القائمة الرئيسية

الصفحات


 


انتفاخ الرئة  

 

اضطراب رئوي مزمن يسبب ضيق التنفس بسبب تلف الحويصلات الهوائية في الرئتين    

 

 

ومع مرور الوقت، تضعف الجدران الداخلية للحويصلات الهوائية وتتمزق — الأمر الذي يُحدث مساحات هوائية أكبر بدلاً من العديد من المساحات الصغيرة. ويقلل هذا من مساحة سطح الرئتين، وبالتالي كمية الأكسجين التي تصل إلى مجرى الدم. 

 

عند الزفير، لا تعمل الحويصلات الهوائية التالفة بشكل صحيح ويتم حبس الهواء القديم، ولا يترك أي مجال لهواء نقي وغني بالأكسجين للدخول. 

 

يعاني معظم الأشخاص الذين يعانون من انتفاخ الرئة من الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية المزمن أيضًا. يُعد التهاب الشعب الهوائية المزمن التهابًا في الأنابيب التي تحمل الهواء إلى رئتيك (الأنابيب الشعب الهوائية)، الأمر الذي يؤدي إلى السعال المستمر. 

 

 

 

 

 

 

 

مراحل انتفاخ الرئة 

إن تحديد مرحلة انتفاخ الرئة لدى المريض تتم بناء على فحص حجم الزفير القصري (: Forced Expiratory Volume) خلال ثانية واحدة : FEV1)، وذلك كما يلي: 

 

1. انتفاخ الرئة الطفيف أو المرحلة 1: والتي يكون فيها قيمة الـ FEV1 حوالي 80% من المعدل الطبيعي. 

2. انتفاخ الرئة المتوسط أو المرحلة 2: والتي يكون فيها قيمة الـ FEV1 حوالي 50 – 80 % من المعدل الطبيعي. 

3. انتفاخ الرئة الشديد أو المرحلة 3: والتي يكون فيها قيمة الـ FEV1 حوالي 30 – 50 % من المعدل الطبيعي. 

4. انتفاخ الرئة الشديد جداً أو المرحلة 4: والتي يكون فيها قيمة الـ FEV1 أقل مما كانت عليه في المرحلة 3، أو أن قيمته نفس المرحلة 3 ولكن مع انخفاض مستويات الأكسجين في الدم. 

 

 

 

 

أنواع انتفاخ الرئة 

يمكن تصنيف انتفاخ الرئتين إلى أنواع مختلفة، وذلك اعتماداً على الجزء المصاب من الرئتين، وهي كما يلي: 

 

1. انتفاخ الرئة المركزي (: Centrilobular Emphysema)، وهو الذي يؤثر بشكل رئيسي على الفصوص العلوية من الرئتين؛ ويعد الأكثر شيوعاً عند المدخنين. 

2. انتفاخ الرئة الباراسيبتال (: Paraseptal Emphysema)، وهو الذي يؤثر على المناطق الطرفية من الرئة كالجنبة (بالإنجليزية: Pleura). 

3. انتفاخ الرئة البانلوبلر (: Panlobular Emphysema)، التي تؤثر على كل من الفصوص العلوية والمناطق الطرفية. 

 

 

 
اسباب انتفاخ الرئة  

 

 

 

السبب الرئيس في الانتفاخ الرئوي هو التعرض للمهيجات المنقولة بالهواء لفترة زمنية طويلة، وتشمل: 

 

1. تدخين التبغ 

2. تدخين الماريجوانا 

3. تلوث الهواء 

4. الأبخرة الكيميائية والتراب 

5. نادرًا ما يكون الانتفاخ الرئوي ناتجًا عن نقص وراثي لبروتين يحمي الكيانات المرنة في الرئة. وهو ما يسمى الانتفاخ الرئوي الناتج عن نقص ألفا-1 أنتيتربسين. 

 

 

 

اعراض انتفاخ الرئة  

 

 

قد يعاني الشخص انتفاخ الرئة للعديد من السنوات دون ملاحظة أي علامات أو أعراض. ويُعد العرض الرئيسي لانتفاخ الرئة هو ضيق التنفس، الذي يبدأ عادة تدريجيًا. 

 

 

 

1. ضيق في التنفس  

2. تحول لون الشفتين والاظافر الى اللون الازرق او الرمادي  

3. عدم الشعور  أنك يقظ ذهنيًا 

 

 

مضاعفات انتفاخ الرئة  

 

 

 يعتبر الأفراد الذين يعانون من انتفاخ الرئة أكثر عرضة للإصابة بما يلي: 

 

1. رئة مصابة بالانهيار (استرواح الصدر). قد يمثل انهيار الرئة تهديدًا لحياة الأفراد الذين يعانون من انتفاخ الرئة الشديد، نظرًا لتضرر وظيفة الرئتين لديهم بالفعل. يعد هذا الأمر غير شائع ولكنه يمثل خطورة في حالة حدوثه. 

2. مشاكل القلب. قد يؤدي انتفاخ الرئة إلى زيادة الضغط في الشرايين التي تربط بين القلب والرئتين. من الممكن أن يتسبب هذا الأمر في حدوث حالة تُعرف باسم القلب الرئوي، حيث يتمدد قسم من القلب ويضعف. 

3. الثقوب الكبيرة في الرئتين (الفقاعات). تظهر لدى بعض الأفراد المصابين بانتفاخ الرئة فراغات في الرئتين تُعرف باسم الفقاعات. قد يصل حجم الفقاعات المذكورة إلى نصف حجم الرئة. علاوة على تقليل المساحة المتاحة لتمدد الرئة، قد تؤدي الفقاعات العملاقة إلى زيادة مخاطر الإصابة باسترواح الصدر. 

 

 

عوامل خطر انتفاخ الرئة  

 

 

تتضمن العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بانتفاخ الرئة التالي: 

 

1. التدخين. يشيع ظهور الانتفاخ الرئوي بين مدخني السجائر، إلا أن مدخني السيجار الفخم والغليون معرضون له أيضًا. تزيد احتمالية الإصابة لكل المدخنين بزيادة مدة التدخين وكمية التبغ التي استهلكوها. 

2. العمر. بالرغم من بطء عملية تضرر الرئة في الانتفاخ الرئوي وتقدمها بالتدريج، فإن أغلب المصابين بالانتفاخ الرئوي الذي يسببه التدخين يعانون أعراضه بين سن 40 و60 سنة. 

3. التعرض للتدخين السلبي. التدخين السلبي، ويُعرف أيضًا بالتدخين من الدور الثاني أو التدخين البيئي، هو ما يحدث عندما تستنشق الدخان الناتج عن سجائر أو غليون شخصٍ مدخن. يزيد التدخين السلبي من احتمالية إصابتك بالانتفاخ الرئوي.


4. التعرض للدخان والغبار في أثناء العمل. تزيد احتمالية إصابتك بالانتفاخ الرئوي إن استنشقت أدخنة بعض الكيماويات أو غبار الحبوب، والقطن، والخشب، ومنتجات التعدين. وتصبح الاحتمالية أكبر إن كنت مدخنًا. 

5. التعرض للتلوث الداخلي والخارجي. يزيد استنشاق العوادم  مثل تلك الناتجة عن وقود المدافئ، وخارجها — مثل عوادم السيارات — من احتمالية الاصابة  بالانتفاخ الرئوي. 

 

 

 

 

تشخيص انتفاخ الرئة  

 

1. اختبارات التصوير الطبي 

يمكن أن يساعد تصوير الصدر بالأشعة السينية على دعم تشخيص النفاخ الرئوي المتقدم واستبعاد الأسباب الأخرى لضيق النفس. ولكن يمكن أن يُظهر تصوير الصدر بالأشعة السينية نتائج طبيعية في حالة إصابتك بالنفاخ الرئوي. 

 

2. تُجمع فحوصات التصوير المقطعي المحوسب (CT) مع صور الأشعة السينية المأخوذة من اتجاهات مختلفة لإنتاج صور مقطعية مستعرضة للبنى الداخلية. يمكن أن تكون فحوصات التصوير المقطعي المحوسب (CT) مفيدة للكشف عن النفاخ الرئوي وتشخيصه. وقد تقوم أيضًا بإجراء فحوصات التصوير المقطعي المحوسب (CT) إذا كنت مرشحًا لإجراء جراحة في الرئة. 

 

3. اختبارات الدم 

يمكن إجراء اختبار على الدم المسحوب من شريان لتحديد مدى جودة الرئتين  في نقل الأكسجين إلى مجرى الدم  وإخراج ثاني أكسيد الكربون منه. 

 

  -4اختبارات وظائف الرئة 

تقيس الاختبارات غير الباضعة مقدار الهواء الذي يمكن أن تحتويه رئتاك وسرعة إدخال الهواء إلى رئتيك وإخراجه. كما تقيس فعالية الرئة في توصيل الأكسجين إلى مجرى الدم. وأحد أشهر تلك الفحوصات يستخدم جهازًا يُسمى مقياس التنفس، الذي تقوم بالنفخ فيه. 

 

 

 

علاج انتفاخ الرئة  

 

 

لا يمكن الشفاء من انتفاخ الرئة ومرض الانسداد الرئوي المزمن، ولكن يمكن أن تساعد العلاجات في تخفيف الأعراض وإبطاء تطور المرض. 

 

1. الأدوية 

تعطى حسب شدة الأعراض التي تعانيها، يمكن أن يقترح طبيبك العلاجات التالية: 

 

• موسعات الشعب الهوائية. يمكن أن تساعد هذه الأدوية في تخفيف السعال، وضيق التنفس ومشاكل التنفس من خلال إرخاء المسالك الهوائية المتضيقة. 

• الستيرويدات المستنشقة. عقاقير الكورتيكوستيرويدات المستنشقة في هيئة رذاذ تقلل الالتهاب وقد تساعد في تخفيف ضيق التنفس. 

• المضادات الحيوية. في حالة وجود عدوى بكتيرية، مثل التهاب الشعاب الهوائية أو الالتهاب الرئوي الحاد، تكون المضادات الحيوية علاجًا ملائمًا. 

 

2. العلاج 

• إعادة التأهيل الرئوي. يمكن أن يعلمك برنامج إعادة التأهيل الرئوي تمارين للتنفس وأساليب يمكن أن تساعدك في تقليل انقطاع النفس وتحسن من قدرتك على التمرين. 

• العلاج بالتغذية. قد ينصح الطبييب بالأغذية المناسبة أيضًا. في المراحل المتقدمة من انتفاخ الرئة، يحتاج الكثير من الأشخاص لفقدان الوزن، وعلى الجانب الآخر، يحتاج الاشخاص الذين يعانون حالة انتفاخ رئة متأخرة إلى كسب الوزن. 

• الأكسجين الإضافي. إذا كنت تعاني حالة حادة من انتفاخ الرئة مصاحبة لانخفاض مستوى ضغط الدم، يمكن أن يساعد استخدام الأكسجين بانتظام في المنزل وعند التمرين في تخفيف الألم. يستخدم الكثير من الأشخاص الأكسجين 24 ساعة يوميًا. عادة، يتم إدخاله بواسطة أنبوبة ضيقة تدخل في فتحتي الأنف. 

3. الجراحة 

بناءً على درجة خطورة انتفاخ الرئة، يمكن أن ينصح الطبيب بإجراء نوع أو أكثر من أنواع الجراحة المختلفة والتي تتضمن ما يلي: 

 

• جراحة تقليل حجم الرئة. في هذه العملية، يزيل الجراحون جزءًا كالإسفين الصغير من أنسجة الرئة التالفة. وتساعد إزالة الأنسجة المريضة الأنسجة المتبقية للرئة على الاستمرار والعمل بكفاءة أعلى وتساعد في تحسين التنفس. 

• زراعة الرئة. تُعد زراعة الرئة خيارًا للمرضى الذين يعانون التلف الحاد للرئة وفشل الخيارات الأخرى. 

 

 

الوقاية من انتفاخ الرئة  

 

 

1. ترك التدخين  

2. تجنب التدخين السلبي  

3. ارتداء اقنعة حماية في حال كان الشخص يعمل في مكان به غبار او أبخرة كيمياوية