القائمة الرئيسية

الصفحات


 


سرطان المرارة Gallbladder Cancer

 

المرارة هي عبارة عن كيس صغير يشبه الكمثرى توجد في الجانب الايمن من البطن اسفل الكبد مباشرة تخزن العصارة الصفراوية التي ينتجها الكبد والتي تساعد على هضم الطعام في الامعاء الدقيقة  

 اما سرطان المرارة هو نمو غير طبيعي للخلايا يبدأ في المرارة وهو غير شائع ،  

عند اكتشاف المرض في المراحل المبكرة تكون فرصة التعافي جيدة نسبياً لكن بسبب سوء التشخيص او تشابه الاعراض مع امراض اخرى لا يتم اكتشافه الافي مراحل متأخرة  

ويكون سرطان المرارة الغدي هو الأكثر شيوعاً يعني ان السرطان يبدأ في الخلايا الغدية الموجودة في بطانة المرارة  

 

 

 

 

أسباب للاصابة بسرطان المرارة  

 

 

إن أسباب الإصابة بسرطان المرارة غير واضحة. 

 

يعرف الأطباء أن سرطان المرارة يتكوّن عندما تطرأ تغييرات (طفرات) في الحمض النووي لخلايا المرارة السليمة. يحتوي الحمض النووي للخلية على التعليمات التي تخبر الخلية بما يجب فعله. وتخبر التغيراتُ الخلايا بأن تنمو بشكل لا يمكن السيطرة عليه وتستمر في العيش، بينما تموت خلايا أخرى بشكل طبيعي. تكوِّن الخلايا المتراكمة ورمًا من الممكن أن ينمو متخطيًا المرارة لينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. 

 

يبدأ معظم سرطان المرارة في الخلايا الغدية التي تبطن السطح الداخلي المرارة. ويُسمى سرطان المرارة الذي ينشأ في هذا النوع من الخلايا بالسرطان الغُدي. يشير هذا المصطلح إلى طريقة ظهور الخلايا السرطانية عند فحصها تحت المجهر.  وكل ما يعرف عن أسبابه أنه مثل باقي أنواع السرطانات، التي نتجت عن حدوث طفرة في الحمض النووي؛ مما أدى إلى نمو مفرط خارج عن السيطرة للخلايا، والتي كلما زاد عددها، أدى إلى تكون الأورام، والتي في حال عدم علاجها، يمكن أن تنتشر إلى الخلايا المحيطة أو البعيدة. 

 

ترتبط معظم العوامل التي تزيد من خطر سرطان المرارة، بالتهاب المرارة طويل الأمد، مثل حصوة المرارة، والتي تتكون عندما تحتوي العصارة الصفراوية على الكثير جداً من الكوليستيرول أو البيليروبين، والتي تسد القنوات الصفراوية؛ مما يؤدي إلى التهاب المرارة، ويعد الالتهاب المزمن من أخطر العوامل التي تزيد الإصابة، ومن العوامل الآخرى ما يلي: 

 

الوزن: تزيد السمنة من خطر الإصابة بالمرض. 

تاريخ عائلي للمرض: يمكن أن يزيد من خطر الإصابة، ولكن بشكل بسيط. 

التقدم في السن: يصيب الأشخاص أكبر من 65 عاماً. 

الجنس: تصاب النساء بمعدل يصل إلى أكثر من 4 أضعاف عن الرجال. 

التيفوئيد: يزيد الالتهاب المزمن طويل الأمد سواء المصاحب بوجود أعراض أم لا من خطر الإصابة. 

العرق: يكون الأمريكيون اللاتينيون، وسكان أمريكا الأصليون، والمكسيكيون أكثر عرضة الإصابة في الولايات المتحدة. 

سلائل المرارة: تعرف Gallbladder Polyps)، إذ يمكن أن يكون 5% فقط من تلك الأورام الصغيرة سرطان. 

التهاب القنوات الصفراوية المصلب الأولي: يزيد التندب الناتج عن التهاب القنوات الصفراوية من خطر الإصابة بسرطان المرارة والقناة الصفراوية. 

المرارة الخزفية: تسمى ( Porcelain Gallbladder)، حيث تكون المرارة بيضاء، تشبه الخزف؛ بسبب تكلس جدارها الناتج عن الالتهاب المزمن. 

مشاكل القناة الصفراوية: أي مشكلة تسبب سد مجرى العصارة الصفراوية، ورجوعها مرة أخرى إلى المرارة، يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالالتهاب، والذي يزيد من عوامل الإصابة. 

 

 

الأعراض 

 

• ألم في البطن، وخاصة في الجزء العلوي الأيمن من البطن 

• انتفاخ البطن 

• فقدان الوزن دون محاولة 

• اصفرار الجلد وبياض العينين (اليرقان) 

 

 

 

 

عوامل الخطر 

تتضمن العوامل التي قد تزيد من فرص الإصابة بسرطان المرارة ما يلي: 

 

• الجنس : سرطان المرارة أكثر شيوعًا بين النساء. 

• العمر. تزيد احتمالية الإصابة بسرطان المرارة مع التقدُّم في العمر. 

• تاريخ سابق من الإصابة بالحصوات المرارية. سرطان المرارة أكثر شيوعًا لدى الأشخاص المصابين بالحصوات المرارية أو الذين كانوا مصابين بها في الماضي. وقد تشكِّل الحصوات المرارية الكبيرة خطرًا كبيرًا. ومع ذلك، فالحصوات المرارية شائعة للغاية في حين أن سرطان المرارة نادر للغاية، حتى لدى الأشخاص المصابين بالحصوات المرارية. 

• حالات مرضية وأمراض أخرى تصيب المرارة. تتضمن حالات المرارة الأخرى التي من الممكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان المرارة السلائل وعدوى المرارة أو التهابها المزمن. 

• التهاب القنوات الصفراوية. يزيد التهاب الأقنية الصفراوية المصلِّب الأولي، الذي يسبب التهاب القنوات التي تصرِّف الصفراء من المرارة والكبد، من خطر الإصابة بسرطان المرارة.



تشخيص سرطان المرارة  

 

 

تتضمن الاختبارات والإجراءات المستخدمة لتشخيص سرطان المرارة: 

 

• اختبارات الدم. ربما تساعد اختبارات الدم اللازمة لتقييم وظائف الكبد طبيبك في تحديد أسباب ظهور العلامات والأعراض التي تعاني منها. 

• إجراءات إعداد صور للمرارة. تتضمن اختبارات التصوير التي يمكنها توفير صور للمرارة الموجات فوق الصوتية، والتصوير المقطعي المحوسب (CT)، والتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI). 

تحديد شدة سرطان المرارة 

بمجرد أن يشخص الطبيب الاصابة بسرطان المرارة، سيعمل على اكتشاف مدى (مرحلة) انتشار السرطان. تساعد معرفة مرحلة سرطان المرارة على تحديد مآل المرض وخيارات العلاج. 

 

تتضمن الفحوصات والإجراءات المستخدمة لتحديد مرحلة سرطان المرارة ما يلي: 

 

• الجراحة الاستقصائية. ربما يُوصي طبيبك بإجراء عملية جراحية لمعرفة مؤشرات انتشار سرطان المرارة في بطنك. 

 

يفتح الجراح فتحة صغيرة في البطن ويدخل كاميرا صغيرة ويسمى هذا الإجراء تنظير البطن. وتسمح الكاميرا للجراح بفحص الأعضاء المحيطة بالمرارة لمعرفة مؤشرات انتشار سرطان المرارة. 

 

• فحوصات المرارة. قد يُوصي طبيبك بإجراءات لحقن الصبغة إلى قناة المرارة. ويتبع هذا الإجراء فحص تصوير يسجل مكان الصبغة. قد تظهر هذه الفحوصات انسدادات في قناة المرارة. 

 

وقد تتضمن هذه الفحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي للقناة الصفراوية وتصوير القنوات الصفراوية الوعائية بالمنظار. 

 

• فحوصات إضافية بالتصوير. سيخضع معظم المصابين بسرطان المرارة لسلسلة من الفحوصات للمساعدة على تحديد ما إذا كان السرطان قد انتشر أم ظل في مكانه. تختلف الفحوصات التي ينبغي إجراؤها حسب الظروف. وتشمل الفحوصات الشائعة التصوير المقطعي المحوسب والتصوير بالرنين المغناطيسي للبطن والصدر. 

يستخدم الطبيب معلومات من هذه الإجراءات لتحديد مرحلة السرطان. يُشار إلى مراحل سرطان المرارة بالأرقام الرومانية التي تتراوح بين 0 و4. وتشير المراحل المبكرة إلى وجود سرطان داخل المرارة فقط. بينما تشير المراحل التالية إلى مرحلة متقدمة من السرطان حيث قد تطور ليشمل الأعضاء القريبة أو انتشر إلى مناطق أخرى من الجسم. 

 

 

 

العلاج 

ستعتمد خيارات علاج سرطان المرارة المتاحة لك على مرحلة السرطان وصحتك العامة وتفضيلاتك. 

 

الهدف الأولي للعلاج هو إزالة سرطان المرارة، ولكن عندما لا يكون ذلك ممكنًا، قد تساعد العلاجات الأخرى في السيطرة على انتشار المرض وتبقيك مرتاحًا قدر الإمكان. 

 

الجراحة لعلاج سرطان المرارة في مرحلة مبكرة 

قد تكون الجراحة خيارًا ممكنًا إذا كنت مصابًا بسرطان المرارة في مرحلة مبكرة. وتشمل الخيارات ما يأتي: 

 

جراحة استئصال المرارة. يُعالج سرطان المرارة في مراحله المبكرة (لم ينتشر خارج المرارة بعد) عن طريق عملية استئصال المرارة. 

جراحة استئصال المرارة وجزء من الكبد. أحيانًا، يُعالَج سرطان المرارة الذي انتشر خارج المرارة إلى الكبد عن طريق جراحة استئصال المرارة وأجزاء من الكبد والقنوات المرارية المحيطة بالمرارة. 

إذا كان سرطان المرارة صغيرًا للغاية ويمكن استئصاله بالكامل من خلال جراحة استئصال المرارة، فقد لا تحتاج إلى علاجات أخرى. وإذا كان هناك خطر يتمثل في احتمال بقاء الخلايا السرطانية بعد الجراحة، فقد يوصي الطبيب بالعلاج الكيميائي أو غيره من العلاجات. 

 

العلاج الكيماوي 

يستخدم العلاج الكيميائي الأدوية لقتل الخلايا سريعة النمو، بما في ذلك الخلايا السرطانية. ويمكن إعطاء العلاج الكيميائي عن طريق وريد في ذراعك أو في شكل أقراص أو كليهما. 

 

قد يُوصَى بالعلاج الكيميائي بعد الجراحة في حالة وجود خطر من بقاء خلايا سرطان المرارة. قد يُستخدم أيضًا للسيطرة على السرطان إذا لم تكن الجراحة خيارًا مطروحًا. 

 

المعالجة الإشعاعية 

تستخدم المعالجة الإشعاعية حِزَمًا عالية الطاقة مثل الأشعَّة السينية والبروتونات للقضاء على الخلايا السرطانية. تتولد أشعة الطاقة من آلة تتحرك حولك عندما تكون مستلقيًا على طاولة. 

 

يمكن دمج المعالجة الإشعاعية في بعض الأحيان مع المعالجة الكيميائية بعد إجراء الجراحة لعلاج سرطان المرارة إذا تعذرت إزالة السرطان بشكل كامل. يمكن أن تساعد المعالجة الإشعاعية أيضًا في السيطرة على سرطان المرارة الذي يسبب الآلام، إذا لم تكن الجراحة ضمن الخيارات المتاحة. 

 

العلاج الدوائي الاستهدافيّ 

تُركز العلاجات الدوائية الاستهدافيّة على نقاط ضعف محددة موجودة داخل الخلايا السرطانية. فمن خلال تقييد نقاط الضعف هذه، يمكن أن تتسبب العلاجات الدوائية الاستهدافيّة في قتل الخلايا السرطانية. قد تكون الأدوية الاستهدافيّة خيارًا مناسبًا للأشخاص المصابين بسرطان المرارة المتقدم.


وقد يوصي طبيبك باختبار الخلايا السرطانية لمعرفة الأدوية الاستهدافيّة التي يُرجح أن تكون أكثر فعالية لحالتك. 

 

العلاج المناعي 

العلاج المناعي علاج دوائي يساعد جهازك المناعي على محاربة السرطان. فقد لا يهاجِم الجهاز المناعي لجسمك والمسؤول عن مكافحة الأمراض مرض السرطان؛ وذلك لأن الخلايا السرطانية تنتج بروتينات تزيد من صعوبة تعرُّف خلايا الجهاز المناعي على الخلايا السرطانية باعتبارها خلايا خطيرة. ويعمل العلاج المناعي من خلال التدخل في تلك العملية. 

 

يمكن أن يكون العلاج المناعي خيارًا لعلاج سرطان المرارة في مراحله المتقدمة. 

 

 

 

 

الوقاية من سرطان المرارة 

لا يمكن الوقاية من سرطان المرارة، ولكن يفضل اتباع بعض النصائح التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة مثل: 

 

• اتباع نظام غذائي صحي متوازن ومتنوع. 

• الحفاظ على وزن صحي. 

• ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم. 

• الإقلاع عن التدخين، وشرب الكحول.