القائمة الرئيسية

الصفحات

مخاطر التعرض لأشعة الشمس المباشرة




 مخاطر التعرض لأشعة الشمس المباشرة 


يواجه الكثير من الأشخاص مخاطر صحية عديدة بسبب التعرض المستمر لأشعة الشمس المباشرة، حيث أنها تحتوي على أشعة فوق البنفسجية التي يمكن أن تحدث تغييرات كبيرة في الجلد وتذهب إلى الخلايا الحيوية، وتؤدي إلى العديد من الأمراض الجلدية والسرطانات. 


  • ما هي الأضرار التي يعاني منها الإنسان جراء تعرضه لأشعة الشمس المباشرة:


أولا : حروق الشمس:

 من المعروف أن الحروق الشمسية تنجم عن التعرض المباشر لأشعة الشمس بشكل مباشر لفترة طويلة من الزمن، وهذا يسبب تلفًا في الجلد ويعرض الإنسان للألم والاصابة بالتهابات جلدية.


ثانيا :التهابات الجلد:

 يتسبب التعرض المستمر لأشعة الشمس في الاصابة  بالتهابات الجلد، حيث أنه يؤدي إلى تطور مشاكل الجلد المزمنة مثل الجفاف والاحمرار والأكزيما ومن ثم يؤدي إلى ظهور الحكة الشديدة على الجلد.


ثالثا: سرطان الجلد:

من المحتمل أن يسبب التعرض الزائد لأشعة الشمس سرطانًا في الجلد، خاصة في حالات عدم اتباع الإجراءات الوقائية اللازمة، مثل استخدام المراهم الواقية المناسبة وتجنب تعرض الجلد لأشعة الشمس بشكل مباشر لفترات طويلة.


رابعا: يزيد خطر حساسية العيون :

 يعتبر التعرض المستمر لأشعة الشمس خاصة في فترات الظهيرة من النهار يعرض العيون للضرر ويزيد من خطر الإصابة بالعيون الحساسة والتمدد في الشبكيات، والتي تنتج عنها تدمير خلايا العين الحساسة وبالتالي الإصابة بالعمى.


خامسا : تعرض الجلد لعلامات الشيخوخة: 

يمكن لأشعة الشمس أن تتسبب في تلف الجلد وجعله مربتاً وضعيفاً و هشاً في الحماية الطبيعية، مما يعرضه لظهور علامات الشيخوخة المبكرة كالتجاعيد والبقع الداكنة.


سادسا : ضربات الشمس :

ضربة الشمس هي حالة صحية تنتج عن التعرض لأشعة الشمس المباشرة بشكل مفرط ولفترة طويلة، بحيث يؤدي ذلك إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم. وتحدث ضربة الشمس عندما يتوقف الجسم عن القدرة على التحكم في درجة الحرارة لفترة طويلة، مما يؤدي إلى ارتفاع حرارة الجسم. يمكن أن تصاحب ضربة الشمس أعراضٌ مثل الدوخة والصداع والغثيان والإسهال والجفاف في الفم والحلق والجلد المجهد، وهي علاماتٌ على الجفاف وزيادة الحرارة في الجسم.


  • لإسعاف المريض المصاب بضربة الشمس، يجب القيام بالإجراءات الآتية:


1. الانتقال إلى مكان بارد وسليم:

 قم بنقل المصاب إلى مكان بارد ومظلم وجاف حيث يكون بإمكانه الاستلقاء.


2. تقليل الحرارة: 

قم بتقليل درجة حرارة المصاب بتقليل خلافه وأيضاً يمكن نقع الرأس في ماء بارد وتوفير المكيفات الهوائية والمراوح للمساعدة في تبريد الهواء.


3. شرب الماء: 

يجب تحفيز المصاب على شرب الماء بكميات كبيرة لتعويض الفقدان المائي.


4. الاتصال بالطوارئ:

 ينبغي الاتصال بخدمات الطوارئ إذا كان المريض يعاني من أعراض شديدة لضربة الشمس، مثل الجنوح أو الصرع أو الارتعاش أو ضيق التنفس أو الخمول.


5. تخفيف الأعراض: 

يمكن شطف الجسم بالماء البارد أو وضع منشفة مبللة بالماء البارد على سطح الجلد لتخفيف الشعور بالحرقة والتهيج.




  • كيفية الوقاية من مخاطر التعرض لأشعة الشمس :

تجنب تعرض الجلد لأشعة الشمس المباشرة قدر الإمكان، وفي حال عدم التمكن من ذلك فيمكن استخدام مستحضرات واقية من الشمس الخاصة بالجلد، وخاصة في فصل الصيف وفترات النهار الأطول كالظهيرة، وإجراء فحوصات دورية للجلد للكشف عن أي علامات للأمراض المذكورة والحرص على تناول العناصر الغذائية المفيدة للصحة العامة والنظام الغذائي الصحي للحفاظ على الصحة العامة.


الكاتبة : روزالين كاتبة 

المصدر:

https://www.mayoclinic.org/ar/diseases-conditions/sunburn/symptoms-causes/syc-20355922