القائمة الرئيسية

الصفحات


 

المشيمة الملتصقة  

 

مرض يحدث أثناء الحمل عند نمو المشيمة بتعمق زائد داخل جدار الرحم ،  كما يمكن أن تخترق الـمَشيمة عضلات الرحم (الـمَشيمة المنغرسة) أو تنمو عبر جدار الرحم (الـمَشيمة عميقة الانغراس). 

 

 

 

ويبقى جزء من المشيمة او كلها ملتصق بجدار الرحم بعد الولادة وفي الحالة الطبيعية تنفصل بعد الولادة عن جدار الرحم  

 

 

 

 إذا شُخِّصَ المرض أثناء الحمل، فغالبًا ما ستحتاج المريضة  إلى إجراء ولادة قيصرية مبكرة يتبعها استئصال جراحي للرحم . وتعتبر الاخطر بين مضاعفات الحمل  

 

 

 

 

 

 

اسباب المشيمة الملتصقة  

 

 

يعتقد أن المشيمة الملتصقة مرتبطة بوجود تشوهات في بطانة الرحم، وعادةً ما تكون بسبب الندوب بعد الخضوع لعملية قيصرية أو جراحات أخرى في الرحم. وتحدث أحياناً  دون إجراء جراحة سابقة للرحم. 

 

 

أعراض المشيمة الملتصقة  

 

 

لا تسبِّب الـمَشيمة الملتصقة أي علامات أو أعراض أثناء الحمل على الرغم من أنه قد يحدُث في الثلاث الشهور الاخيرة  نزيف مهبلي 

 

في بعض الأحيان، تُكتَشف الـمَشيمة الملتصقة خلال إجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية (الألتراساوند) الروتينية. 

 

 

 

عوامل الخطر 

 يوجد العديد من العوامل التي يمكن أن تَزيد من خطر الإصابة بالمَشيمة الملتصقة، مثل  

 

1. إجراء عملية جراحية سابقة في الرحم. يزداد خطر الإصابة بالمَشيمة الملتصقة مع عدد العمليات القيصرية أو غيرها من العمليات الجراحية التي تم إجراءها  في الرحم التي قد خضعْتِ لها من قبل. 

2. وَضْع المَشيمة. إذا كانت المشيمة تُغَطِّي عُنُق الرحم (مشيمة منزاحة) تغطيةً جزئية أو كاملة، أو كانت المَشيمة ثابتة عند الجزء السفلي من عنق الرحم فتكون أكثر عرضةً للإصابة بالمشيمة الملتصقة. 

3. عُمْر الأم. تكون الـمَشيمة الملتصقة أكثر انتشارًا بين النساء فوق  35 عامًا. 

4. الولادة السابقة. يَزيد خطر الإصابة بالمَشيمة الملتصقة بازدياد مرات الحمل  

 

التشخيص 

إذا كانت لديكِ عوامل خطر الإصابة بالتصاق المشيمة أثناء الحمل، مثل تغطية المشيمة عنق الرحم أو جزءًا منه (المشيمة المنزاحة)، أو خضعتِ لجراحة سابقة في الرحم، فسيفحص الطبيب انغراس المشيمة للجنين  بعناية. 

 

وباستخدام الموجات فوق الصوتية أو التصوير بالرنين المغناطيسي، يمكن للطبيب ان يقيّم مدى عمق انغراس المشيمة في جدار الرحم. 

 

العلاج 

إذا اشتبه مزوِّد الرعاية الصحية الخاص بكِ في إِصابتكِ بالمَشيمَةِ المُلْتَصِقَة، فسوف يعمل  على وضع خطة لإنجاب الطفل بأمان. 

 

قد يكون من الضروري خضوعكِ لعملية قيصرية، في الحالات الحادة من المشيمة الملتصقة، يتبعها إزالة جراحية للرحم (استئصال الرحم). يمنع هذا الإجراء، والمُسمَّى أيضًا اسْتِئْصالَ الرَّحِمِ القَيصَرِيّ، فَقْد الدم المحتمَل، والذي قد يكون قاتلًا، والذي يمكن أن يحدث عند محاولة فصل المشيمة. 

 

إذا  حصل بنزيف مِهبلي خلال الثُّلث الأخير من الحمل، فقد يوصي مُزَوِّد الرعاية الصحية براحة الحوض أو الاستشفاء.