القائمة الرئيسية

الصفحات

أسباب التعرق أثناء النوم

 



أسباب التعرق أثناء النوم


1- سن اليأس:


غالبا ما يرتبط التعرق الليلي بالتقلبات الهرمونية أثناء انقطاع الطمث والفترة التي تسبقه وتعاني أكثر من 80% من النساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث و في فترة انقطاعه من موجات ساخنة، أو الشعور بالدفء المفاجئ والشديد وعندما تحدث هذه الحالات في الليل، يمكن أن تسبب التعرق في الليل .


ويحدث انقطاع الطمث بعد مرور 12 شهرا من آخر دورة شهرية للمرأة، وعادة ما تتراوح بين 45 و55 عاما. وتحدث فترة ما قبل انقطاع الطمث من 7 إلى 14 عاما قبل بلوغ ما يعرف بسن اليأس وعلى وجه التحديد، يرتبط انخفاض هرمون الإستروجين estrogen الذي يحدث أثناء فترة ما قبل انقطاع الطمث، بالتعرق الليلي لأنه يؤثر على تنظيم  حرارة الجسم.

ولا يشكل التعرق الليلي أثناء انقطاع الطمث مدعاة للقلق، ولكنه قد يكون غير مريح ويتم  علاج الأعراض بالأدوية التي تساعد على استبدال هرمون الاستروجين.


2- الاضطرابات الهرمونية:


يمكن للاضطرابات الهرمونية أن تجعل من الصعب على الجسم تنظيم درجة حرارته الطبيعية، والتي يمكن أن تسبب التعرق الليلي ويتم تنظيم درجة حرارة الجسم عن طريق منطقة المهاد، وهي منطقة في الدماغ تنتج الهرمونات وعندما تكون الهرمونات غير متوازنة، فهذا يعني أحيانا أن منطقة ما تحت المهاد غير قادرة على تنظيم درجة الحرارة بشكل صحيح ومن هذه الاضطرابات الهرمونية التي يمكن أن تؤثر على درجة حرارة الجسم ويسبب التعرق في الليل ما يلي:


- فرط نشاط الغدة الدرقية: وتؤدي هذه الحالة إلى الإفراط في إنتاج هرمون الغدة الدرقية، ما يزيد من التعرق مسببا زيادة التعرق في الليل.

- ورم القواتم: وهو ورم في الغدة الكظرية يجعلها تنتج كمية أكبر من الهرمونات. ويمكن أن تشمل الأعراض التعرق في الليل وارتفاع معدل ضربات القلب.

- متلازمة الكارسينوئيد: هذا مرض نادر مرتبط بأورام في نظام الغدد الصماء. وفي بعض الحالات، يمكن أن يؤدي إلى زيادة إنتاج الناقل العصبي السيروتونين وأحد أعراض هذا المرض هو زيادة التعرق .



3- العدوى والالتهابات:


إذا كنت مصابا بعدوى فيروسية أو بكتيرية، فإن جسمك يرفع درجة حرارته الداخلية لمحاربة الكائنات الممرضة وهو ما يعرف بالحمى. ويمكن أن تؤدي هذه الزيادة في درجة حرارة الجسم إلى التعرق، والتعرق الليلي من الأعراض الشائعة المتعلقة بالحمى.

ويمكن أن تتسبب العدوى المتنوعة مثل فيروس نقص المناعة البشرية والسل ونقص عدد كريات الدم البيضاء المعدية، التعرق في الليل. وهذه الحالات يمكن أن تنتج مواد كيميائية تسمى cytokines التي تكافح العدوى. وتسبب السيتوكينات الحمى والتعرق الليلي.



4- الأدوية:


يمكن أن تسبب بعض الأدوية التعرق الليلي ومن هذه الادوية  مضادات الاكتئاب أو القلق.


وتشمل الأدوية الأخرى التي قد تسبب التعرق في الليل ما يلي:


- أدوية الصداع النصفي


- الأدوية التي تحظر الهرمونات


- أدوية مرض السكري


وإذا كانت أدويتك تتسبب في تعرق ليلي، يمكنك محاولة النوم بملابس خفيفة أو الحفاظ على برودة الغرفة. وإذا استمر التعرق الليلي في مقاطعة النوم في الليل ، يجب عليك التحدث مع الطبيب .


5- أسباب أخرى:


  • فرط نشاط الغدة

  • النقرس

  • إنخفاض مستوى السكر بالدم

  • متلازمة إنقطاع التنفس أثناء النوم

  • الأدوية المضادة للإكتئاب

  • أمراض الدم

  • الأمراض العصبية

  • الأمراض القلبية

  • إقتراب موعد الدورة الشهرية


الكاتبة : روزالين كاتبة 

المصدر :https://altibbi.com/%D9%85%D8%B5%D8%B7%D9%84%D8%AD%D8%A7%D8%AA-%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D8%B9%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%B6/%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%82-%D9%84%D9%8A%D9%84%D9%8A