  لأكثر من عملية جراحية واحدة. 

 

 

العلاج 

عادةً ما ينطوي علاج الانتباذ البطاني الرحمي على تناوُل الأدوية أو الخضوع لجراحة. وتعتمد الطريقة التي يتم اختيارها مع الطبيب على شدة العلامات والأعراض لدى المريضة ، وما إذا كانت ترغب  في الحمل. 

 

ويوصي الأطباء في العادة بتجرِبة الطرق العلاجية التحفُّظية أولًا، واللجوء إلى الجراحة إذا فشِلت طرق العلاج الأولية. 

 

أدوية الألم 

قد يُوصيكِ طبيبكِ بأخذ مسكِّن للألم بدون وصفة طبية، مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية. أو الأيبوبروفين (أدفيل، وموترين آي بي، وأدوية أخرى) أو نابروكسين الصوديوم (أليفي)، للمساعدة في تخفيف تشنُّجات الحيض المؤلم. 

 

قد يُوصي طبيبك بالعلاج الهرموني مع مسكِّنات الألم إذا كانت المريضة لا ترغب بالحمل  

 

العلاج بالهرمونات 

قد تكون المكملات الهرمونية فعالة في بعض الأحيان في الحد من أو القضاء على آلام الانْتِباذ البِطَانِيّ الرَّحِمِيِّ. يؤدي ارتفاع وانخفاض مستوى الهرمونات أثناء دَورة الحيض إلى ثخانة الأنسجة المزروعة وتكسيرها ونزفها. العلاجات الهرمونية قد تبطئ نمو أنسجة بطانة الرحم وتمنع زراعة أنسجة بطانة الرحم الجديدة. 

 

العلاج بالهرمونات ليس علاجًا دائمًا للانْتِباذ البِطَانِيِّ الرَّحِمِيِّ. قد تعود الأعراض بعد توقف العلاج. 

 

العلاجات المستخدمة لعلاج الانتباذ البطاني الرحمي تشمل: 

 

1. موانع الحَمْلِ الهُرْمونِيَّة. تساعد حبوب منع الحمل (حَبة تنظيم النسل) واللاصقات والحلقات المهبلية على التحكم في الهرمونات المسئولة عن تراكم أنسجة بطانة الرحم كل شهر. تقل غزارة ووقت تدفق الطمث عند الكثيرات اللاتي يستخدمن موانع الحمل الهرمونية. إن استخدام موانع الحمل الهرمونية — وخاصة بنظام دوري مستمر — قد يقلل أو يزيل الألم في بعض الحالات. 

2. ناهضات ومناهضات الهرمون المطلق للموجهة التناسلية. تحصر هذه الأدوية إنتاج الهرمونات المستثيرة للمبيض، وهو ما يقلل مستوى الإستروجين ومنع الحيض. وهذا يؤدي إلى تقلص أنسجة بطانة الرحم. ولأن هذه الأدوية تسبب انقطاع الطمث الاصطناعي، يمكن لتناول الجرعة المنخفضة من الإستروجين أو البروجستين بالإضافة إلى ناهضات ومناهضات الهرمون المطلق للموجهة التناسلية الآثار الجانبية لانقطاع الطمث، الهَبَّات الحرارية وجفاف المهبل وفقدان العظام. تعود الدورات الشهرية والقدرة على حدوث حمل عند التوقف عن تناول الدواء. 

3. العلاج بالبروجستين. يمكن لمجموعة متنوعة من علاجات البروجستين، مثل اللولب الرحمي مع ليفونورجسترول (مايرينا، سكيلا)، وشريحة منع الحمل المزروعة تحت الجلد (نيكسبلانون)، وحقن منع الحمل (ديبو-بروفيرا) أو حبوب البروجستين (كاميلا)، أن توقف فترات الحيض ونمو غرسات بطانة الرحم؛، مما قد يخفف من علامات وأعراض الانْتِباذ البِطَانِيِّ الرَّحِمِيِّ. 

4. مثبطات الأروماتيز. مثبطات الأروماتيز هي فئة من الأدوية التي تقلل من كمية الإستروجين في الجسم. قد يُوصي طبيبك بمثبط أروماتيز جنبًا إلى جنب مع البروجستين أو مزيج وسائل منع الحمل الهرمونية لعلاج الانْتِباذ البِطَانِيِّ الرَّحِمِيِّ. 

5. الجِراحَةُ المُحافِظَة 

إذا كانت المريضة مصابة بالانتباذ البطاني الرحمي وتحاول الحمل  فقد يؤدي إجراء عملية جراحية لإزالة غشاء بطانة الرحم مع الحفاظ على الرحم والمبيض (الجراحة التحفظية) إلى زيادة فُرَص نجاحك. إذا كانت تعاني من ألم شديد بسبب الانْتِباذ البِطَانِي الرَّحِمِي، فقد تستفاد  أيضًا من الجراحة، ومع ذلك فقد يعود الانْتِباذ البِطَانِي الرَّحِمِي ومعه الألم. 

 

قد يقوم الطبيب بعمل هذا الإجراء بالمنظار أو بالأسلوب الأقل شيوعًا من خلال جراحة البطن التقليدية وذلك في الحالات الأكثر انتشارًا. حتى في الحالات الشديدة من الانتباذ البطاني الرحمي، يمكن علاج معظمهم بجراحة بالمنظار. 

 

في جراحة تنظير البطن، يقوم جراحك بإدخال أداة عرض رفيعة (منظار البطن) من خلال شق صغير بالقرب من سُرتك ويُدخل أدوات لإزالة نسيج بطاني رحمي من خلال شق صغير آخر. بعد الجراحة، قد يوصي طبيبك بتناول الأدوية الهرمونية للمساعدة في تحسين الألم.


علاج الخُصوبة 

يمكن أن يؤدي انتباذ بِطانة الرَّحِم إلى حدوث صعوبة في الإنجاب. إذا كانت المريضة تواجه  صعوبةً في الحمْل، فقد يُوصي طبيبُكِ بعلاجٍ لزيادة الخُصوبة والذي يُشرِف عليه اختصاصي الخُصوبة. تتراوَح مُعالجة الخصوبة من تحفيز المبيضَين لإنتاج المزيد من البُويضات إلى الإخصاب في المختبر. يعتمِد العلاج المناسِب على حالتكِ الفردية. 

 

جراحة استئصال الرحم مع الاحتفاظ بالمبيضين 

كانت الجراحة لاستئصال الرحم (استئصال الرحم) والمبيضين (استئصال المبيض) تُعد سابقًا أكثر علاجات الانتباذ البطاني الرحمي فعالية. لكن خبراء الانتباذ البطاني الرحمي يبتعدون حاليًّا عن هذا النهج، وبدلًا من ذلك يركّزون على الاستئصال الشامل والواعي لكل نسيج الانتباذ البطاني الرحمي. 

 

 

 

الوقاية من مرض الانتباذ البطاني الرحمي 

ما من سبيل للوقاية من مرض الانتباذ البطاني الرحمي ويعود سبب ذلك إلى حقيقة أن المختصين لا يعرفون مسببات مرض الانتباذ البطاني الرحمي، لكن استعمال الهرمونات لمنع الحمل سواء بواسطة اللاصقات، الأقراص، أو اللولب الرحمي لمدة زمنية طويلة يمكن أن يحول دون تفاقم الانتباذ البطاني الرحمي.