القائمة الرئيسية

الصفحات

 


  • علاج ألياف الرحم 


 تليف الرحم يعد من أكثر أنواع الأورام الحميدة شيوعًا التي تصيب المرأة في منطقة الحوض، وهو حالة طبية تصيب حوالي امرأة واحدة من بين كل أربع أو خمس نساء ممن تجاوزن سن 35 عامًا.


 يلجأ الكثير من الاطباء بداية إلى الانتظار ومراقبة نمو ألياف الرحم، فهي لا تسبّب أية أعراض في العادة ، كما أنّها غير سرطانية ، إضافة إلى أنّها قد تتوقف عن النمو أو تضمر بعد انقطاع الطمث.

 أما إذا ما سبّبت أعراضاً ، أو كانت كبيرة الحجم، فقد تخضع المريضة حينها للعلاج.

 

  •  الطرق المتبعة في علاج ألياف الرحم :

 يعتمد اختيار الطريقة الأنسب فيما بينها على مجموعة من العوامل 

 أبرزها الصحة العامة للمصابة ، ورغبتها في الإنجاب مستقبلاً ، إضافة إلى مدى انتشار المرض، وتحملها لبعض الأدوية أو الطرق العلاجية. 

 وفيما يلي بيان لأبرز الطرق المتبعة في علاج تليف الرحم:

  
1- العلاجات الدوائية:

 مثل الأدوية الهرمونية  الموجهة للغدد التناسلية، إذ تعمل هذه الأدوية على تقليل مستويات هرموني الإستروجين والبروجستيرون، وبذلك يصغر حجم الورم الليفي، ولكنّها لا تؤدي إلى اختفائه تماماً. وبالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام اللولب الرحمي المطلق للبروجستيرون ، إذ يساعد على التخفيف من الأعراض دون التأثير في حجم الورم الليفي.

  

2-  الطرق الجراحية التحفظية: 

 باستخدام هذه الطرق بإمكان الأطباء إجراء عملية جراحية لاستئصال الورم الليفي الرحم مع الحفاظ على سلامة الرحم للحفاظ على قدرة المرأة  على الإنجاب ويمكن إجراء هذه الجراحة بالمنظار أو عن طريق جراحة مفتوحة في البطن.

 
3- الطرق طفيفة التوغل :

 تقوم هذه الطرق في مبدئها على تدمير الورم الليفي دون إزالته بشكل فعلي جراحياً، وتتضمن العديد من الطرق العلاجية، ومن الأمثلة على ذلك سدّ الشريان الرحمي  فقطع إمداد الدم عن الورم الليفي يؤدي إلى ضموره وموته.

  

4- عملية استئصال الرحم :

 تتضمن هذه العملية استئصال الرحم بشكل كامل سواء جراحياً او باستخدام المنظار ، وتُعتبر حلاً نهائياً ودائماً للإصابة بألياف الرحم . 

 

5- علاج تليف الرحم بالأعشاب:

وقد تساعد العلاجات العشبية في علاج الأورام الليفية أو تخفيف الأعراض المرتبطة بهذا التليف


فيما يأتي أمثلة على علاج تليف الرحم من خلال استخدام بعض الأعشاب:


  •  الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة من نوع الفلافانول، التي من شأنها أن تقلل من تلف الخلايا في الجسم من خلال تخفيض الإجهاد التأكسدي الذي يعتبر السبب الرئيسي في الإصابة بتليف الرحم.

وضح الباحثون أن النساء اللاتي تناولن مستخلص الشاي الأخضر لمدة 4 شهور كان لديهم أعراض أقل من الأورام الليفية ويصغر حجم هذه الأورام الليفية.




  •  الهندباء

تساعد عشبة الهندباء في إزالة السموم من الكبد وتتخلص من هرمون الإستروجين الزائد من الجسم، يرجح العديد من المعالجين بالأعشاب أن ضعف وظائف الكبد الذي يؤدي إلى سوء في التخلص من الهرمونات الزائدة يعد من أسباب الإصابة بالأورام الليفية.

لتحضير شاي من عشبة الهندباء اتبعي الخطوات الآتية:

اغلي ثلاث ملاعق كبيرة من جذر الهندباء مع ثلاثة أكواب ونصف من الماء.

اتركيها حتى تنضج لمدة 15 دقيقة.

أطفئي النار واتركيها تنقع لمدة 15 دقيقة أخرى قبل تصفيتها.

اشربي هذا الشاي ثلاث مرات في اليوم لمدة 3 أشهر على الأقل.


6- علاجات منزلية أخرى لتليف الرحم

يوجد عدة علاجات منزلية أخرى لتليف الرحم، مثل الآتي:


  •  استخدام قربة الماء الدافئ

استلقي على ظهرك، وضعي قربة ماء ساخن أو زجاجة ماء ساخن في أسفل منطقة البطن، كرري هذه الطريقة لعدة مرات خلال اليوم فقد تساعد هذه الطريقة في تخفيف الألم.


  • زيت خروع

يحتوي زيت الخروع على حمض الريسينوليك (Ricinoleic acid) الذي يمتاز بخصائصه المضادة للالتهابات، يساعدك هذا العلاج في تقليص الأورام الليفية وتخفيف الآلام المصاحبة له.


  •  الثوم

تناولي ما يقارب ثلاثة إلى خمسة فصوص من الثوم يوميًا، إذ يعد الثوم غني بالخصائص المضادة للالتهابات والمضادة للأكسدة، والتي تحد من نمو الأورام الليفية الرحمية.



● من الجدير بالذكر أن العلاجات المنزلية للأورام الليفية لا يكف لا تغني عن العلاج الطبي وعليكِ التحدث إلى طبيبك قبل اللجوء إلى أي حلول طبيعية.



الكاتبة : روزالين كاتبة

المصدر :https://www.mayoclinic.org/ar/diseases-conditions/uterine-fibroids/diagnosis-treatment/drc-20354294