القائمة الرئيسية

الصفحات


 الغمازة

هي عبارة عن فجوة في الجلد على شكل انبعاج الجلد إلى الداخل , ويمكن أن تتواجد في الخد الواحد أو في الخدين معا ,ويمكن أن تتواجد في أماكن أخرى من الجسم ,وهي عند كثير من الناس علامة على الجمال , والبعض الاخر يعتبر صاحبها أنه ذو حظ عظيم ,ولكنها في الحقيقة هي غير ذلك , فهي تشوه في عضلة الخد عند التحدث أو الابتسام  والضحك , وسنتحدث عن أسبابها في المقال لمعرفة هل هناك سبب طبي وراءها ؟؟..

 

 

أسباب الغمازة

-إن السبب الرئيسي وراء تكون وتشكل الغمازة في الوجه هو انشطار عضلة الوجنة الكبيرة إلى قسمين اثنين , حيث يوجد فيها اختلاف تشريحي , وهذه العضلة تمتد بين عضلة الوجنة إلى زاوية الفم الجانبية، وعند انقباض هذه العضلة ترتفع زاوية الفم وتتحرك فتظهر حركة الابتسامة وبذلك يكون هناك جزء يمتد من عظمة الوجنة حتى مكان الغمزة وجزء آخر يمتد من مكان الغمزة حتى زاوية الفم. هذا النقص في العضلة يظهر على شكل فراغ، وبالتالي تظهر الغمازة.

-ويعد السبب الثاني لحدوث الغمازة هو الوراثة حيث أثبتت دراسات أنه يمتلك الأطفال غمازة في حال وجودها عند الوالدين في بعض الحالات والبعض الآخر لا تنتقل له هذه الصفة الوراثية

 

أعراض الغمازة

لا يوجد أي أعراض لظهور الغمازة على الخدين ويعتبر صاحبها غاية في الجمال وذو ابتسامة جميلة , وهي لا تؤثر ايضا على حياة الشخص , ولكن في حال ظهور الغمازة في أماكن أخرى من الجسم مثل اسفل الظهر فمن الممكن أن يرتبط  وجودها في حدوث مشكلة خلقية في الحبل الشوكي في حال ظهرت الأعراض التالية :

ظهور انتفاخ في المنطقة أسفل الظهر.

ظهور زوائد جلدية.

تجمع الشعر حول الغمزة.

وجود علامة ولادة ملونة في أسفل الظهر.

نزول سائل شفاف من الغمزة.

وتكون الغمازة عميقة وواضحة.

 

 

علاج الغمازة

لا يوجد هناك أي علاج للغمازة فهي ليست بمشكلة صحية وليست خطيرة , والدليل على ذلك رغبة بعض الناس الذين لا يمتلكون غمازات في الميل للحصول على تلك العلامة الجمالية من خلال اجراء عملية جراحية بسيطة  تسمى بعملية الغمازة التجميلية. أما غمازة أسفل الظهر فتعد من المشكلات التي تستوجب  العلاج وخصوصا في حال حدوث العدوى في المنطقة حيث تكون عرضة للالتهاب في حال كان هناك اتصال مباشر بين الحبل الشوكي وخارج الجسم من خلال الغمازة و قد يصف الطبيب المضاد الحيوي المناسب , أو قد يلجأ إلى القيام بعملية جراحية من أجل إغلاق هذا الاتصال وحماية منطقة الحبل الشوكي.

 

مضاعفات الغمازة

قد تظهر بعض المضاعفات في حالة الغمازة أسفل الظهر خصوصاً في حال كانت عميقة أو رافقها أحد العلامات التي تم ذكرها سابقاً. ومن المضاعفات ما يلي :

-حدوث التهاب في اسفل الظهر ، مع احمرار، وتراكم للقيح مع ألم.

-السنسنة المشقوقة المخفية.

-متلازمة الحبل المربوط، وتظهر أعراضه على شكل مشاكل في الاعصاب تظهر اثناء المشي ونمو الطفل وازدياد طوله

 

كيفية الحصول على الغمازات بطرق طبيعية

-القيام بابتسامة عريضة أمام المرآة

-تحديد المكان الذي تريد أن تظهر فيه الغمازات.

-ثم وضع اشارة باستخدام قلم الكحل البني أو الاسود  ورسم نقطة صغيرة على الخد

- رسم شكل هلال صغير على الخد، وذلك مع ترك الفك السّفلي مرخيّاً من الفم، ورسم خط صغير مُنحني يبدأ من النقطة التي تم رسمها، ثُم مد الخط مسافة لا تزيد عن 2.5 سم أسفل النقطة، ودمج الخط مع الوجه باستخدام الأصابع

 

 

المراجع:

 https://altibbi.com/%D9%85%D8%B5%D8%B7%D9%84%D8%AD%D8%A7%D8%AA-%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D8%B9%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%AD/%D8%B1%D8%B5%D8%B9%D8%A9

 

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%BA%D9%85%D8%A7%D8%B2%D8%A9